إيلاف المغرب من الرباط:&نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم &الأربعاء من صحيفة "أخبار اليوم" التي عنونت خبراً في صفحتها الأولى بـ:"هدية البنك الدولي لابن &كيران: المغرب يربح 7 رتب عالمياً في مناخ الأعمال" وفي التفاصيل نقرأ ان هدية ثمينة تلقاها رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران، من &واشنطن، تتمثل في تحسن كبير لتصنيف مناخ الأعمال في المغرب، حيث انتقل المغرب، خلال سنة واحدة، من المرتبة 75 إلى المرتبة 68 عالمياً من أصل 190 دولة شملها التصنيف، وبهذا فقد شهد ترتيب المغرب تقدماً مضطرداً خلال الخمس سنوات الماضية بالانتقال الى المرتبة 68.

الأمن المغربي يراقب مختبرات المؤسسات العلمية&

وفي "أخبار اليوم" ايضا نجد كذلك أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربي يراقب مختبرات المؤسسات العلمية التي تستعمل موادا كيماوية، وذلك مخافة أن تتسرب إلى أيدي عناصر إرهابية قادرة على خلط هذه المواد لصناعة متفجرات.

وفي خبر اخر بالصحيفة نفسها نقرأ انه بعدما راجت داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي أخبار عن نية ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، ترشيح نفسه، أو ترشيح ابنته لتقلد منصب في حكومة ابن كيران، خرج لشكر عن صمته خلال اجتماع للمكتب السياسي لحزبه الأسبوع الماضي، وأعلن أنه لن يترشح للوزارة لا هو ولا ابنته، ونقلت الصحيفة عن قيادي اتحادي ان معظم أعضاء المكتب السياسي للحزب يضغطون على لشكر من أجل المشاركة في الحكومة، وهو ما أسفر عن صدور بيان المكتب السياسي أول من أمس الذي يلمح بوضوح الى نية الحزب المشاركة

وذكرت "أخبار اليوم" ً كذلك أن أربعينياً إسبانياً بصم على فضيحة جنسية باعتدائه على أربعة قاصرين مغاربة في مدينة مليلية المحتلة ، وأفاد المصدر ذاته بأن شرطة مليلية أوقفت المعتدي الذي أغرى ضحاياه بالمال والمخدرات والكحول قبل النيل منهم وهم في حالة تخدير.

وكتبت الصحيفة نفسها عن المؤتمر الاستثنائي لحزب التجمع الوطني للأحرار، المرتقب عقده نهاية الأسبوع الجاري، لتقول إن عدد المؤتمرين سيبلغ 3000، بينما حملة كبيرة تتم من أجل التصويت بالإجماع على عزيز أخنوش كي يترأس التنظيم، خاصة مع ترشح المحامي رشيد ساسي كمنافس له.

موريتانيا تمنح تسهيلات لـ"البوليساريو"

وفي صحيفة "المساء" نقرأ ان الجارة الجنوبية للمغرب موريتانيا صعدت بشكل خطير، لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة الموقعة بين جبهة البوليساريو والمغرب، ومنحت تسهيلات للجبهة الانفصالية كي تنشر مجموعة من مقاتليها على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات. ووفق الصحيفة نفسها، فقد بثت الجبهة الانفصالية صوراً تظهر مسلحيها في هذا الموقع، وقالت إن كتيبة من مقاتليها وصلت إلى المنطقة وانتشرت بها، لتكون أول وحدة عسكرية تتمركز على الشاطئ بالرغم من الوجود العسكري المغربي هناك.

وفي خبر آخر نشرت اليومية ذاتها &أن مصدراً مطلعاً كشف أن تقريرا خاصا سيكون على طاولة عبد الإله ابن كيران مع بداية الولاية التشريعية، ويتعلق بالموظفين الأشباح والمسؤولين بعدد من الإدارات، خاصة الذين يملكون وظيفة ولهم رقم تأجير من وزارة المالية والخزينة العامة من دون أن يؤدوا مهامهم.. وقال المصدر إن الملف كان قيد الدرس من لدن قطاعات وزارية، ويرتقب أن يقدم كل قطاع وزاري لائحة بهذه الفئة، بمصالحه المركزية والجهوية والإقليمية، بينما وزارة التربية الوطنية اعترفت بوجود 2000 موظف شبح يتقاضون أجورا من دون اداء عمل.

حرب صلاحيات في "العدالة والتنمية" المغربي

أما "الصباح" فنشرت أن الحقائب الوزارية أشعلت حرب الصلاحيات بين عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وبين سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب. وحسب مصادر الصحيفة من داخل "العدالة والتنمية" فإن الأخير فشل في مواجهة العثماني، الذي حرص على إعمال سلاح التصويت في مواجهة الزعيم، إذ رفض مجلسه الوطني مقترحات تقدم بها الأمين العام بخصوص توسيع صلاحياته داخل لجنة الاستوزار.

شد الحبل مستمر بين الداخلية و "العدالة والتنمية"

ونعود الى "المساء" التي كتبت أنه علاقة بمسلسل شد الحبل بين وزارة الداخلية وحزب العدالة والتنمية، فإن عامل إقليم سيدي سليمان رفع دعوى قضائية، أمام المحكمة الإدارية في الرباط، ضد محمد الحفياني رئيس المجلس البلدي ، والنائب البرلماني، من أجل البت في وجود حالة امتناع.. ووفق الصحيفة ذاتها فإن فحوى الدعوى تدور حول اتهامات للمنتخب ذاته بالامتناع عن تنفيذ عدد من الإجراءات المرتبطة بقطاع العقار؛ وهو ما يسفر عن خسائر في مالية البلدية .

أما "الصباح" فذكرت أن 14 شاحنة مملوكة لشخصية نافذة تحمل 260 طناً من السمك المهرب، مرت بأمان من حوالي 30 حاجزاً للدرك، بين مدينتي الداخلة والدار البيضاء. ونسبة إلى مصادر "الصباح"، فإن شحنة السمك المعنية من فئة الصيد الخاطئ والصيد السطحي اصطادتها مراكب صيد صناعي مملوكة لشخصية نافذة، وشحنت لتغادر كل من ميناء الداخلة وميناء بوجدور، بموجب وثيقة تسمح لها بنقلها إلى معامل في المنطقة نفسها، لكنها وجدت طريقها إلى سوق الجملة للسمك بالعاصمة الاقتصادية.

وإلى "الأخبار" التي أوردت أن عمدة مدينة أسفي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، أصدر وثائق الميزانية باللغة الفرنسية، مطالباً المستشارين الجماعيين مناقشتها في لجنة المالية والتصويت عليها خلال الجلسة الثانية من دورة أكتوبر، بالرغم من كون أغلب مكونات المجلس لا تتقن اللغة الفرنسية، وذلك بهدف إخفاء حوالي 5 ملايير من النفقات.

رفض زواج بنحماد والنجار

وذكرت الصحيفة ذاتها أن قسم قضاء الأسرة بالدار البيضاء رفض توثيق الزواج العرفي بين عمر بنحماد وفاطمة النجار، القيايين السابقين، في حركة التوحيد والإصلاح، وذلك بسب رفض زوجة بنحماد منحه الموافقة على الزواج الثاني. وحسب مصادر مقربة من القيادي السابق بحركة التوحيد والإصلاح، فمن المرجح أن يسلك بنحماد والنجار مسطرة الاستئناف أملاً في إثبات زواجهما العرفي، قانونياً.

اعتقال طالب بشعبة الهندسة ينتمي لـ"داعش"

أما "الأحداث المغربية" فأفادت ان المكتب المركزي للابحاث القضائية المغربي التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، بعد زوال أمس، من إيقاف متطرف موال لما يسمى بتنظيم "الدولة الاسلامية"، بحي القدس بمدينة تفلت وسط البلاد، يدعى "عبد الواحد.م" ويبلغ من العمر واحد وعشرين سنة، وحسب الصحيفة نفسها فإن التحريات الأولية كشفت أن المشتبه فِيه، الذي يتابع دراسته بشعبة الهندسة، وتحديداً بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة فاس، "يبدي اهتماماً بالغاً للحصول على وصفات متعلقة بتحضير وتصنيع المتفجّرات، في أفق القيام بعملية انتحارية ضد إحدى الأهداف الحيوية بالمملكة".

وعلاقة بالموضوع ذاته كتبت "الصحراء المغربية" ان عمليتين أمنيتين منفصلتين مكنتا من اعتقال 3 أشخاص في المغرب وإسبانيا يشتبه في دعمهم التنظيم الدموي والتخطيط لعملية انتحارية، وحسب الصحيفة فان اول عملية نفذت في المغرب، حيث تم حجز وصفة لخلطة كيماوية لصناعة مادة متفجرة، إضافة لأسلاك كهربائية وجهاز لقياس شدة التيار الكهربائي وقارورات تحتوي على مواد مشبوهة في حوزة الموقوف، سيتم إخضاعها للخبرة من طرف المصالح المختصة.

وفي صحيفة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال نقرأ ان رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران سيشرع مطلع الأسبوع المقبل في مجالسة قادة بعض الأحزاب السياسية المغربية بهدف بداية المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدةِ، التي ستدخل مرحلة التفاصيل الصعبة التي تهم القطاعات والوزراء بين مكونات الأغلبية الجديدة.

وفي "الاتحاد الاشتراكي" نقرأ ان ملفاً عمره اكثر من نصف قرن عاد لينبعث من جديد بمحافظة خنيفرة وسط البلاد، وذلك بعد قيام العشرات من ممثلي أهالي وسكّان قبيلة آيت لحسن أوسعيد، بالزحف نحو أراض بمزارع "تامزاويت" ضواحي جماعة سيدي إحساين والاعتصام داخلها وسط طوق من القوات العمومية والدرك وعناصر السلطة المحلية التي منعتهم من نصب خيام "تقيهم قساوة المناخ وظروف الليل"، وذلك للمطالبة باسترجاع أراضيهم التي يؤكدون أنها مسلوبة منهم منذ العهد الاستعماري على يد "الباشا حسن"، والتشديد على الحسم في تفعيل بنود الاتفاقية المبرمة في هذا الشأن، ومواثيق الصلح التي تمت بين أطراف النزاع، حيث لا تزال القبيلة تطالب بـ"تحرير" أراضيها.

أما "النهار المغربية" فنشرت وثيقة تكشف ان ابن كيران هو مؤسس الكتائب الالكترونية لكنه تبرأ منها كما تبرأ من قيادة الحزب التي خرجت في 20 فبراير بعلمه، وأضافت الصحيفة أن الحزب يخصص رواتب لهم باعتبارهم موظفين مختصين فقط في شن الهجمات على خصوم الحزب.