تعرّضت إسبانيا لضغوط حلفائها الأربعاء لترفض استقبال مجموعة سفن روسية في طريقها إلى سوريا، بعدما أعطت موافقتها لتتمون في ميناء سبتة.

مدريد: قالت وزارة الخارجية الاسبانية في بريد الكتروني "ان طلبات التوقف قيد الدرس والمراجعة وفقا للمعلومات التي نتلقاها من حلفائنا والسلطات الروسية". ويؤكد هذا التصريح ضمنًا المعلومات، التي اشارت الى ان بعض سفن الاسطول ينبغي ان تتمون في ميناء سبتة قبالة جبل طارق.

هواجس أمنية
اضافت الوزارة ان السفن الروسية تتوقف منذ سنوات في موانئ اسبانية، وان كل عملية توقف تحصل على ترخيص خاص مع أخذ أمن المدينة وسكانها في الاعتبار.

وفي منتصف اكتوبر اعلنت روسيا ان حاملة طائراتها "الاميرال كوزنيتسوف" والسفن المرافقة لها تبحر الى سوريا مع طائرات ومروحيات قتالية لتعزيز الوجود العسكري الروسي في هذه المنطقة.

وكان الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ اعرب الثلاثاء عن قلقه لاحتمال مشاركة هذا الاسطول في اعمال القصف في سوريا.

وقال "على كل دولة ان تقرر ما اذا يمكن تموين هذه السفن في موانئ مختلفة، وهي تبحر الى شرق المتوسط". واضاف "لكن اعتقد ان كل الدول الاعضاء في الحلف تدرك ان هذا الاسطول يمكن ان يستخدم في شن غارات جوية على حلب وسوريا".

أمر معيب
وكانت بريطانيا ادلت بتصريحات مباشرة، اذ قال متحدث بريطاني مساء الثلاثاء "اعربت حكومة جلالتها في الماضي عن قلقها للحكومة الاسبانية لاستقبالها سفنا تابعة للبحرية الروسية". لكنه ذكر بأن مدريد هي التي تقرر السماح بدخول موانئها.

من جهته قال رئيس الكتلة الليبرالية في البرلمان الاوروبي غي فيرهوفستاد على تويتر "من المعيب ان تسمح اسبانيا العضو في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي للاسطول الروسي بالتموّن والحصول على مساعدة تقنية على اراضيها". وذكر بان الحكومة الاسبانية وقعت في الاسبوع الماضي اعلانًا للمجلس الاوروبي اتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

واسبانيا العضو في الحلف الاطلسي تسمح للسفن الحربية الروسية بالتوقف في سبتة. وكان معهد "هريتدج فاونديشن" الاميركي المحافظ احصى في نهاية اغسطس 2015 توقف 57 سفينة حربية روسية في الميناء الاسباني.

وانتقد استمرار عمليات التوقف بعد ضم موسكو للقرم في مارس 2014 واشار ايضا الى ان اليونان العضو في الحلف الاطلسي ومالطا العضو في الاتحاد الاوروبي، وليس في الحلف الاطلسي، تسمحان للسفن الروسية بدخول موانئهما. وتواكب قطع حربية اسبانية الاسطول الروسي لدى ابحاره من الاطلسي الى المتوسط، كما ذكرت رئاسة اركان البحرية الاسبانية على صفحتها الالكترونية.
&