واشنطن: ذكرت شركة "دين" الاميركية الاربعاء ان اكثر من مئة الف جهاز تمت قرصنته او استخدامه لشن الهجوم المعلوماتي الواسع الذي شل عددا كبيرا من مواقع الانترنت الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

وكانت هذه الشركة التي توجه مستخدمي الانترنت الى المواقع المضيفة تأثرت الجمعة بالهجوم عبر تعطيل خدمتها باغراق الخادم بطلبات وهو ما سبب اضطرابا ايضا استمر ساعات لدخول مواقع اخرى تتمتع بشعبية كبيرة مثل "تويتر" و"سبوتيفاي".

وقال نائب رئيس شركة "دين" سكوت هيلتون في مدونة "ما زلنا نعمل على المعطيات لكن تقديراتنا الحالية تشير الى مئة الف نقطة انطلاق". واضاف ان هذا الهجوم كشف "ضعف هذه الاجهزة المتصلة بالانترنت (مثل الكاميرات...) وضرورة معالجة ذلك".

 الا ان هذا المسؤول رفض التكهن "بدوافع" و"هوية" المهاجمين.

وكان منسق الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر اكد الثلاثاء ان مجموعة "غير حكومي" تقف وراء الهجوم على الارجح.

وكان عدد من المواقع الالكترونية الكبرى بينها "تويتر" و"سبوتيفاي" و"سي ان ان" و"اي باي" تعطل صباح الجمعة لساعتين في الولايات المتحدة اثر هجوم معلوماتي استهدف مزودا لخدمة الانترنت.

وقالت شركة "دين" المزودة لخدمة الانترنت انها تعرضت لهجوم "حجب الخدمة" على خدمتها المتعلقة باسماء النطاق في حوالي الساعة 11,00 ت غ، لكنها تمكنت من مواصلة تقديم الخدمة بعد حوالى ساعتين.

ومن المواقع المتضررة التي تخدم ملايين المستخدمين "نيويورك تايمز" و"فوكس" و"بوسطن غلوب" و"فايننشال تايمز" و"ذي غارديان" و"ار بي ان بي".

وشمل الحجب كذلك خدمة "نتفلكس" للفيديو وقناة "اتش بي او" وخدمة السداد عبر الانترنت "باي بال".