الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الجمعة بصحيفة "المساء" التي عنونت خبراً في صفحتها الأولى بـ:"قطاع العقار يدخل نفقاً مظلماً بعد زيادات جديدة في رسوم التحفيظ". حيث تكتب الصحيفة انه في ضربة جديدة للقدرة الشرائية للمغاربة سيكون على المغاربة الحالمين بامتلاك سكن جديد بداية من يوم الثلاثاء المقبل، الذي يصادف الأول من نوفمبر، اداء مبالغ مالية إضافية بعد الزيادات التي أقرتها حكومة عبد الاله ابن كيران المنتهية ولايتها على مرسوم التحفيظ العقاري للعقارات.

توقف معاشات المتقاعدين

وفي "المساء" &كذلك نقرأ أن آلافاً من المتقاعدين والأرامل واليتامى، من مختلف مناطق المغرب، توقفت معاشاتهم الشهرية من دون سابق إنذار، وهو ما جعلهم يقصدون مقر الصندوق المغربي للتقاعد بالرباط، للاستفسار عن سبب توقف صرف معاشاتهم.
ونفس الموضوع تطرقت له " اخبار اليوم" التي كتبت تقول &ان العاصمة الرباط تعيش غلياناً بعدما أوقفت إدارة الصندوق الوطني للتقاعد معاشات حوالي 20 ألف متقاعد وذوي حقوقهم، منذ 20 أكتوبر الجاري، بعد مراقبة معاشات أزيد من 97 ألف شخص، ماجعل العديد من هؤلاء المتقاعدين والأرامل يحجون الى العاصمة الرباط للاحتجاج.

شباط :"الأصالة والمعاصرة" يحارب الاسلام

ونشرت الصحيفة نفسها، في حوار أجرته مع عبد الحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، قوله ان حزب الأصالة والمعاصرة المغربي يحارب الاسلام، متهماً رجال السلطة بدعوة قياديين في حزبه للتصويت على حزب الياس العماري،مشيرا في نفس الحوار الى ان حزب التجمع الوطني للأحرار أصابه مكروه "الجرار" في إشارة الى &"الأصالة والمعاصرة".

القضاء يلاحق أمين عام حزب مغربي

وأفادت "المساء" أيضا بأن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط قررت متابعة أمين عام حزب سياسي بتهمة النصب على خلفية شكوى تتعلق بالاستيلاء على عقارات الغير، والاحتيال عن طريق إخفاء وقائع صحيحة لاستصدار أحكام قضائية في مواجهة مئات الضحايا.

ارنولد في قمة المناخ

وفي نفس الصحيفة نقرأ ان آرنولد شوارزنيجر، الممثل والسياسي الجمهوري الأميركي &من أصل نمساوي، انضم الى قائمة المشاهير الذين سيحضرون قمة المناخ التي ستحتضنها مراكش الشهر المقبل ، ومن المنتظر، تضيف الصحيفة، ان يشارك ارنولد، حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية الثامن والثلاثون، في قمة الممثلين المحليين والإقليميين من أجل المناخ على هامش مؤتمر المناخ في مرَاكش.

وكشفت الصحيفة نفسها انه من المرتقب ان يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى مراكش للمشاركة في القمة، فيما أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حضوره أشغالها.

ونشرت "المساء" كذلك دراسة تكشف أن 60 في المائة من الأطفال تعرضوا خلال الـ12 شهرا الأخيرة لتهديد معلوماتي، سواء عبر الفيروسات أو اختراق للمعلومات بما فيها الشخصية، فضلا عن وقوعهم في قبضة التجسس نتيجة مجموعة من العوامل، على رأسها غياب مراقبة الآباء لما يفعله أبناؤهم على الأنترنت.

المجرد طارد الفتاة الفرنسية وهو شبه عار

وفي صحيفة "الأخبار" نقرأ انه بعد فضيحة سعد المجرد في نيويورك ،تم اعتقاله بتهمة محاولة اغتصاب واحتجاز وتعنيف شابة فرنسية، وكشفت الصحيفة نفسها، ان المجرد طارد الفتاة التي كانت برفقته في غرفته بأحد الفنادق في العاصمة الفرنسية باريس، بملابسه الداخلية فيما كانت هي شبه عارية،الى ان تدخل عمال الفندق الذين منعوه من إلحاق الأذى بها.

وأضافت الصحيفة أن الضحية التقت المجرد في علبة ليلية وتحدثت عن استهلاك الكوكايين بغرفتيه والشرطة اعتقلته من الفندق.

تأجيل النظر في قضية هند العشابي&

ونقرأ في خبر اخر ان محكمة في الرباط أجلت النظر في ملف المغربية هند العشابي، زوجة السفير الكويتي في النمسا، التي تتابع من أجل تهمتي الخيانة الزوجية والتزوير، وهو الملف الذي اثار الكثير من الجدل، خصوصاً خلال أطوار اخر جلسات محاكمتها، قبل جلسة النطق بالحكم في حقها، الذي سيكون بداية الشهر المقبل.
وأضافت الصحيفة أن هيئة الحكم رفضت تمتيع المتهمين بالسراح المؤقت( الافراج المؤقت) ، على الرغم من قيمة الضمانات المالية الخيالية التي قدمتها العشابي ، والتي تتجاوز 10 مليارات سنتيم ( 10 ملايين دولار).

انتفاضة ضد بنعبد الله

وفي خبر اخر بنفس الصّحيفة، نقرأ ان نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المغربي، يواجه انتفاضة داخل اللجنة التنفيذية لحزبه، بسبب النتائج التي حصل عليها خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، وتهافته على التحالف مع حزب العدالة والتنمية والمشاركة في الحكومة المقبلة، من أجل الحصول على حقائب وزارية سيمنحها لمقربين مِنْه.

أما "الصباح" فنقرأ فيها ان عناصر الفرقة الولائية للشرطة القضائية بمحافظة الدار البيضاء، اعتقلت رئيس فرقة للقوات المساعدة بجماعة( بلدية) &النواصر، متلبساً بتسلم 5000 درهما حوالي (500دولار) رشوة، بمقهى واقعة في بلدة سيدي مَعروف، ليلة الثلاثاء، بعد نصب كمين له بتعليمات من النيابة العامة.

محمد حصاد خارج الحكومة المقبلة

و قالت "الصباح" في خبر اخر إن محمد حصاد، وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، يستعد لمغادرة الوزارة لأسباب خاصة، ولا علاقة لها بالصدام الذي حصل أثناء الانتخابات التشريعية، وما خلفته من ردود أفعال غاضبة كشف عنها بعض السياسيين. ووفق الخبر ذاته، فإن أحد الواليين عبد الوافي لفتيت أو محمد اليعقوبي بات مرشحا لشغل منصب وزير الداخلية في حكومة ابن كيران الثانية.
صحيفة "الصباح" كتبت، كذلك، أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، أشار أثناء حديثه في افتتاح ورشة عمل نظمها المجلس بالمعهد العالي للقضاء بالرباط إلى التجاوزات التي تعرفها الصفقات العمومية. واقع عزاه بنعمور، الذي تحدث حول دور القضاء في ضمان تطبيق قانون المنافسة، إلى وجود أياد ولوبيات لا يناسبها تقنين السوق ولا يحقق أهدافها.

مفاوضات حول الحقائب الوزارية

ونعود الى "الأخبار" التي كتبت ان مفاوضات جرت بين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وبين إدريس لشكر، الكاتب الأول( الامين العام ) &لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل التنسيق حول الحقائب الوزارية ومنصب رئاسة مجلس النواب، الذي يطالب به حزب الاتحاد الاشتراكي. كما يقوم محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بوساطات لدى شباط ولشكر من أجل تسهيل مهمة ابن كيران في تشكيل الحكومة بدون حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار.
وكتبت "الأخبار" نسبة الى مصادرها من داخل حزب العدالة والتنمية المغربي، أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يستعد لوضع شروط للتفاوض مع القيادة الجديدة لحزب التجمع الوطني للأحرار، التي سيفرزها المؤتمر الوطني الاستثنائي يوم السبت المقبل.

5800 شرطي لحراسة "كوب 22"

ونعود الى " اخبار اليوم " التي ورد فيها & أن 5800 شرطي سيحرسون مراكش خلال "كوب 22"، إذ ان المديرية العامة للأمن الوطني أنهت عملية تكوين 800 رجل أمن سيتكلفون بحراسة أزيد من 12 رئيس دولة وحكومة ومؤسسة كبرى، هم ضيوف المؤتمر العالمي للمناخ الذي سيعقد بالمدينة الحمراء بين 7 و18نوفمبر. كما وفّرت المديرية ذاتها قوات أمنية قوامها 5000 رجل أمن، من مختلف تشكيلات الأمن الوطني، ستعمل على تأمين فعاليات المؤتمر.

اعتقال منشد الجماعة

وفي صحيفة "الأحداث المغربية" نقرأ ان المصالح الأمنية بمعبر باب سبتة الحدودي (شمال) أوقفت، مساء الأربعاء، رشيد غلام منشد جماعة العدل والاحسان المحظورة،واقتادته الى مقر ولاية أمن محافظة تطوان، بناء على مذكرة بحث صدرت في حقه من لدن أمن سيدي البرنوصي في ولاية الدار البيضاء ، بعدما كان متوجها الى احدى المدن الاسبانيةعبر ميناء سبتة المحتلة.

تأجيل محاكمة نجلي شباط

وفي خبر اخر نشرت "الأحداث المغربية" ان الهيئة القضائية بغرفة الجنح الاستئنافية أجلت، اول من أمس الأربعاء، الشروع في مناقشة ملف الفساد الانتخابي المتّهم فيه نجلا عبد الحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال المغربين الى &26 نوفمبر المقبل، استجابة لملتمس دفاع المتابعين في الملف للإطلاع وإعداد الدفاع.

اما "اخر ساعة" فنشرت خبر اعتقال امرأة كانت بصدد التخلص من جثة مولودة في إحدى حاويات النفايات في شارع عبد القادر الصحراوي بحي مولاي رشيد بالدار البيضاء.وحسب مصدر أمني فإن وقائع الحادث تعود الى نهاية الأسبوع الماضي، عندما كانت سيدة تبلغ من العمر 22 سنة، تحاول رمي جثة المولودة الأنثى في حاوية النفايات، وأشار مصدر الصحيفة الى ان التحقيقات الأولية بينت أن الموقوفة كانت على علاقة غير شرعية بشخص تنكر لوعوده بمجرد علمه بموضوع الحمل.

وفي "النهار المغربية" نقرأ أن ثلاثة أحزاب تحسم نهاية الأسبوع الحالي في قرار المشاركة في الحكومة،وهي حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية.