واشنطن: اعلن متحدث باسم التحالف الدولي الجمعة قيام القوات العراقية بـ"التوقف" لمدة يومين عن شن هجمات لترسيخ النجاحات المحققة منذ بدء عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الكولونيل الاميركي جون دوريان في مؤتمر بالفيديو من بغداد "نعتقد ان الامر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل" موضحا ان هذا التوقف من ضمن مخطط التحالف.

في الاسبوع الفائت شنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة اميركية هجوم استعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، حيث اعلن الجهاديون "دولة الخلافة" في حزيران/يونيو 2016.

وافاد مسؤولون عسكريون اميركيون وعراقيون ان الحملة جارية حتى الساعة بحسب مخططات التحالف.

واوضح دوريان ان هذا التوقف شامل ويجري "على عدة محاور" لتقدم القوات العراقية التي "تعيد التموضع والتجهيز وتطهير" المناطق التي سيطرت عليها.

اضاف "توقعنا ان ياتي وقت تحتاج فيه (القوات) الى التوقف واعادة التموضع" مؤكدا السعي "الى تكييف التجهيزات العراقية مع التكتيكات والقرارات التي اتخذها العدو حتى الساعة".

في هذه الاثناء يواصل التحالف شن الغارات مستهدفا بشكل خاص الانفاق التي يستخدمها الجهاديون لمفاجأة القوات العراقية ومراكز قيادة تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب الضابط الاميركي.

كذلك افاد المتحدث ان التحالف اطلق منذ بدء معركة الموصل حوالى 2500 "قنبلة وصاروخ وقذيفة وصاروخ يتم التحكم به".