إيلاف من دبي: لقد اختار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فعالية تحدي القراءة لتنطلق من أوبرا دبي كحراك ثقافي ومنارة للفكر والإبداع والتميّز على مستوى المنطقة، ولتكون الثقافة دعامة رئيسة من دعائم الحياة وحجر زاوية في بناء المجتمعات ومرآة تعكس رقي أفرادها وتقدمهم بقوة، وهو يعتبر رجل السلام والمستقبل في عصر الحروب والرجعية.
&
القضاء على الأمية

وتؤكد مبادرات الشيخ محمد المتعددة والمتنوعة نحو تعزيز القراءة في المجتمعات العربية وغرسها في نفوس الأطفال والشباب أنه يسعى إلى إنقاذ العرب من الأمية والقضاء عليها. وقد بلغ مجمل عدد الطلبة المشاركين في تحدي القراءة العربي، 3 ملايين و590 ألفًا و743 طالبًا وطالبة مثلوا مختلف المراحل العمرية والأكاديمية من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر من 15 دولة عربية، وقد تمكنوا من قراءة أكثر من مئة مليون كتاب، ولو ظل عدد القرار يتضاعف سنويًا من 3 ملايين ونصف خلال العام الجاري إلى 7 ملايين طالب خلال العام المقبل، واستمر هذا التضاعف لمدة 10 سنوات مقبلة سيعني أنه بحلول عام 2026 أن هناك مئات الملايين من الطلبة القراء، وبالتالي سيتم القضاء على الأمية في الوطن العربي. وقد أثار ذلك تفاعل الكثير من أولياء أمور الأطفال في الوطن العربي على تويتر ومواقع السوشيال ميديا بضرورة الاهتمام بحث أبنائهم على القراءة والمشاركة في مسابقاتها، وبالتالي يكون الشيخ محمد قد نجح في أول أهدافه نحو غرس حب القراءة في نفوس الأطفال ليس فقط وحدهم، بل استطاع لفت انتباه أولياء أمورهم نحو أهميتها.&
&
مكتبات مكتظة

وذكر أحد قرّاء "إيلاف" أنه عندما ذهب لأضخم مكتبة موجودة في دبي مول أمس تفاجأ بوجود أسر إماراتية مكونة من أمهات وأطفال داخل هذه المكتبة، بما يعكس حرص الجمهور وتفاعله مع مبادرات الشيخ محمد بن راشد ويؤكد أن ما يقوم به الشيخ من اهتمام بالغ بالأطفال النابغين والمهتمين بالقراءة والمتوحدين منهم الذين يسعون لتعويض إعاقتهم عبر القراءة، يؤثر إيجابًا على الجمهور ويخلق روحاً تنافسية بين الجيل الجديد حتى يتم تسليط الضوء عليهم مثلما حدث للفائزين في تحدي القراءة العربي، ومثلما حصدت الطفلة مهرة الشحي التي أبهرت ابن راشد وجعلته يبحث عنها من خلال تألقها وترديد كلماته عن الحكومة والشعب رقم 1.
&
50 مليون كتاب

وجاء "تحدي القراءة العربي" الذي أطلقه ابن راشد في سبتمبر 2015 كأكبر مشروع عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، عبر التزام أكثر من مليون طالب بقراءة 50 مليون كتاب خلال عامهم الدراسي. قائلاً وقتها إن تحدي الـ 50 مليون كتاب خطوة أولى ستتبعها خطوات، ومبادرة ستلحقها مبادرات، والهدف هو صنع جيل جديد وأمل جديد وواقع أفضل للجميع. وأن العالم العربي يمر بأزمة قراءة ومعرفة، والأرقام التي نسمعها في هذا المجال صادمة.. نحن من أقل المناطق في العالم من حيث القراءة.&

موضحًا أن تعزيز الانفتاح المعرفي والثقافي يبدأ من الطفولة، وغرس حب القراءة في نفوس الصغار هو غرس لأسس التقدم والتفوق لبلداننا، وأن أول كتاب يمسكه الطلاب يكتب أول سطر في مستقبلهم، لأن القراءة تفتح العقول وتوسع المدارك، وتزيد الفضول، وترسخ قيم الانفتاح والاعتدال.

ويهدف "تحدي القراءة العربي" إلى تشجيع القراءة بشكل مستدام ومنتظم، عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب طوال العام الأكاديمي، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الحوافز المالية والتشجيعية للمدارس والطلاب والأسر والمشرفين المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي.
&
جيل جديد متفوق

وتبلغ القيمة الإجمالية للحوافز ثلاثة ملايين دولار أي ما يقدر بـ 11 مليون درهم، ويشمل التحدي أيضاً تصفيات على مستوى الأقطار العربية، وتكريماً لأفضل المدارس والمشرفين، وصولاً إلى إبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.
&
مهرة وثقت طموح جيلها

من جهة أخرى، لفتت الطفلة المواطنة مهرة أحمد الشحي ذات الستة أعوام بعفويتها أنظار الشيخ محمد بن راشد في الفيديو الذي ظهرت فيه متسائلة عن صاحب العبارة "أنا وشعبي لا نرضى إلا بالمركز الأول ونسعى لأن نكون في المركز الأول عالميًا"، والتي تعود له، حيث طالب في تغريدة نشرها على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"الانستغرام" من يعرف الطفلة بإرشاده إليها. وقال "أبهرتني هذه الطفلة حفظها الله .. أود زيارتها .. هل هناك من يعرفها، وقد حصدت التغريدة على تجاوب وتفاعل جماهيري كبير. وقد استطاعت مهرة بذلك أن توثق طموح جيلها.
&
دور ملحوظ لتوربينات هايبر لوب القرقاوي

ولا يمكننا إغفال الدور الحيوي الذي قام ومازال يقوم به الوزير محمد عبدالله القرقاوي، أمين عام مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، نحو تحريك توربينات هايبر لوب للاهتمام السريع بالقراءة، والذي أخذ تفاعلاً كبيرًا وسرعة فائقة تماثل تلك السرعة المتوقعة من مشروع هايبر لوب الذي يربط بين دبي والفجيرة في 10 دقائق.

وأوضح القرقاوي أن الدورة الأولى من مشروع تحدي القراءة العربي حققت نجاحًا مبهرًا على مختلف المستويات، مشيدًا بحجم المشاركة العربية التي تجاوزت الـ&3.5 ملايين طالب وطلبة من أكثر من 30 ألف مدرسة أتموا قراءة أكثر من 150 مليون كتاب.
وأشار إلى أن مشروع تحدي القراءة العربي يعتبر من المبادرات التي تدعم رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بجعل العالم العربي مكانًا أفضل للأجيال القادمة من خلال الكتاب والقلم، وأن اكتساب الشباب العربي مختلف المعارف يعتبر خطوة أولى نحو تمكينهم من النجاح في عالم مليء بالتحديات.
&