القاهرة: دانت مصر السبت تصريحات الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي التي اعتبرت اساءة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واخطأ الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد مدني الخميس في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بتحويله الى السيسي.

وقال مدني للرئيس التونسي خلال مؤتمر "السيد الرئيس الباجي قايد السيسي. السبسي، آسف. هذا خطأ فادح. انا متأكد ان ثلاجتكم فيها اكثر من الماء فخامة الرئيس".

وكان مدني يشير بذلك الى تصريحات رد فيها السيسي على سخط جزء كبير من الشعب المصري الذي عبر عن قلقه من الاصلاحات الاقتصادية الجديدة وارتفاع الاسعار.

وكان الرئيس المصري قال انه قضى عشر سنوات وثلاجته ليس فيها سوى ماء وانه لم يتذمر ابدا، وهو ما اثار ردودا ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري ان تصريحات الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي تشكل "تجاوزا جسيما فى حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية". 

واكد شكري ان "تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الامين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الامر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها ازاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وامينها العام".

وكان مدني الذي تسلم منصبه في المنظمة التي تضم 57 عضوا عام 2014 قد تقدم باعتذاره في بيان، موضحا انه لم يكن يقصد الاساءة الى القادة المصريين.