أكد العبادي أن عمليات تحرير مدينة الموصل العراقية من سيطرة داعش لم تتوقف، كما أشار التحالف الدولي، موضحًا أنه قد تم خلال اليومين الماضيين تحرير وتطهير قرى ومدن عدة.. فيما سقطت مروحية لطيران الجيش العراقي وقتل قائدها ومساعده.

إيلاف من بغداد: نفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تقارير أشارت إلى إيقاف عمليات تحرير الموصل.. مشددًا بالقول "إن العمليات مستمرة إلى حين تحرير محافظة نينوى بالكامل من سيطرة تنظيم داعش". وقال: "اليوم وأمس تم تحرير وتطهير قرى ومدن عدة، وستستمر المعركة إلى حين تحرير كامل نينوى"، كما نقل عنه التلفزيون الحكومي العراقي في تصريح الليلة الماضية تابعته "إيلاف".

وأكد أن المعركة مستمرة، ولا توقف في محاورها مطلقًا.. وأضاف قائلًا: "لن يتمكن المغرضون والمندسون من عرقلة جهود وتضحيات أبطالنا لتحرير الوطن الذي دنّسه الأعداء وأذنابهم".

جاءت تأكيدات العبادي هذه ردًا على إعلان التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الجمعة قيام القوات العراقية بالتوقف لمدة يومين عن شن هجمات لتثبيت سيطرتها على المناطق التي انتزعتها من تنظيم الدولة الإسلامية منذ بدء عملية استعادة الموصل.

وقال الكولونيل الأميركي جون دوريان في مؤتمر بالفيديو من بغداد: "نعتقد أن الأمر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل".. موضحًا أن هذا التوقف من ضمن خطط التحالف. وأوضح أن هذا التوقف شامل، ويجري على محاور عدة لتقدم القوات العراقية، التي تعيد التموضع والتجهيز وتطهير المناطق التي سيطرت عليها.

وأضاف "توقعنا أن ياتي وقت تحتاج فيه القوات التوقف وإعادة التموضع″.. موضحًا أن التحالف أطلق منذ بدء معركة الموصل في 17 من الشهر الحالي حوالى 2500 قنبلة وصاروخ وقذيفة وصاروخ يتم التحكم بها ضد عناصر داعش ومواقعه.

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا يضم 62 دولة، يشن غارات جوية على معاقل تنظيم داعش في العراق وسوريا، كما يتولى جنود أميركيون تقديم المشورة والتدريب إلى القوات العراقية لتعزيز قدرتها في الحرب ضد التنظيم.

سقوط مروحية عراقية وأنباء عن مقتل طاقمها
هذا وسقطت طائرة هيليكوبتر عسكرية أثناء أداء مهامها نتيجة خلل فني في نهر دجلة بالقرب من مكيشيفة في شمال مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين (125 كم شمال بغداد).

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة القوات العراقية المشتركة في بيان الليلة الماضية، إطلعت على نصه "إيلاف"، لقد "سقطت مروحية تابعة لطيران الجيش العراقي في شمال سامراء نتيجة خلل فني، والبحث جارٍ من قبل فريق الإنقاذ التابع للشرطة النهرية لمعرفة مصير الطاقم"، لكن مصادر مطلعة قالت إنهما لقيا مصرعهما.&

وطائرة الهيليكوبتر العمودية، وهي من نوع "إم 28"، سقطت بسبب خلل فني أثناء عودتها من واجب استطلاعي في قاطع عمليات نينوى، فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن الحادث أدى إلى مصرع طاقمها، المكون من الطيار ومساعده، لكنّ مصدرًا رسميًا لم يؤكد بعد ما أفادت به المصادر.

وتشارك مقاتلات ومروحيات عسكرية عراقية، وأخرى تابعة للتحالف الدولي، في المعارك الجارية حاليًا في الموصل، ومناطق من محافظتي الأنبار وصلاح الدين لتأمين الغطاء الجوي للقوات البرية.

وفي آخر التطورات التي تشهدها العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014، فقد أعلن قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق الركن عبد الأمير يارالله عن نتائج هذه العمليات حتى مساء أمس، مشيرًا إلى أنه في المحور الجنوبي الغربي لقوات الشرطة الاتحادية وعمليات نينوى تم تحرير ناحية الشورة بالكامل، ورفع العلم العراقي على مبانيها، ووصول القطعات على تقاطع حمام العليل على طريق بغداد-الموصل وتحرير قرية البوحمد وعين ناصر.

وقال إنه "في المحور الجنوبي الشرقي لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة تم تحرير قرى كبيبة والمخلط والشروق والحميدية والجف شمال نهر الزاب الكبير. أما في المحور الشمالي&لقطعات الفرقة 16 فتم تحرير قرية الحقول بالقرب من قضاء تلكيف".

أضاف إنه "في المحور الشرقي، فإن قوات جهاز مكافحة الإرهاب استمرت في تطهير المباني للمناطق المحررة وتأمينها لاستقبال عودة الأهالي، في حين تمكنت قوات الحشد الشعبي في المحور الغربي في اليوم الأول لمشاركتهم من تحرير قرى: إمام حمزة وسن الذبان والهرم وأبو العرايس وزويريج وصجم ودحلة ومستنطق وتل طيبة والفارسية والمربندية والنداس.

وأوضح أن عدد النازحين الذين تم استقبالهم منذ بدء عمليات تحرير الموصل قبل أسبوعين ولحد الآن 5579 شخصًا، بمعدل 932 عائلة لمعسكرات استقبال النازحين في الخازر في الإقليم والجدعه في القيارة.
&