إيلاف من الكويت: قدرت مصادر اقتصادية أن يتجاوز إجمالي تكلفة الحملات الانتخابية لمرشحي مجلس الأمة الكويتي المقبل، البالغ عددهم&454 مرشحاً، النصف مليار دينار ما يعادل&1.5 مليار دولار.

وذكرت المصادر أن حجم الإنفاق على الحملات الانتخابية يتفاوت من مرشح لآخر ومن دائرة لأخرى، ووفقاً للشرائح المستهدفة، ففي حين يعتمد المرشحون على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول الى الناخبين الشباب، تحظى الوسائل التقليدية بدور كبير في الوصول الى فئة كبار السن.

&متوسط الإنفاق

وأوضحت أن متوسط انفاق المرشح الواحد في الانتخابات قد يدور حول&100 الف دينار (ما يعادل نحو&300 الف دولار)، وهي الشريحة الأكبر من المرشحين ، فيما يقدر الحد الأدنى للإنفاق بنحو&50 الف دينار، والحد الأقصى الى&500 الف دينار.

وقالت إن عدد المرشحين قد يتراجع &في حال شطب بعض المرشحين، من قبل لجنة مراجعة الترشيحات أو تنازل بعض المرشحين لصالح آخرين ، وربما الانسحاب من السباق الانتخابي، علماً انه يحق للمرشح الانسحاب قبل موعد الاقتراع المحدد له&26 نوفمبر المقبل .

الأنشطة المستفيدة&

وحول الأنشطة التى سوف تنتعش جراء الإنفاق على الحملات الانتخابية، قال مدير الحملة الانتخابية لأحد المرشحين إن تلك الأنشطة تشمل الوكالات الإعلانية والصحف والقنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية، الى جانب محلات التجهيزات العذائية والمطاعم والمخيمات واعلانات الفليكس والقماش والآوت دور والباصات والمطبوعات الورقية والهدايا، وكذلك بعض الاسواق المركزية ومحلات الكهرباء ومكاتب الافراح والتصوير والفيديو وغيرها .

الإنفاق الإعلاني&

من جانبه، توقع مدير الإعلان فى إحدى الصحف أن ترتفع ايرادات الصحف من الإعلانات، بنسبة تتراوح بين&50 ٪‏ الى 70٪‏ ، خلال مدة الانتخابات مقارنة بالفترة السابقة.

وذكر ان الانتخابات البرلمانية أعطت قبلة الحياة للعديد من الصحف التي تراجعت ايراداتها خلال الفترة الماضية ، نتيجة تراجع حجم الإنفاق الإعلاني بالكويت من قبل قطاعات بعينها،&في مقدمتها قطاع السيارات والبنوك والشركات المدرجة والأسواق التجارية والمركزية نتيجة انخفاض مبيعاتها بشكل كبير.