كراكاس: اعلن مبعوث الفاتيكان كلاوديو ماريا سيلي الاثنين ان الحكومة الفنزويلية والمعارضة اتفقتا على برنامج زمني لمحادثات تهدف الى تسوية الازمة السياسية الخطيرة التي تشهدها البلاد.

جاء هذا الاعلان بعد لقاء بين ممثلين للرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة (يمين الوسط) بوساطة من الفاتيكان و"اتحاد امم اميركا الجنوبية" (اوناسور). 

وتسعى المعارضة بكل الوسائل الى دفع الرئيس الاشتراكي الى الرحيل قبل انتهاء ولايته، معتبرة انه مسؤول عن اسوأ ازمة اقتصادية في تاريخ البلاد.

وقال سيلي في بيان تلي بعد "اجتماع عام للحوار الوطني" ان المحادثات ستتناول اربع قضايا تبحثها مجموعات منفصلة ستشكل "فورا".

اضاف ان القضايا التي سيتم التطرق اليها هي "السلام واحترام دولة القانون والسيادة"، و"الحقيقة والعدالة والحقوق الانسانية وتعويض الضحايا والمصالحة"، والجانب "الاقتصادي والاجتماعي" وكذلك "احلال الثقة ووضع برنامج انتخابي".

وتابع سيلي الذي تلا البيان بحضور الامين العام لاتحاد امم اميركا الجنوبية الرئيس الكولومبي السابق ارنستو سامبير انه "بهدف المحافظة على اجواء سلام وتفاهم وحمايتها، تعهدت الحكومة والمعارضة خفض حدة الخطب في الجدل السياسي". واتفق الجانبان على الاجتماع في 11 نوفمبر في كراكاس.