دبي:& نشرت الأميرة هيا بنت الحسين، زوجة نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقطع فيديو يظهر زوجها وهو ينقذ سلحفاة بحرية ضخمة بإعادتها إلى المياه. وعلقت الأميرة هيا على الفيديو فكتبت: "الصحراء والبحر أجزاء متساوية من التراث الإماراتي، ولكن لا يستطيع الجميع ادراكهم وفهمهم بالمعني الصحيح مثل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم".

ويولي محمد بن راشد الصحراء والبحر الاهتمام نفسه الذي يوليه للمدينة والأبراج الشاهقة. فالبلد يحلق بهذين الجناحين، جناحي الأمس والغد.

تتنوع البيئة الطبيعية في الإمارات أكثر بكثير مما يعتقد عمومًا. تهيمن عليها الصحراء التي تتنوع بين مساحات رملية مسطحة شاسعة والكثبان الرملية في الجنوب تحيط بها واحات عابرة يتمتع بظلالها الإنسان والحيوانات البرية.

وتتواجد المسطحات الملحية الشاسعة (السبخة) في الغرب وعلى سواحل الخليج حيث تلتقي الصحراء بالبحر. والى الشرق، تعلو الجبال الوعرة بشكل حاد إلى إرتفاع 2000 متر. في هذه الصحاري، تعيش حيوانات المها العربي وغزال الرمال والغزال العربي والطهر العربي والنمر العربي والأرنب الوحشي والسحلية شوكية الذيل.

كما تشكل البيئة البحرية في الإمارات مصدر غنىً على مستوى التنوع البيولوجي الزاخر بأصناف كثيرة من الأحياء البحرية. وهناك زهاء سبعة أنواع من السلاحف البحرية موجودة في العالم، وتتميز الإمارات بخمسة منها، وتعتبر السلحفاة الخضراء وسلحفاة منقار الصقر الأكثر انتشارًا في المياه الاماراتية، ويتم التركيز على مشروع تعشيش السلاحف البحرية في الإمارات منذ عام 2011، ضمن الخطة الوطنية للمحافظة على السلاحف البحرية.