مارجريت الفلاسي من الكويت: رفعت لجنة فحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، برئاسة المحامي العام الأول في النيابة العامة المستشار سلطان بوجروة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد كشفاً بحرمان ٤٦ مرشحاً من خوض السباق الانتخابي لوجود أحكام جنائية بحقهم، أو موانع صحية مرتبطة بالأهلية، أو لعدم رد اعتبارهم، أو بسبب فقدهم شرط حسن السمعة، علماً بأن إجمالى عدد المرشحين بلغ مع إغلاق باب تلقى الطلبات نحو ٤٥٤ مرشحاً بينهم ١٥ إمرأة.

ووفقاً لما نقلته جريدة "الجريدة"، فإن من بين 30 مرشحاً أوصت اللجنة بشطبهم، لعدم توافر شروط الترشح بحقهم، الشيخ مالك الصباح، بسبب حظر المذكرة التفسيرية للدستور ترشح أبناء الأسرة، والنائب السابق عبدالحميد دشتي المدان بأحكام يصل مجموعها الى ٣١ عاماً بتهمة الاساءة للسعودية والبحرين.

وأوضحت أن باقي الأسماء المذكورة بالكشف حرمت من الترشح لعدم إكمال أصحابها طلباتهم من بعد التسجيل بإدارة الانتخابات، لافتة إلى أن من بين هؤلاء عضو المجلس البلدي مانع العجمي.

وبينت أن اللجنة شطبت مرشحين سبق أن شطبوا في الانتخابات الماضية لعدم توافر شرط حسن السمعة بحقهم، وهو الشرط الذي اعتمدته محكمة التمييز أساساً لا بد من توفره بالمرشح.