الامم المتحدة: اقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان الثلاثاء بعد نشر تقرير عن عجز هذه القوات عن حماية المدنيين خلال اعمال عنف وقعت في يوليو في جوبا.

وقال المتحدث باسم الامين العام ستيفان دوجاريك انه "طلب تغيير قائد قوة (الامم المتحدة في جنوب السودان) فورا".

وقالت الامم المتحدة في تقرير وضع بعد تحقيق ان استجابة جنود حفظ السلام التابعين لها في جنوب السودان كانت "فوضوية وغير فعالة" لاعمال العنف التي وقعت في يوليو في جوبا ولم يؤمنوا حماية للمدنيين.

واكد التقرير خصوصا ان عناصر بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان اخلوا مواقعهم واخفقوا في الاستجابة لنداءات استغاثة من عمال الاغاثة الذي تعرضوا لهجوم في فندق مجاور في 11 يوليو.

وتضم بعثة الامم المتحدة (يونيميس) 16 الف جندي ينتشرون في جنوب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ ديسمبر 2013. وصرح المتحدث ان "تحقيقا خاصا وجد ان يونيميس لم ترد بشكل فعال على اعمال العنف بسبب افتقارها الكلي للقيادة والجاهزية وتكامل عناصر عديدة من البعثة". 

ووجد التحقيق ان عناصر البعثة الصينيين اخلوا مواقعهم مرتين على الاقل، كما اخفق عناصر البعثة النيباليين في وقف عمليات النهب داخل المبنى التابع للامم المتحدة.

واضاف المتحدث ان بان كي مون شعر "بالاستياء العميق من هذه النتائج (...) والقلق البالغ من الاخفاقات الخطيرة التي كشف عنها التحقيق الخاص". وتابع ان بان كي مون "طلب استبدال قائد القوة فورا" مضيفا انه سيتم اتخاذ اجراءات اخرى. 

ويتولى الجنرال الكيني جونسون موغوا كيماني اوديكي قيادة هذه القوة منذ مايو.