الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"أخبار اليوم" التي نشرت ان قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف بالحسيمة،قرر ايداع 8 أشخاص رهن الإعتقال الاحتياطي، ومتابعة ثلاثة آخرين (شركاء الراحل) في حالة سراح في قضية بائع السمك محسن فكري التي شغلت الرأي العام منذ الجمعة الماضية.

وأضافت الصحيفة ان النائب العام لدى المحكمة نفسها أحال 11شخصاً في حال اعتقال، لمزيد من التحقيق والتدقيق بشأن اثنتين من التهم الثقيلة الموجهة اليهم، وتتمثلان في تزوير محرر رسمي والمشاركة فيه، والقتل الغير العمد.

وأكدت "أخبار اليوم" ان المعتقلين على ذمة التحقيق ليس بينهم أي شرطي، وهم لحد الآن قائد المقاطعة الرابعة، وخليفة باشا مدينة الحسيمة المكلف الشؤون الإدارية، والمندوب الإقليمي للصيد البحري، ونائبه رئيس مصلحة الصيد البحري بالمندوبية، وطبيب رئيس مصلحة الطب البيطري، إضافة الى أربعة عمال نظافة وثلاثة أشخاص هم شركاء الراحل محسن فكري.

فكري يحقق حلم أفارقة في الهجرة&

وفي خبر ذي صلة، كتبت الصحيفة نفسها ان الراحل فكري حقق حلم المهاجرين الأفارقة بالفردوس الأوروبي، اذ نقلت عدسات مصورين إسبان مدينة سبتة المحتلة (شمال)، من أجل العبور الى أوروبا، وذكرت الصحيفة ان 332 مهاجراً تمكنوا من اقتحام السياجات الحديدية مستغلين انشغال الأمن المغربي بتأطير الاحتجاجات التي عرفتها مدن الشمال بسبب قضية محسن فكري، ما أدى الى إصابة 40 مهاجراً غير شرعي بإصابات متفاوتة الخطورة.

تنبيه حقوقي لابن كيران

22 جمعية حقوقية تنبه ابن كيران الى تدهور الوضع الحقوقي بالمغرب، هكذا عنونت "أخبار اليوم" خبراً في صفحتها الأولى، اذ كتبت في تفاصيل الخبر أن الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، المؤلف من 22 جمعية، اختار توجيه مذكرة الى عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، ورئيسي مجلسي البرلمان، ينبه فيها الى أربع قضايا تشغل الجسم الحقوقي المغربي، تتمثل في "واقع الحريات" وانتخابات 7 أكتوبر، وواقع المدرسة العمومية المغربية التي "تعيش وضعاً كارثياً" وكذا القوانين التنظيمية والأساسية التي تمت المصادقة عليها خلال حيّز زمني وجيز من دون أن تحظى بنقاش عميق وحقيقي.

وذكرت "أخبار اليوم" كذلك ان قصاصة نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء، تشير الى أن الملك أوصى أسرة سعد المجرد بتوكيل محامي القصر، الفرنسي إيريك ديبون موريتي، أثارت زوبعة كبيرة أدت الى تدخل جهات رسمية لتصحيح الانطباع الذي تركته القصاصة التي راجعت الوكالة ونشرت قصاصة أخرى ثانية تقول أن أسرة المجرد هي من طلب المساعدة من من الملك وليس هو من بادر إلى تكليف محاميه الخاص للدفاع عن الفنان المتهم.

ابن كيران: الاستقلال والتقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة بشكل رسمي

أما "المساء" فكتبت أن عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، اختار عقد لقاءاته خلال الجولة الثانية من المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة ببيته في حي الليمون بالعاصمة الرباط، حيث التقى مساء اول من أمس محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بعد لقائه صباح اليوم نفسه مع قيادات أحزاب "الكتلة الديمقراطية" ممثلة في حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بينما غاب عن اللقاء إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وأكد ابن كيران لـ"المساء" أن "الاستقلال" و "التقدم والاشتراكية" تم الحسم النهائي في أمر مشاركتهما في الحكومة المقبلة.

استياء كبير في "العدالة والتنمية" من ادريس لشكر

وفي خبر آخر، كتبت "المساء" ان حالة استياء كبيرة تسود داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بسبب ما أسموه سياسة لي الذراع التي ينهجها إدريس لشكر تجاه المشاورات الحكومية، وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصدرها من الأمانة العامة للحزب ان قيادات الحزب أخبرت ابن كيران انه لا يمكن الخضوع لمزاج لشكر ولمواقفه المتذبذبة، مفضلة حالة البلوكاج على البحث "عن حليف لا يريد أن يتخذ قراره ويناور بطريقة مكشوفة، مؤكداً في نفس الوقت ان الاجتماع المقبل للأمانة العامة سيعرف اتخاذ قرار حاسم فيما يخص التحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بينما يبقى التوجه الغالب إلى حد الآن هو استبعاد الاتحاديين من الحكومة.

النيابة العامة تطالب بالإعدام لاثنين من عبدة الشيطان

ونقرأ في "المساء" كذلك، ان النيابة العامة في محافظة مكناس (وسط البلاد) طالبت في جلسة مثيرة، نظراً لغرابة وطبيعة القضية التي هزت المدينة، أواخر السنة الماضية، بإعدام متهمين ينتميان الى ما يعرف بطائفة عبدة الشيطان، أولهما طالب في السنة الأولى بكلية العلوم، والآخر طالب بإحدى مدارس التكوين المهني، بعد تورطهما في جريمة قتل بشعة ثم التنكيل فيها بالجثة وإحراقها بعد فصل الرأس عنها.

محاكمة نجلي شباط بتهم الفساد الانتخابي

وإلى "الأخبار"، التي كتبت ان ملف محاكمة نجلي حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يعود الا الواجهة من جديد، على خلفية الاشتباه بتورطهما في فساد انتخابي، بعقد الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحافظة فاس، اليوم الأربعاء، أولى جلسات النظر في متابعة النجل الأكبر لشباط الذي فاز أخيراً بمقعد في مجلس النواب عن طريق لائحة الشباب، في حين سبق للغرفة ذاتها ان ان نظرت الأسبوع الماضي، في ملف متابعة النجل الأصغر ومن معه، بينهم المفتشة الإقليمية لحزب الاستقلال بقرية مولاي يعقوب اضافة الى محام.

وأوردت الصحيفة نفسها، أن عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، رفع دعوى استعجالية لإفراغ مقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وطرد حارسه المسن. وحسب المقال الاستعجالي للدعوى التي رفعها ابن كيران فإنه يرمي إلى الإفراغ لما اعتبره الاحتلال بدون سند ولا قانون لمقر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وأشارت "الأخبار" أيضا إلى إغلاق خمس وحدات صناعية في قطاع الصيد البحري بمحافظة القنيطرة (شمال &الرباط)، بعدما أثقلت بالديون نتيجة القوانين التنظيمية الجديدة التي فرضتها الوكالة الوطنية للموانئ، عبر دفتر تحملات لاستغلال الملك البحري ضاعفت فيها أثمان الكراء واستغلال طاقة الكهرباء.
وفي "النهار المغربية" نقرأ ان معالم التحالف الحكومي بدأت تتضح، حيث من المحتمل جداً ان تضم حزب العدالة والتنمية، الفائز بالرتبة الأولى وأحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، بينما يقود الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية المعارضة البرلمانية.

مصرع عائلة بأكملها في فيضانات العيون

وفي "الأحداث المغربية" نقرا ان عائلة كاملة من قبيلة العروسيين لقيت مصرعها من قبيلة العروسيين بسبب الفيضانات التي عمت أقاليم بالجنوب المغربي خاصة العيون، وأضافت الصحيفة نفسها ان وادي الساقية الحمراء &جرف أفراد العائلة وهم الأب والزوجة وابنيهما.فيما أدت الفيضانات الى قطع العديد من الطرق التي عملت السلطات المحلية &على فتحها من جديد لاسيما على مستوى إقليم السمارة حيث تم إعادة فتح الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة وطانطان، في وجه حركة المرور وذلك بعد الجهود المتواصلة التي بذلتها السلطات المحلية وفرق وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

أخنوش يعيد المشاورات الى نقطة الصفر

وتعود بِنَا "الأحداث المغربية" الى مشاورات تشكيل الحكومة، اذ كتبت ان عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أعاد عقارب التشاور الى نقطة الصفر منذ انتخابه ولقائه الأول برئيس الحكومة، وعزت الصحيفة غياب لشكر عن المشاورات الى كونه يعتبر انه غير معني بمثل هذه اللقاءات الى حين توصله بعرض رئيس الحكومة المعين، خصوصاً وان الحزب لم يحسم موقفه من المشاركة كما هو الشأن بالنسبة لرفاق بنعبد الله وإخوان شباط.

أما "الصباح" فنشرت في صفحتها الأولى، أن مشروع مدينة النصر "فيكتوريا"، المعروف عند سكان جماعة( قرية) أولاد صالح التابعة لتراب إقليم النواصر بـ"ديور بن لادن"، فجر فضيحة عقارية، إذ كشف محمد العطار، المستثمر المغربي المقيم بإيطاليا، تفاصيل تلاعبات بالوثائق والآجال واستعمال شهود الزور بهدف تجريد جيران المشروع الضخم من أراضيهم، بتواطؤ مع السلطة، وذلك بسبب ارتفاع سعر الأراضي الفلاحية المحيطة بالمدينة الجديدة.

وفي "الصباح كذلك، نقرأ أن محتجين، نشطاء المنظمات الحقوقية والحزبية، رفعوا شعارات تندد بالتماطل الحاصل في كشف الحقيقة كاملة عن ملف اغتيال المناضل اليساري المهدي بن بركة، وذلك بعد مرور 51 سنة على واقعة الاختطاف التي حصلت في 29 أكتوبر 1965، قرب مقهى ليب بباريس . الصحيفة نفسها أضافت أن المحتجين المنضوين تحت لواء لجنة تنسيق عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري بالمغرب، طالبوا المجلس الوطني لحقوق الإنسان بكشف الملفات العالقة.ونشرت الصحيفة نفسها خبر الجريمة التي اهتز على وقعها حي الزبير بعمالة الحي الحسين بالدار البيضاء، والتي راحت ضحيتها امرأة تبلغ من العمر 43 سنة، إذ ذبحها زوجها من الوريد داخل شقتهما، ونقلت الصحيفة عن مصادر متطابقة ان الزوج البالغ من العمر 40 سنة، ارتكب الجريمة في اليوم نفسه، وظل بالشقة حيث كانت دماء زوجته تملأ المكان، قبل أن تنتابه حالة هيجان ويخرج من شقته وهو يصيح بأعلى صوته "قتلتها قتلتها".

اعتقال مندوب الصيد في الحسيمة

أما "آخر ساعة" فكشفت ان مندوب الصيد البحري في مدينة الحسيمة، تم اعتقاله ليلة الاثنين، بمدينة الدارالبيضاء، حيث جرى نقله فوراً إلى مدينة الحسيمة على متن طائرة خاصة من أجل التحقيق معه على خلفية التهم الجديدة التي تلاحقه في حادثة مقتل الشاب محسن فكري.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة نفسها ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان، راسلت وزير العدل والحريات، ووزير الصحة، من أجل التدخل في ملف الممثلة جهاد، التي تم الزج بها في مستشفى الأمراض النفسية والعقلية ببلدة إنزكان (جنوب)، رغم أنها تتمتع بكامل قواها النفسية والعقلية، بهدف طي قضية اغتصابها التي التي تتهم فيها ابن كولونيل (عقيد) في الجيش بالتسبب في فقدان عذريتها.

وأوضح عبد العزيز السلامي، رئيس الجمعية ان قرار مراسلة الوزيرين جاء بعد اجتماع مع والدي جهاد.