بوغوتا: اعلن منظمو القمة السنوية لحاملي جائزة نوبل للسلام ان الدورة ال16 من هذه القمة ستعقد في مطلع شباط/فبراير في كولومبيا التي فاز رئيسها خوان مانويل سانتوس في تشرين الاول/اكتوبر بهذه الجائزة مكافأة على جهوده لانهاء نصف قرن من النزاع المسلح.

وحتى اليوم اكد 16 فائزا بجائزة نوبل للسلام مشاركتهم في هذه القمة التي ستستضيفها العاصمة بوغوتا من 2 ولغاية 5 شباط/فبراير 2017. ومن بين هؤلاء الرؤساء السابقون الاميركي جيمي كارتر والسوفياتي ميخائيل غورباتشيف والجنوب افريقي فريدريك دي كليرك والبولندي ليخ فاليسا ورئيس الوزراء الايرلندي السابق ديفيد تريمبل اضافة الى رباعية الحوار الوطني التونسي.

وقالت غرفة التجارة في بوغوتا التي تولت منذ عام ترشيح العاصمة الكولومبية لاستضافة هذا الحدث ان هذه القمة التي ستعقد للمرة الاولى في اميركا اللاتينية هي "احد المشاهد الأكثر تميزا في العالم في مجال بناء السلام والبحث عن ادوات لانهاء الحرب ونزع السلاح والمصالحة".

من جهتهم قال منظمو الحدث ان "هذه القمة تعقد في بوغوتا في لحظة مميزة جدا بالنسبة الى الكولومبيين (...) انها مناسبة فريدة للمجتمع الكولومبي لكي يتعلم من اولئك الذين سلكوا مسار السلام".

وتعقد قمة حاملي نوبل للسلام منذ العام 1999 وقد استضافتها حتى اليوم مدن عديدة بينها هيروشيما ووارسو وبرلين وباريس وروما وبرشلونة.