اسطنبول: اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس السلطات الالمانية ب "ايواء ارهابيين" وقال ان برلين ترفض تسليم انقلابيين مفترضين طالبت بهم انقرة منذ الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف تموز/يوليو 2016.

وفي برلين، قال وزير خارجية المانيا فرانك-فالتر شتاينماير "لا يمكنني على الاطلاق فهم ما يقصده اردوغان حول الوضع الامني في الماني".

وقال شتاينماير ان المانيا ترغب باقامة "علاقات وثيقة وبناءة" مع تركيا ولكن هذا لن "يجعلنا نبقى صامتين بشأن تهديد حرية الصحافة وحرية التعبير".

وقال اردوغان في خطاب حاد في انقرة "حاليا باتت المانيا احد اهم البلدان لجهة ايواء ارهابيين (...) سيذكركم التاريخ باعتباركم بلدا يؤوي ارهابيين".

وقال اردوغان ان تركيا احالت الى المانيا اكثر من اربعة آلاف طلب تسليم بعد محاولة الانقلاب دون ان تحصل على رد ايجابي.

قامت السلطات التركية اثر المحاولة الانقلابية بعمليات تسريح واسعة خصوصا في قطاعات الجيش والاعلام والتعليم والقضاء اثار اتساعها قلقا في الغرب.

وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وصفت الاربعاء اجراءات النظام التركي ضد وسائل الاعلام بانها "مقلقة للغاية".

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي في برلين، "بالنسبة لي وللحكومة باكملها فانه من المقلق للغاية تقييد حرية الصحافة والتعبير مرارا وتكرارا". 

واضافت بعد اعتقال السلطات التركية عشرات الصحافيين والاداريين في صحيفة "جمهورييت"، "واخر مثال على هذا التوجه المحزن للغاية ما حدث لصحافيي ورئيس تحرير جمهورييت".

ورد اردوغان الخميس "انظروا اليهم (..) يقولون +نحن قلقون+ (ونقول) لالمانيا ان موقفكم هو الذي يقلقنا".

وتتهم انقرة الداعية فتح الله غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة بتدبير محاولة الانقلاب رغم نفيه القاطع.

ولم يوضح اردوغان المعنيين بطلبات التسليم، وبحسب وسائل اعلام تركية فان الكثير من انصار غولن لجاوا الى المانيا.

وقال اردوغان "ان المانيا بصدد التحول الى حديقة خلفية لفيتو (اختصار لعبارة +المنظمة الارهابية لانصار فتح الله+ بالتركية) متهما برلين بانها "تحتضن تحت جناحيها" عناصر حزب العمال الكردستاني وحزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب وهما منظمتان تعتبرهما تركيا "ارهابيتين".

ويقيم رئيس التحرير السابق لصحيفة جمهورييت المعارضة جان دوندار حاليا في المانيا بعد صدور حكم بالسجن بحقه لنشره مقالا وشريط فيديو يكشفان عن تسليم انقرة اسلحة الى الاسلاميين في سوريا.

وقالت وكالة انباء "الاناضول" التركية الاربعاء ان برلين منحته وثيقة سفر بعد الغاء جواز سفره التركي.