تيرانا: قال مسؤولون الاحد ان 11 شخصا يشتبه بتخطيطهم لشن هجمات ارهابية وتجنيد مقاتلين للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية اعتقلوا في البانيا وكوسوفو المجاورة. 

وذكرت الشرطة في البانيا انها اعتقلت اربعة اشخاص السبت للاشتباه بتمويلهم الارهاب وتجنيدهم مقاتلين للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ونشر "مواد دعائية ارهابية". 

وفي كوسوفو اعتقل سبعة اشخاص السبت للاشتباه بضلوعهم في "الارهاب" وتهديد الامن العام، بحسب ما قالت الشرطة. وذكرت تقارير الاعلام ان المعتقلين هم اعضاء مفترضين في تنظيم الدولة الاسلامية ويعملون تحت امرة زعيم الكوسوفيين في التنظيم المتطرف في سوريا لافدرم مهاجري، ويخططون لشن هجمات ارهابية في دول البلقان. 

وذكر مكتب النيابة العامة في كوسوفو في تصريحات نقلها موقع "انساديري. كوم" ان السبعة كانوا مرتبطين بجهاديين اخريين في دول البلقان. ويشكل مواطنو البانيا وجارتها كوسوفو الذين توجهوا الى سوريا والعراق للانضمام الى الجهاديين، اكبر عدد من المقاتلين الاجانب في صفوف التنظيم بالنسبة لعدد سكانهما.

وعدلت الدولتان، التي يدين غالبية سكانهما بالاسلام، قانونهما الجنائي لفرض عقوبة تصل الى السجن بين عشر سنوات والمؤبد لمن يشاركون في نزاعات مسلحة خارج بلادهم. 

وفي مايو الماضي اصدرت محكمة البانية بحق تسعة رجال، بينهم ائمة متطرفون، احكاما تصل الى 18 عاما بالسجن بعد ادانتهم بتمويل وتجنيد مقاتلين للانضمام الى تنظيمات جهادية في سوريا.