أعلنت قوات البيشمركة الكردية ظهر اليوم تحرير ناحية بعشيقة ذات الاغلبية الايزيدية شمال الموصل من سيطرة تنظيم داعش، بعد هجوم خاطف استغرق ساعات عدة &من أربعة محاور خاضت خلاله قتال شوارع ضد مسلحي التنظيم.

إيلاف من لندن: في اليوم 23 لانطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ يونيو عام 2014، فقد اعلنت قوات البيشمركة عن تحرير ناحية بعشيقة بالكامل من سيطرة&تنظيم داعش.&

وتقوم القوات حاليًا بتطهير بعض المباني التي يتحصن فيها مسلحو داعش داخل ناحية بعشيقة بعد التقاء القوات المتقدمة من جميع المحاور في مركز المدينة بحسب الخطة التي كانت موضوعة للعملية.&موضحة ان السيطرة على بعشيقة جاءت اثر قتال شوارع خاضتها البيشمركة ضد مسلحي التنظيم.&

وأشارت القوات الكردية إلى أنّها خاضت معارك شرسة مع مسلحي داعش الذين اكدت أن 30&منهم قد قتلوا، اضافة إلى تدمير9 عجلات وأسر اثنين من المسلحين.

وفحر اليوم، باشرت الفرقة السابعة التابعة لقوات البيشمركة الكردة هجومًا واسعًا اليوم لتحرير ناحية بعشيقة التي يقطنها حوالي من 150 الف نسمة من مختلف المكونات غالبيتهم من الايزيديين الذين تعرضوا لابشع الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش ضدهم.

وتبعد بعشيقة حوالي 20 كيلومترًا عن الموصل، وهي على تخوم حي التحرير بالمدينة، وقد حاصرتها البيشمركة منذ سبعة ايام وفتحت ممرات آمنة لخروج المدنيين منها، حيث تشير المعلومات إلى أنّ 20 بالمائة من سكانها مازالوا بداخلها.

وقبيل بدء الهجوم، قامت مقاتلات التحالف الليلة الماضية بشن غارات على مواقع داعش في بعشيقة، وقام التنظيم بحرق الاطارات والنفط الأسود لحجب الرؤية عن الطيران سعياً لتجنيب مواقعه وآلياته وعناصره القصف الجوي وواصل التحالف الدولي اليوم الاثنين قصف مواقع التنظيم في بعشيقة.

وقال مراسل لشبكة اعلام رووداو الاعلامية الكردية في محور بعشيقة هيوا حسام الدين، في تقرير اطلعت عليه "إيلاف"، إن قوات الزيرفاني وقيادة هلكورد وسفين تشارك في العملية باسلحتها الثقيلة، مضيفاً أن بدء الهجوم جاء بعد اتخاذ البيشمركة استعداداتها الكاملة للسيطرة على بعشيقة وضواحيها بأقل الخسائر وان قوات البيشمركة وصلت إلى تقاطع العزاوي.

وأشار إلى أن عدداً كبيراً من مسلحي داعش متواجدون في بعشيقة التي حفر فيها التنظيم الكثير من الخنادق والانفاق، كما اعد الكثير من السيارات المفخخة لاستهداف قوات البيشمركة بها.

نقطة توتر عراقية تركية

وتعتبر ناحية بعشيقة منطقة استراتيجية لانها تفصل بين اقليم كردستان والمناطق العربية في محافظة دهوك، وتوجد فيها قاعدة بعشيقة التي تتواجد فيها القوات التركية، وتسببت في ازمة سياسية خطيرة بين العراق الذي يدعو لرحيلها، وتركيا التي ترفض ذلك وتصر على المشاركة في معركة تحرير الموصل.&

وطفا اسم بعشيقة بشكل بارز على السطح عام 2015، حيث تحول الى بؤرة توتر بين العراق وتركيا، التي سحبت جزءًا من قواتها في معسكر بعشيقة قرب الموصل إلى شمال العراق، في إطار إعادة تنظيم جديدة لهؤلاء الجنود، حيث كان خبراء أتراك يشرفون على تدريب متطوعين عراقيين من ابناء الموصل للمشاركة بتحرير مدينتهم.

وتضم القوات التركية في قاعدة بعشيقة&حوالي تسعمئة عسكري تركي و16 دبابة و20 مدرعة، إضافة إلى عربات نقل الجنود. وقبل اعادة تنظيم هذه القوات ارسلت تركيا قرابة 150 جنديًا إلى منطقة بعشيقة &لاستبدال الوحدة العسكرية المكلفة بتدريب البشمركة منذ عامين ونصف العام، وتم استقدام ما بين 20 و25 دبابة إلى المنطقة أثناء عملية التبديل.

وأثار هذا الانتشار التركي توترًا حادًا مع الحكومة العراقية، التي طالبت بانسحاب القوات التركية ورفعت رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي.

وناحية بعشيقة تابعة لقضاء الموصل عاصمة محافظة نينوى، وتقع شمال شرق الموصل، وتعتبر من المناطق الزراعية، وتشتهر بزراعة الزيتون. وأغلب سكان منطقة بعشيقة هم من الايزيديين، وتسكنها ايضاً&نسبة من اتباع الديانات الأخرى من مسلمين ومسيحيين وشبك، حيث أن سكان القرى المحيطة بمركز الناحية هم من الشبك، وهناك 17 عربية و6 قرى ايزيدية وواحدة من التركمان .. ومعظم سكان بعشيقة يتحدثون باللغة العربية، بالاضافة الى السيريانية والكردية والتركمانية.

وناحية بعشيقة الواقعة شمال شرق الموصل منطقة غنية بالثقافات، إذ تحتوي على ست ثقافات، وكما هو واضح على الخارطة وهذا يجعلها اكثر المناطق احتواءً للثقافات الفرعية.&