GMT 19:00 2016 الإثنين 7 نوفمبر GMT 19:43 2016 الخميس 17 نوفمبر  :آخر تحديث
في ظل الصراع الملتهب على سدة الحكم

نجوم الفن والرياضة وقود معركة الرئاسة الأميركية

سالم شرقي من دبي

«إيلاف» من دبي: على العكس مما يحدث في بعض الديموقراطيات الشكلية في العالم العربي، حيث يتردد نجوم الفن والرياضة في الكشف عن ميولهم السياسية، وخاصة في ما يتعلق بلعبة الإنتخابات، فإن مشاهير أميركا وخاصة من أبناء الوسط الفني، وأساطير الوسط الرياضي يعلنون بصورة مباشرة ودون تردد عن تأييدهم لهذا المرشح أو ذاك.

ويستغل أباطرة السياسة نجوم الفن والرياضة في الترويج لحملاتهم الإنتخابية، وهو ما يحدث في الولايات المتحدة في ظل الصراع الملتهب على سدة حكم أقوى دولة في العالم بين مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، فمن المعروف أن لنجوم الرياضة والفن سحرًا خاصًا، وقدرة على توجه الرأي العام، بل الأكثر براعة في هذا الجانب.

تايسون وترامب

تايسون وهوجان

ويبدو أن الخط السياسي الحاد والتصريحات النارية لترامب كان لها مفعول السحر في تكوين قاعدة مؤيدة له من أبطال الالعاب الرياضية العنيفة مثل الملاكمة والمصارعة، فقد أكد مايك تايسون نجم الملاكمة السابق دعمه المطلق لترامب، وهو ما فعله أيضاً هالك هوجان نجم المصارعة الشهير.

وقال تايسون إن ترامب سوف يدير أميركا مثل "البيزنيس" حيث يمكن لكل أميركي أن يعثر على وظيفة دون تمييز بين لون أو عرق، وتضم لائحة أنصار ترامب نجم الغولف الشهير جاك نيكلاس الذي قال "أحببت هذا الرجل الذي يقلب الأمور رأساً على عقب".

هالك هوجان وترامب

نريد رجل أعمال

كما وصف نجم كرة القدم الأميركية توم برادي ترامب بأنه صديق مقرب، وتابع "من الرائع أن أراه رئيساً للولايات المتحدة"، من ناحيته قال نجم السلة الشهير دينيس رودمان إنه مع ترامب قلباً وقالباً، وتابع :"أميركا ليست في حاجة لسياسي آخر، نحن في حاجة إلى عقلية رجل أعمال ناجح".

فنانون مع ترامب

أما نجوم الفن الذين يقفون مع ترامب فأشهرهم كيد روك والمغنية أزيليا بانكس، وكلينت إيستوود، والممثل تشارلي شين، وسكوت بايو الذي قال إن ترامب يمثله، مضيفاً "حينما يتكلم أشعر أنني الذي أتحدث"، وتحدثث الممثلة كريستي آلي بالطريقة ذاتها عن مرشحها المفضل ترامب.

«إيلاف» سألت قراءها في الاستفتاء الأسبوعي: «مع اقتراب يوم الحسم في 8 نوفمبر، أيهما تختار رئيسًا لأميركا؟». فكانت النتائج متقاربة (التفاصيل)

 

داعمو كلينتون

على الجانب الآخر يبدو أن غالبية أنصار هيلاري كلينتون تحركهم فكرة إنتخاب إمرأة للمرة الأولى في تاريخ أميركا، الأمر الذي يعمق مكانة أميركا عالمياً، ويؤكد أنها أقوى ديموقراطية على وجه الأرض، فهي لا تخشى انتخاب رجل أسود، ولا تترد في جعل إمرأة حاكماً لها، ومن بين النجوم الذين يقفون مع كلينتون بقوة نجم السلة الأسطوري ليبرون جيمس الذي سجل ما يقرب من 27 ألف نقطة في دوري السلة الأميركي خلال 993 مباراة، فقد ظهر مؤخراً ليقدمها في حملتها في كليفيلاند.

جورج كلوني وهيلاري كلينتون

 

نافراتيلوفا ديموقراطية

وأعلنت نجمة التنس مارتينا نافراتيلوفا وقوفها مع  مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون، وقالت إنها سوف تكون قيادية رائعة للولايات المتحدة، وتلقت كلينتون دعماً من نجمة التنس السابقة بيلي جيلي كينجغ،  وهو ما فعله كريم عبد الجبار وماجيك جونسون وهما من مشاهير ونجوم كرة السلة، وهما من أكثر المتحمسين لإنتخاب سيدة رئيساً للمرة الأولى في تاريخ أميركا. وتقف هوب سولو حارسة مرمى المنتخب الأميركي للسيدات "كرة القددم" مع كلينتون،  وتؤكد أنها قادرة على هدم الفجوة في الرواتب بين الرجال والسيدات.

كلوني مع هيلاري

يقف النجم الشهير جورج كلوني وزوجته أمل كلوني بقوة مع هيلاري كلينتون إلى حد دعم حملتها مالياً،  كما تحظى كلينتون بتأييد كاتي بيري، ومادونا، وكذلك درو باريمور التي ترى أن هيلاري سوف تكون رئيسة أكثر من رائعة، أما كيم كاردشيان فقد أكدت أنها أحبت طريقة هيلاري كلينتون في الحديث، وهي تقف معها بقوة.

ليوناردو دي كابريو وهيلاري كلينتون

دي كابريو وسايروس

ومن بين مشاهير الفن الذين وقعوا في أسر المرشحة الديموقراطية كلينتون، هناك المتوج بالأوسكار في دورته الأخيرة ليوناردو دي كابريو، الذي يدعم حملتها مالياً، وميريل ستريب التي دعت إلى أن تتولى إمرأة رئاسة أميركا، فهو أمر يعني لها ولأميركا وللعالم أجمع الكثير.

كما تحظى السيدة كلينتون بتأييد إلتون جون، وبربارا سترايسند، ومايلي سايروس، وإيلي جولدنج، كما أعلنت الإنكليزية أديل دعمها لكلينتون، وأشارت إلى أنها إنكليزية ولن تصوت في الإنتخابات الأميركية بالطبع، ولكنها تريد أن ترى هيلاري كلينتون زعيمة لأميركا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار