GMT 13:27 2016 الثلائاء 8 نوفمبر GMT 19:51 2016 الخميس 17 نوفمبر  :آخر تحديث

دليلك للانتخابات الرئاسية الأمريكية: ماذا يجب أن تتابع ومتى؟

بي. بي. سي.

دونالد ترامب وهيلاري كلينتون

يتوقع أن تكون العملية الانتخابية صعبة بين المرشحين الرئيسيين

يصوت الأمريكيون الثلاثاء في الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس الخامس والاربعين في تاريخ البلاد فماذا يجب ان تتابع خلال هذا الحدث الضخم؟

يتجه الناخبون في خمسين ولاية وفي العاصمة واشنطن حيث تقع الولايات في ست مناطق زمنية مختلفة خلال اليوم الانتخابي.

ولا يقتصر سباق المرشحين على السعي للفوز بأكبر عدد من أصوات الناخبين المباشرة فقط بل يجب على الفائز أن يحصل على الأقل على 270 صوتا من بين 538 صوتا في المجمع الانتخابي.

وستجرى أغلب عمليات التصويت حتى إغلاق اللجان في الموعد المقرر سلفا بين الساعة السابعة إلى الثامنة مساء بتوقيت الساحل الشرقي لأمريكا الموافق لمنتصف الليل إلى الواحدة صباحا بتوقيت غرينيتش.

وبحلول هذا التوقيت تبدأ وسائل الإعلام في إعلان ونشر التوقعات الاولية للنتائج واستطلاعات رأي الناخبين لدى خروجهم من لجان التصويت " exit polls"و حصيلة التصويت في الولايات المختلفة وتأثير ذلك على أصوات المجمع الانتخابي.

لكن رغم ذلك تبقى قرية صغيرة في ولاية نيوهامبشير وهي قرية ديكسونفيل نوتش حيث جرت العادة أن يبدأ التصويت فيها عند منتصف الليل وتظهر نتائج التصويت حتى قبل فتح لجان التصويت في بقية البلاد.

وفيما يلي توقعات بما سيحدث حسب مواعيد إغلاق اللجان الانتخابية مع الوضع في الحسبان أن بي بي سي تعتمد على توقعات شريكها في الولايات المتحدة وهو شبكة إيه بي سي " abc" لأن فرز الأصوات كلها عملية قد تستغرق عدة أيام.

أما بالنسبة للنتائج النهائية للفائز بالانتخابات فيجب أن تضبط ساعتك أو منبهك على الساعة الحادية عشرة مساء بتوقيت الساحل الشرقي الموافقة للساعة الرابعة مساء بتوقيت غرينيتش.

وعند هذا التوقيت تغلق لجان التصويت على الساحل الغربي أبوابها ويوضح لنا التاريخ أن الفائز يكون قد تم إعلانه بهذا التوقيت وهو ما حدث في انتخابات عام 2008 بينما تم إعلان الفائز بعد ذلك بربع ساعة فقط في انتخابات 2012.

منتصف الليل بتوقيت غرينيتش

مجموعة من مؤيدي هيلاري كلينتون

مجموعة من مؤيدي هيلاري كلينتون

ستتعلق الأعين ببعض الولايات التي يسعى كلا المرشحين للفوز بأصواتها في المجمع الانتخابي ومنها ولاية فيرجينا التي تمتلك 13 صوتا في المجمع الانتخابي.

وحصل باراك أوباما على أصوات فيرجينيا في انتخابات 2008 و2012 لكن الولاية كانت قبل ذلك تتسم بولاء كبير في التصويت لصالح الجمهوريين.

ويقول مراسل بي بي سي في أمريكا الشمالية أنتوني زيركر إنه لو فاز ترامب بأصوات فيرجينيا أو فازت كلينتون بها بفارق طفيف ستكون العملية الانتخابية شديدة الصعوبة والتنافس بين المرشحين.

ولاية جورجيا أيضا ولها 16 صوتا في المجمع الانتخابي هي إحدى نقاط التنافس فالولاية قد صوتت للجمهوريين باستمرار منذ عام 1996 لكن فوز الجمهوريين بها أصبح أقل زخما وتقلص الفارق بينهم وبين الديمقراطيين خلال الانتخابات الأخيرة.

وعلاوة على ذلك يجب ترقب ولاية انديانا ولها 11 صوتا في المجمع الانتخابي ومعقل مايك بنس الذي اختاره دونالد ترامب لشغل موقع نائب الرئيس حال فوزه.

12:30 صباحا بتوقيت غرينيتش

دونالد ترامب في إحدى جولاته الانتخابية يسعى لحشد الناخبين

دونالد ترامب في إحدى جولاته الانتخابية يسعى لحشد الناخبين

تغلق صناديق الاقتراع في ولايتين هامتين هما نورث كارولاينا ولها 15 صوتا في المجمع الانتخابي وأوهايو ولها 18 صوتا في المجمع الانتخابي.

وتجسد ولاية نورث كارولاينا الانقسام الامريكي حيث شهدت الولاية قدوم أعداد كبيرة من السكان مؤخرا أغلبهم يميلون للتصويت للحزب الديمقراطي لكن السكان بيض البشرة في المناطق الريفية من الولاية يميلون لانتخاب ترامب حسب ماتقول كاتي كاي مراسلة بي بي سي.

وتعد الولاية مؤشرا مبكرا يوضح إلى أين تتجه نتيجة الانتخابات.

أما ولاية أوهايو فتعد احدى الولايات الساخنة والتي تشد أنظار المراقبين حيث ان الولاية المتأرجحة قامت دوما باختيار المرشح الذي يفوز بالانتخابات في جميع الانتخابات التي شهدتها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية باستثناء دورة انتخابية واحدة فقط.

الواحدة صباحا بيتوقيت غرينيتش

وعند هذا التوقيت يبدأ التدافع نحو إعلان نتائج عدد كبير من الولايات منها ماين 4 أصوات في المجمع الانتخابي وماريلاند 10 أصوات وماساتشوسيتس 11 صوتا ونيوجيرسي 14 صوتا ورود أيلاند 4 لأصوات وديلاوير 3 لأصوات وكونيكتكت 7 أصوات علاوة على العاصمة واشنطن ولها 3 أصوات في المجمع الانتخابي.

وهناك أيضا ولاية فلوريدا الضخمة والتي تمتلك 29 صوتا في المجمع الانتخابي وهي ولاية شديدة الأهمية لأي مرشح يرغب في الفوز بالانتخابات وفاز بها أوباما في الدورتين الأخيرتين كما فاز بها جورج دبليو بوش في انتخابات عام 2000 بفارق أصوات شديد الضآلة بلغ 537 صوتا واستغرق الأمر 36 يوما لإعلان فوز بوش بها على المرشح الديمقراطي حينها أل غور بعد إعادة فرز الأصوات وجدل قانوني.

وإذا خسر ترامب ولايتي فلوريدا وأوهايو ستصبح فرصه في الفوز بالانتخابات قليلة.

1:30 بتوقيت غرينيتش

متابعون للصحف في ميانمار التي تغطي الانتخابات الأمريكية على صفحاتها الأولى

تحظى الانتخابات بنصيب وافر من المتابعة في مختلف انحاء العالم

تغلق صناديق الاقتراع في ولاية أركنساس ولها 6 أصوات في المجمع الانتخابي وقد دعمت بيل كلينتون في الانتخابات المتتالية في حقبة التسعينات لكنها صوتت لصالح الجمهوريين في انتخابات عام 2000.

وعلاوة على ذلك تفتح الأسواق المالية في أسيا أبوابها عند ذلك التوقيت وبالتالي نحصل على المؤشرات الأولى لتأثير الانتخابات الاقتصادي في العالم.

2:00 بتوقيت غرينيتش

هنا يجب النظر إلى المؤشرات الاولية لمدى دعم ولاية نيويورك ولها 29 صوتا في المجمع الانتخابي للمرشحة هيلاري كلينتون حيث تتمتع بشعبية كبيرة حسب استطلاعات الرأي.

بينما تتضح الامور بشكل اكبر في ولاية كولورادو ولها 9 أصوات وهي ولاية متأرجحة لكنها شهدت زيادة كبيرة في أعداد الناخبين من أصول لاتينية وستكون ولاية رئيسية خلال ذلك الوقت لمعرفة المرشح الذي يحصل على أصواتها.

ولاية ميتشيغان ولها 16 صوتا في المجمع الانتخابي أيضا ستكون من الولايات الهامة التي يجب متابعتها في هذا التوقيت وهذه الولاية لم تدعم مرشحا للحزب الجمهوري منذ عام 1988 لكن الولاية أصبحت مؤخرا تشهد كثافة سكانية من البيض غير المتعلمين تعليما عاليا والذين يدعمون ترامب.

وفي هذا التوقيت تغلق الصناديق في ولايات أخرى مثل تكساس ولها 38 صوتا في المجمع الانتخابي وكانساس 6 أصوات ولويزيانا 8 أصوات ونورث داكوتا 3 أصوات وساوث داكوتا 3 أصوات ومينيسوتا 10 أصوات و وايومينغ 3 أصوات ونبراسكا 5 أصوات.

ويجب أيضا متابعة النتائج في ولاية ويسكونسن 10 أصوات والتي لم تصوت للجمهوريين منذ عام 1984 لكن ترامب ألقى هناك خطابا في اللحظات الأخيرة من الحملة الانتخابية لمحاولة تغيير هذا الواقع.

وهناك أيضا ولاية نيوميكسيكو ولها 5 أصوات في المجمع الانتخابي وفاز بها الديمقراطيون خمس مرات من بين الدورات الانتخابية الستة الأخيرة كما أن تعهدات ترامب المثيرة للجدل بخصوص بناء جدار لمنع المهاجرين تعمل على منح الولاية لكلينتون.

3:00 غرينيتش

أول ناخب يدلي بصوته في قرية ديكسفيل نوتش في الانتخابات الرئاسية

أول ناخب يدلي بصوته في قرية ديكسفيل نوتش في الانتخابات الرئاسية

تاريخيا تبدو ولاية نيفادا التي تمتلك 6 أصوات في المجمع الانتخابي داعمة رئيسية للحزب الجمهوري لكن الولاية التي شهدت تزايدا مضطردا في أعداد السكان من أصول إسبانية قد تعطي أصواتها لصالح كلينتون وهو نفس الموقف في ولاية أريزونا ولها 11 صوتا والتي صوتت لصالح الجمهوريين بشكل ثابت منذ عام 1952 باستثناء التصويت لبيل كلينتون عام 1996.

لدينا أيضا ولاية يوتاه ولها 6 أصوات في المجمع الانتخابي والتي تشهد دعما كبيرا للمرشح المستقل وعميل جهاز الاستخبارات المركزية السابق إيفان ماكميلان وهي الولاية الوحيدة التي يرجح أن يخسرها ترامب وكلينتون رغم دعمها التاريخي للمرشحين الجمهوريين في الماضي.

كيف تتم عملية توقع النتائج؟

إنها عملية معقدة تعتمد عليها وسائل الإعلام الكبرى لإعلان النتائج قبل الفرز النهائي للأصوات والذي يمكن أن يستغرق أياما.

لكن بالطبع لايرغب أحد أن يرى تكرارا لما جرى في انتخابات عام 2000 حيث سحبت وسائل الإعلام توقعاتها لنتائج التصويت في ولاية فلوريدا بعد إعلان فوز بوش الإبن.

لذلك تسعى وسائل الإعلام إلى تشكيل مجموعات متخصصة في هذا الامر تضم مختصين في الإحصاء واستطلاع الرأي وتبقى في معزل عن غرف الأخبار لتقوم بتتبع الأخبار والأرقام الواردة من كل ولاية على حدة.

وتعتمد بي بي سي على شبكة أيه بي سي " abc" الرائدة في هذا المضمار وهي الشريك المحلي في أمريكا لبي بي سي بخصوص الانتخابات الرئاسية الامريكية وانتخابات الكونغرس وانتخابات حكام الولايات كما تستخدم بيانات وكالة أنباء أسوشيتدبرس التي تجمع بياناتها من المسؤولين في المقاطعات المحلية والولايات.

وتستخدم شبكات إعلامية اخرى بيانات أسوشيتدبرس ومعهد إيديسون للبحوث وما يقدمان من نتائج استطلاعات رأي الناخبين لدى خروجهم من لجان التصويت المعروفة باسم "exit polls".

لكن المعروف أن بي بي سي لاتقوم بإجراء أي إحصاءات أو استطلاعات بنفسها كما تفعل في الانتخابات البريطانية العامة وستعتمد على إعلان توقعات النتائج التي تقدمها شبكة إيه بي سي.

4:00 صباحا بتوقيت غرينيتش

تغلق لجان الاقتراع في اكبر الولايات من حيث الأصوات في المجمع الانتخابي وهي ولاية كاليفورنيا ولها 55 صوتا وهي أحد معاقل الحزب الديمقراطي.

كما تغلق الصناديق أيضا في ولايات أوريغون 7 أصوات وواشنطن 12 صوتا وإيداهو 4 أصوات وهاواي 4 أصوات.

وبهذا التوقيت يمكن لوسائل الإعلام المختلفة أن تعلن توقعاتها للفائز في الانتخابات اعتمادا على الأصوات التي حصل عليها كل مرشح في المجمع الانتخابي.

وجرت العادة ان يقوم المرشح الخاسر بعد قليل من هذا التوقيت بإلقاء خطاب سريع للناخبين للاعتراف بالهزيمة وهو الامر الذي حدث في تمام الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينيتش عام 2012 و 2008 بينما لم يقدم جون كيري هذا الخطاب عام 2004 إلا في اليوم التالي.

وبناء على تصريحات ترامب المثيرة للجدل بخصوص عدم اعترافه بالنتيجة في حال هزيمته فإنه من المتوقع أن يقوم بطلب إعادة فرز بعض الولايات أو يرفض الاعتراف بالنتائج وفي هذه الحال يبقى الأمر مفتوحا لإعلان الرئيس القادم للولايات المتحدة.

20 يناير/ كانون الثاني 2017

لن يصبح لدينا رئيسا جديدا للولايات المتحدة حتى هذا اليوم حيث يتحول الرئيس المنتخب إلى "رئيس فعلي" ويصبح الرئيس رقم 45 للبلاد بعد تنصيبه خلال هذا اليوم.

وفي هذا اليوم حسب الدستور الامريكي يقوم الرئيس بالقسم واضعا يده فوق الإنجيل ثم يدخل المكتب البيضاوي كرئيس لأول مرىة بحلول الظهيرة وعندها يصبح تشكيل الغدارة امرا خاصا به.

ويقوم الرئيس المنتهية ولايته وزوجته باستضافة الرئيس الجديد وزوجته على مائدة لشرب أكواب من الشاي قبل حفل التنصيب وبعد ذلك وفي غضون 6 ساعات ينتقل الرئيس الجديد وأسرته للإقامة في البيت الأبيض.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار