قال رالف طراف ممثل الإتحاد الاوروبي في القدس إنه وبالرغم من جملة المشاريع التي ينفذها الإتحاد في القطاع فإن ظروفه لا تحتمل وأنهم يسعون من خلال تواصلهم مع الجانب الإسرائيلي لضمان التخفيف عن السكان وبقاء حرية الحركة متاحة

قال رالف طراف ممثل الإتحاد الاوروبي في القدس إنه وبالرغم من جملة المشاريع التي ينفذها الإتحاد في القطاع فإن ظروفه لا تحتمل وأنهم يسعون من خلال تواصلهم مع الجانب الإسرائيلي لضمان التخفيف عن السكان وبقاء حرية الحركة متاحة

وصف متحدث باسم بعثات الإتحاد الأوروبي في فلسطين الوضع في قطاع غزة بأنه لا يحتمل في ظل إستمرار الحصار والضغط الإسرائيلي على السكان, مطالبين في أعقاب زيارتهم لغزة بالعمل الفوري لإنهاء تلك الظروف.

وقال رالف طراف ممثل الإتحاد الاوروبي في القدس في مؤتمر صحافي عقده في غزة في أعقاب إنتهاء زيارة وفد الدبلوماسيين الأوروربين للقطاع إنه وبالرغم من جملة المشاريع التي ينفذها الإتحاد في القطاع فإن ظروفه لا تحتمل وإنهم يسعون من خلال تواصلهم مع الجانب الإسرائيلي لضمان التخفيف عن السكان وبقاء حرية الحركة متاحة.

ودعا طراف كافة الأطراف لاتخاذ خطوات سريعة لإحداث تغييرات جذرية على الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في قطاع غزة، بما يتضمن إنهاء الإغلاق وفتح كامل للمعابر مع معالجة مكامن القلق الأمنية المشروعة لإسرائيل.

وقال "حين القيام بذلك، يجب تسهيل مرور المنظمات الانسانية المحلية والدولية بدون إعاقة إلى غزة طبقا للقانون الإنساني الدولي، بما يتضمن هيئات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء وذلك من اجل المساهمة في معالجة الاحتياجات الإنسانية العاجلة والملحة لقطاع غزة".

وأضاف طراف "نحن بحاجة لخطوات سريعة لتخفيف الأوضاع في غزة مع مراعاة الإحتياجات الأمنية لإسرائيل ومع العمل على إتاحة قيام السلطة الفلسطينية بتحمل مسئولياتها والعمل في القطاع".

ومن جانبه قال مأمون أبو شهلا وزير العمل في حكومة الوفاق الفلسطينية إن الجانب الفلسطيني تحدث مع وفد البعثات الأوروبية وعرض عليهم جملة من المشاكل التي يعاني منها أهالي القطاع وعلى رأسها الحصار الإسرائيلي "غير الأخلاقي وغير المبرر وإنهاء الإحتلال البغيض" على حد تعبيره.

وزار رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله يوم الثلاثاء قطاع غزة حيث التقوا مع وزراء في السلطة الفلسطينية وممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني.

كما التقت المجموعة المكونة من أكثر من 20 دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى مع مسؤولي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا وزاروا مدرسة للاجئين في بيت حانون.

وقد اطلع رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي خلال الزيارة اليوم على أعمال إعادة الاعمار في غزة والتقوا مع وزراء في السلطة الفلسطينية وناقشوا جهود السلطة الفلسطينية لاستئناف كامل وظائفها الحكومية في قطاع غزة باعتباره جزء لا يتجزأ من اي دولة فلسطينية مستقبلية.