إيلاف من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء من "آخر ساعة" التي كتبت ان الجنرال دوكور ارمي ( الفريق اول) بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملَكية، وقائد المنطقة الجنوبية، قام بزيارة تفقدية الى وحدات الجيش بالصحراء، التي شاركت أخيراً في عمليات إنقاذ ضحايا سيول وادي الساقية الحمراء وعدد من المناطق التي غمرتها مياه الأمطار الغزيرة التي عرفتها الصّحراء، وفي كسح الألغام التي جرفتها الفياضانات بالمنطقة.

ابن كيران يقترب من العودة الى الملك محمد السادس

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، يقترب شيئاً فشيئاً من العودة الى الملك محمد السادس، بعد وصول المشاورات الى الطريق المسدود، بفعل الطريقة التي اتبعها، والتي غيرت مواقف أغلبية الأحزاب، التي كانت تتقاطر على بيت ابن كيران، طلباً للمُشاركة، الى التردد والتراجع والتعبير عن الإرادة في تدقيق طبيعة أي مشاركة قبل أي قرار.


قيادة الاتحاد تجمع على المشاركة

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة، كتبت "الأحداث المغربية" ان اربع ساعات كانت كافية ليحسم اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي في الالتحاق بأحزاب الكتلة الوطنية للمشاركة في الحكومة. ووفق مصدر الصحيفة من داخل الحزب فإن الأصوات المعارضة للمشاركة في التحالف الحكومي قد توارت للخلف لصالح مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الأغلبية الحكومية المشكلة لحد الساعة من الاستقلال والتقدم والاشتراكية إضافة الى العدالة والتنمية، مضيفاً أنه من المنتظر ان يحسم اجتماع اللجنة الإدارية نهائياً في مسألة المشاركة.

وحول نفس الموضوع كتبت "المساء" ان قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أجمعت على ضرورة المشاركة في الحكومة الجديدة في انتظار ترسيم القرار من لدن اللجنة الإدارية للحزب التي ستلتئم السبت المقبل من اجل تقييم نتائج انتخابات 7 أكتوبر ودراسة المشاورات حول تشكيل الحكومة.

وفي نفس السياق، كتبت "أخبار اليوم" انه بعد شهر من المشاورات العصيبة يبدو أن رئيس الحكومة المعين يتجه هذا الأسبوع نحو الحسم في تشكيل أغلبية أو إعلان فشله بشكل رسمي، بحيث لم يعد ابن كيران مستعداً لتحمل ما سمته المصادر "عرقلة واضحة" من جانب بعض الأحزاب السياسية، مبرزة أن التحركات التي يقوم بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ستكون الحلقة الأخيرة قبل إعلان نتيجة المشاورات التي انطلقت رسميا في 17 أكتوبر الماضي.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة نفسها، فإن ابن كيران كان على وشك الخروج رسمياً لإعلان فشله في تشكيل أغلبية جديدة، بعد تعثر محاولة اجتماعه بالكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، مساء الاثنين الأخير، لكن الإشارات التي صدرت عن اجتماع المكتب السياسي لهذا الحزب، واحتمال انعقاد هذا اللقاء في نهاية يوم الثلاثاء أو الأربعاء، جعلته يؤجل هذه الخطوة في انتظار باقي التطورات.

محكمة في باريس ترفض تمتيع المجرد بالسراح استئنافياً

وبخصوص قضية المغني المغربي سعد المجرد، كتبت "الأحداث المغربية" ان محكمة الاستئناف في باريس أيدت قرار قاضي الحريات والاعتقال بمتابعة المجرد رهن السجن الاحتياطي، ورفضت طلب دفاعه بتمتعه بالسراح. وأضافت الصحيفة انه فور الإعلان عن هذا الحُكم، جدد دفاع المجرد طلب المواجهة بين الفنان المغربي والفتاة الفرنسية التي تتهمه باغتصابها، وذلك في أسرع وقت، كما يرتقب أن يلجأ دفاع المجرد إلى محكمة النقض من أجل نقض حكم متابعته وهو رهن الإعتقال الاحتياطي.

منع القاصرين من ولوج الملاعب

اما "العلم" لسان حال حزب الاستقلالي فنشرت ان مصالح وزارة الداخلية أصدرت تعليمات صارمة للحيلولة دون ولوج القاصرين إلى ملعب مراكش السبت المقبل 12 نوفمبر الجاري، ويأتي هذا القرار تفعيلاً لمقتضيات القانون والتي تمنع القاصرين غير المصحوبين ولوج الملاعب الرياضية، حتى ولو توفروا على تذاكر.اذ من المتوقع ان يتابع هذه المباراة بين المغرب وكوت ديفوار حوالي 45 ألف متفرج.

التحقيق في نشاط مافيا خطيرة بمطار الدار البيضاء

وفي الصفحة الأولى لـ"المساء" نقرأ أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المغربية، بتنسيق مع عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية) تحقق في نشاط مافيا خطيرة للتهريب بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء وتسلم طرود سلع محظورة واردة من بلدان أهمها الصين والولايات المتحدة ودبي وفرنسا من دون الخضوع لرقابة أو المرور عبر جهاز مسح الطرود "السكانير ". 

وأضافت الصحيفة نفسها ان التحقيقات كشفت أن المهربين يستغلون طرود الإرساليات السريعة التي عادة ما يكتب عليها 40 دولاراً، إشارة إلى قيمة السلع التي بالداخل، التي يتورط موظفون بمنطقة الشحن في إيصالها إلى أصحابها بالدار البيضاء ومدن أخرى.

ووفق الخبر نفسه فان التحريات الأولية كشفت عن وجود موظفين في وكالات الإرساليات السريعة ينتمون لجهاز الأمن والدرك يعملون بمنطقة الشحن التابعة للمطار يشتبه في تورطهم في مافيا منظمة تتكون من كبار المهربين في الدار البيضاء والمدن الأخرى.

وكتبت "المساء" كذلك، ان فضائح احتلال السكن الوظيفي عادت للواجهة بعد ان قررت مديرية وزارة التربية الوطنية لمدينة سلا القريبة من الرباط، تفعيل المسطرة القضائية في حق موظفين استفادوا من السكن الوظيفي والإداري، من دون احترام القوانين المنظمة لعملية إسناد السكن الوظيفي.

 ونقرأ في "المساء" أيضا، أن ممون القصر الملكي "رحال" استثمر 2.5 مليار سنتيم (2 مليون و 500 ألف دولار) لتجهيز مطاعم "كوب 22"، وذلك بعدما وقع الاختيار على هذه الشركة لكونها الوحيدة في إفريقيا الحاصلة على اعتمادات دولية تتلاءم مع المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة. 

وأضافت الصحيفة نفسها، أن المبلغ الضخم المستثمر يتوزع بين 8 ملايين درهم (800 الف دولار) همّت مجموعة من التجهيزات الكهربائية، على اعتبار أنه يمنع استخدام الغاز في المنطقة، إلى جانب 17 مليون درهم ( 17 الف دولار) خاصة بتجهيزات المطبخ. واستعان الممون بأزيد من 1200 عامل من مختلف التخصصات، فيما كان حظ معاهد التكوين في الميدان السياحي هو توظيف 200 طالب يتقنون مختلف اللغات العالمية. 

القضاء المغربي يرفض دعوى رفعها شيعيون ضد ابن كيران وحصاد

القضاء المغربي رفض الدعوى التي رفعها الشيعة المغاربة المنضوون تحت جمعية "رساليون تقدميون" ضد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير الداخلية محمد حصاد، بعد رفض تسلم وصل تأسيس الجمعية من طرف السلطات. خبر آخر نقرأه في "المساء" التي كتبت أن الشيعة المغاربة هددوا باللجوء إلى المحافل الدولية من أجل إحراج المغرب في ما يخص السجل الحقوقي، وفضح التضييق الذي يتعرضون له. 

تأجيل البت في قضية مقتل آيت الجيد

أما "النهار المغربية" فنشرت ان محكمة الاستئناف بمحافظة فاس (وسط البلاد)، أجلت النظر في ملف القضية التي يتابع فيها أربعة من أعضاء حزب العدالة والتنمية المغربي، متهمين بقتل بنعيسى آيت الجيد، الطالب اليساري الذي اغتالته الجماعات الاسلامية بداية التسعينيات من القرن الماضي، وذلك الى غاية 26 من الشهر المقبل، بعد أن طلب أحد المحامين الذي تم تعيينه أمس مهلة لإعداد الدفاع. 

وفي "الصباح" نقرأ أن مسؤولاً كبيراً بمكتب التسويق والتصدير ضمن عصابة التهريب بالصحراء،إذ تمت إحالته، رفقة متهمين آخرين، على قاضي التحقيق بابتدائية الداخلة (جنوب البلاد) بتهمة حيازة مواد غذائية مدعمة من الدولة والاتجار فيها وتهريبها. ونسبة إلى مصدر "الصباح" فإن مصالح الأمن بالحاجز البري المنتصب على مدخل مدينة الداخلة أوقفت شاحنة في طريق المغادرة نحو مدن الشمال وعلى متنها 160 كيساً من السكر والزيت مدسوسة تحت صناديق فارغة للخضر.

وكتبت "الصباح" في خبر اخر ان أستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط اتهمت، أثناء انعقاد مجلس كلية العلوم القانونية والاقتصادية، رئيس شعبة بالتحرش الجنسي بها، ما تسبب في حالة من الارتباك وسط أعضاء المجلس الذين التزموا الصمت، بالمقابل بادر العميد إلى تقبيل رأس الاستاذة أمام الحاضرين للحيلولة دون انتشار الفضيحة وسط الرأي العام المحلي والطلابي. 

وإلى "الأخبار" التي كتبت أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعتزم رفع دعم صندوق المقاصة عن مادة السكر، وتخصيص الأموال التي سيربحها، والتي تقدر بحوالي 200 مليار سنتيم (200 مليون دولار)، لتوزيع الدعم المباشر على الأرامل والأشخاص المعاقين، عوض البحث عن موارد مالية أخرى.

وفي الصحيفة نفسها، نقرأ كذلك، أن عصابة متهمة بمهاجمة مستعملي طريق بتاونات للسطو على أغراضهم تم تفكيكها وإحالة أفرادها على النيابة العامة بغرفة الجنايات بمدينة فاس. وأضافت "الأخبار" أن المتهمين ضبطوا متلبسين بوضع حاجز على الطريق ورشق العربات بالحجارة. 

العماري يتصل بابن كيران هاتفياً

ونختم جولتنا لهذا اليوم من "أخبار اليوم" التي نقرأ فيهاان الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي،اتصل هاتفياً مساء الاثنين،برئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران، وحسب المعطيات المتوفرة لدى الصحيفة فإن المبادرة جاءت من الياس العماري، تحت غطاء تهنئة "العدالة والتنمية" ورئيس الحكومة المعين رغم مرور شهر كامل على ظهور نتائج الانتخابات التشريعيّة، وتعيين الملك لابن كيران لولاية ثانية.

وأضافت الصحيفة ان الطرفين رفضا معا كشف مضمون الحديث الذي جرى بينهما، فيما قالت مصادر "أخبار اليوم" ان اتصال العماري بابن كيران يرمي الى بعث رسائل مشفرة مفادها استعداده للمساعدة في تشكيل الأغلبية الحكومية التي يبحث عنها ابن كيران.