GMT 9:31 2016 الأربعاء 9 نوفمبر GMT 21:35 2016 الخميس 17 نوفمبر  :آخر تحديث

ردود فعل دولية على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة

بي. بي. سي.

القى ترامب خطابا امام انصاره

القى ترامب خطابا امام انصاره

بدأت ردود الفعل تتواتر من مختلف دول العالم على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

فقد بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة الى ترامب هنأه فيها بالنصر الذي حققه.

وقال بوتين في رسالته إن الحوار بين موسكو وواشنطن يصب في مصلحة البلدين.

وفي بودابست، رحب رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان بفوز ترامب واصفا اياه "بالخبر العظيم."

وقال اوربان في مداخلة نشرها في صفحته في فيسبوك "إن الديمقراطية ما زالت حية."

وكان اوربان قال في تموز / يوليو الماضي إن السياسات التي يدعمها ترامب بخصوص الهجرة والسياسة الدولية "حيوية" بالنسبة للمجر، اما سياسات المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون فهي "قاتلة."

اما مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني، فقالت إن العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد اقوى من ان تتأثر بأي تغيير في السياسات.

وقالت موغريني عقب الاعلان عن فوز ترامب "سنواصل العمل معا."

وهنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ترامب على النصر الذي حققه، وقال في تغريدة إن انقره "ستعزز علاقاتها المبنية على الثقة والتعاون" مع الولايات المتحدة.

كما هنأ رئيس الحكومة الماليزية نجيب رزاق الرئيس الامريكي المنتخب قائلا إن ترامب حاز على تأييد الامريكيين الذين لا يريدون لبلادهم ان تتورط في الدول الاخرى."

وعبر رزاق عن امله في استمرار شراكة بلاده مع الولايات المتحدة تحت رئاسة ترامب.

كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي المنتخب متمنياً له "التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة".

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية "إن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها".

ولكن وزير العدل الالماني هايكو ماس عبر عن قلقه من انتخاب ترامب، وقال في تغريدة "إن العالم لن ينتهي بانتخاب ترامب، ولكنه (اي العالم) سيزداد جنونا."

وفي رام الله، دعا نبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية ترامب للعمل في سبيل تأسيس دولة فلسطينية على اساس حل الدولتين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار