بغداد: هنأت الرئاسات العراقية الثلاث الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، داعية إلى مزيد من التعاون في إطار "مواجهة الارهاب".

وأصدرت رئاسة الوزراء العراقية بيانا رسميا أشارت فيه إلى أن حيدر العبادي هنأ ترامب على فوزه بالانتخابات.

وأكد العبادي في بيانه على أن "العراق يحارب الارهاب في مقدمة دول العالم"، معربا عن تطلعاته إلى "استمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الارهاب".

من جانبه، قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم في بيان متوجها الى ترامب "باسمي شخصيا وباسم شعب وحكومة العراق، أعرب لكم وللشعب الأميركي الصديق عن اصدق التهاني بانتخابكم رئيسا للولايات المتحدة الامريكية".

من جهة أخرى، نقل بيان مستقل عن رئيس البرلمان سليم الجبوري تهنئته الشعب الأميركي لانتخابه رئيسا جديدا.

وأكد القادة الثلاثة دعوتهم الى تعاون مشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وسيطر التنظيم الجهادي على مساحات واسعة شمال وغرب بغداد في العام 2014، لكن القوات العراقية استعادت السيطرة على معظمها، وتشن حاليا عملية عسكرية على مدينة الموصل آخر معاقل الجهاديين في شمال العراق مدعومة من التحالف التي تقوده واشنطن.

وسبق لترامب أن أدلى بتصريحات اقترح فيها أساليب للتعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية، منها قتل عائلات الجهاديين واستخدام تقنيات تعذيب قاسية كالإيهام بالغرق.

وأشار ترامب سابقا إلى أنه كان يجب على الولايات المتحدة سرقة النفط العراقي كثمن لحربها التي استمرت تسع سنوات في هذا البلد، بعد إطاحة صدام حسين عام 2003.