«إيلاف» من دبي: انطلقت اليوم أول رحلة بحرية في قناة دبي المائية والخليج التجاري عقب تدشين القناة أمس، وذلك من خلال 5 محطات هي محطة شارع الشيخ زايد، وحديقة الصفا، والوصل، وجميرا، ومحطة قناة دبي المائية، بالإضافة إلى 4 محطات في الخليج التجاري هي محطة حي دبي للتصميم، ومحطة الواجهة المائية، ومحطة مراسي، ومحطة الخليج التجاري، بحيث يرتفع إجمالي عدد محطات ومواقف النقل البحري في دبي إلى 42 محطة، وذلك بحسب هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

 قناة دبي المائية

تاكسي مائي حسب الطلب

وأوضح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنه سيتم تقديم الخدمة عبر التاكسي المائي حسب الطلب من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، في جميع المحطات الجديدة، فيما سيتم تقديم خدمة فيري دبي في خمس محطات، منها محطتان في قناة دبي المائية، وثلاث محطات في الخليج التجاري، لافتا إلى أنه ستكون هناك ثلاث رحلات جديدة مجدولة يوميا لفيري دبي ذهابا وإيابا من محطة الجداف للنقل البحري مرورا بمحطات حي دبي للتصميم، والواجهة المائية، ومراسي في الخليج التجاري ومحطات شارع الشيخ زايد وقناة دبي المائية في قناة دبي المائية، وذلك في الساعة العاشرة صباحا و12 ظهرا والخامسة والنصف عصرا، كما سيتم تعديل الرحلات الحالية لخط الفيري بين محطة الغبيبة ومحطة مارينا مول ليتوقف في محطة قناة دبي المائية، وبذلك ستشكل محطة قناة دبي المائية نقطة وصل بين الغبيبة ومارينا مول والخليج التجاري والجداف، وروعي تحقيق التكامل بين وسائل النقل البحري وأنظمة المواصلات الأخرى (الحافلات والقطارات ومركبات الأجرة)، من أجل توفير خدمة سهلة وآمنة للركاب.

تاكسي مائي

 

تعرفة النقل من 15 إلى 75 درهمًا

وتابع الطاير أن تعرفة التنقل ستكون بواسطة فيري دبي للدرجة السياحية 15 درهما إلى المحطة الواحدة، و25 درهما إلى المحطتين، و35 درهما إلى ثلاث محطات، و45 درهماً إلى أربع محطات، و50 درهما على كامل الخط، فيما ستكون تعرفة التنقل في الدرجة الذهبية 25 درهماً إلى المحطة الواحدة، و35 درهماً إلى المحطتين، و50 درهماً إلى ثلاث محطات، و60 درهماً إلى أربع محطات، و75 درهماً على كامل الخط، مشيرا إلى أن تعرفة التنقل بالتاكسي المائي تتراوح بين 55 درهماً و205 دراهم، وتبلغ تعرفة استئجار التاكسي المائي لمدة ساعة واحدة 400 درهم.

وأشار إلى أن قطاع النقل البحري سيشهد قفزة نوعية في عدد وسائل النقل والمحطات والركاب مع تشغيل المحطات الجديدة بعد ربط الخليج التجاري وقناة دبي المائية بشواطئ الخليج العربي، إذ ستكون وسائل النقل البحري الخيار المفضل للكثير من المواطنين والمقيمين والسياح .منوها بأن قطاع النقل البحري يعد جزءا رئيسا من منظومة النقل الجماعي في دبي، إذ يقدر عدد مستخدميه بنحو 13 مليون راكب سنويا.

نقل الركاب

 

الحلم الآن أصبح واقعًا 

هذا وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد افتتح مساء أمس، قناة دبي المائية التي تربط منطقة الخليج التجاري، مرورا بحديقة الصفا، وشارع الوصل، ومنطقة جميرا الثانية، وشارع جميرا، وصولاً إلى الخليج العربي وتحديداً عند حديقة شاطئ جميرا، بطول 3.2 كيلومترات مكونة مساحة تبلغ 6.4 كيلومترات من الواجهات البحرية، وبلغت تكلفة المشروع الذي نفذته هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون مع شركتي ميدان ومراس القابضة، مليارين و700 مليون درهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد لحظة افتتاح القناة الجديدة رسميا أمس "إن دبي دخلت مرحلة جديدة معماريا وتجاريا وجغرافيا عبر استكمال خور دبي ليصل الى مياه الخليج العربي، وليستكمل رحلة بدأت في 1959... وصول خور دبي للخليج العربي أكمل رحلة بدأها الشيخ راشد، طيب الله ثراه، ليصبح قلب دبي اليوم محاطا بمياه الخليج ودفء الخليج من كل الجوانب.. وعبر مشروع قناة دبي المائية نعيد الماضي والأمجاد لخور دبي، وهذا المشروع سيكون له بصمة بيئية إيجابية .. الحلم الآن أصبح واقعاً بافتتاح القناة المائية، وسعيد بهذا المشروع".

قناة دبي المائية التي تربط منطقة الخليج التجاري

 

فكرة ابن راشد

وفي الثاني من أكتوبر عام 2013، أعطى الشيخ محمد بن راشد إشارة بدء العمل في مشروع (قناة دبي المائية) فهو صاحب الفكرة لإنشاء القناة التي تربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي بطول 3.2 كيلومترات، لتضيف مسافة 6.4 كيلومترات من الواجهة البحرية لإمارة دبي. ونظرا لضخامة المشروع والتعقيدات والتحديات، تم تقسيم الأعمال إلى خمسة عقود، وبلغ عدد المقاولين 4 مقاولين رئيسيين و60 مقاولا من الباطن، وعمل في المشروع أكثر من 4600 عامل.

تم تقسيم الأعمال في قناة دبي المائية إلى خمسة عقود

5 عقود لإنجاز القناة

واشتمل العقد الأول للمشروع على تنفيذ جسر على شارع الشيخ زايد بطول 570 مترا، وسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، ويمر أعلى مجرى القناة بارتفاع 8.5 أمتار، بما يسمح بحركة ملاحية حرة على مدار الساعة، إضافة إلى تعديل مسارات الطرق المتأثرة بما يحقق تكامل الحركة المرورية بين ضفتي القناة الجديدة، وإن المشروع تضمن أيضا أعمال تحويل خطوط الخدمات القائمة التي تأثرت بمسار القناة، إضافة إلى أعمال الإنارة الذكية التي يجري التحكم بها عبر التطبيقات الذكية، وأعمال شلال الماء على الجسر.

وتضمن العقد الثاني تنفيذ جسور وتقاطع على شارعي الوصل وجميرا، حيث تم تنفيذ جسر على شارع جميرا بطول 414 متراً، بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، كما تم تنفيذ جسر على شارع الوصل بطول 530 متراً، بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى إنشاء وصلة تربط بين شارع الآثار وشارع الحديقة بطول 370 مترا بسعة ثلاثة مسارات، بما يحقق انسيابية تامة للحركة المرورية، وكذلك إنشاء جسر للوصول إلى شبه الجزيرة المقترحة جنوب حديقة جميرا، وشمل العقد أيضاً أعمال تحويل الخدمات في ممرات أسفل القناة، وإنشاء عبارات احتياطية للخدمات أسفل القناة لتلبية المتطلبات المستقبلية المتوقعة.

تم تنفيذ جسر على شارع جميرا بطول 414 متراً

كما تضمن العقد الثالث أعمال حفر قناة مائية تربط قناة الخليج التجاري بالخليج العربي، بطول 3.2 كيلومترات، تبدأ من شارع الشيخ زايد مروراً بحديقة الصفا ومنطقة جميرا الثانية، وصولاً إلى الخليج العربي، وتضمنت بناء ثلاثة جسور للمشاة بتصاميم فريدة بارتفاع 8.5 أمتار تربط ضفتي القناة في مواقع مميزة لتسهيل حركة تنقل السكان والزوار، وتشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي، وشملت أيضاً بناء خمس محطات للنقل البحري، إضافة إلى أعمال الردم لإنشاء شبه جزيرة صناعية على امتداد حديقة جميرا، بما يضاعف طول شاطئ الحديقة ويزيد مساحتها، ويتيح المجال لإضافة العديد من الأنشطة الترفيهية.

واشتمل العقد الرابع على تنفيذ أعمال الممشى الرئيسي والبنية التحتية لمنطقة القناة وتحويل وحماية الخدمات المتأثرة بأعمال الطرق، بالإضافة إلى محطات ضخ مياه الري والزراعة، وأن العقد الخامس تضمن استكمال أعمال القطاعات المتبقية من جدار قناة الخليج التجاري ومعالجة المياه الراكدة، وإزالة الأملاح المترسبة في قاع قناة الخليج التجاري، وإزالة الحواجز الرملية في مسار القناة المائية، وضخ المياه، إضافة إلى تنفيذ أربع محطات للنقل البحري.

بناء ثلاثة جسور للمشاة بتصاميم فريدة

 

5 جسور مشاة 

وتم بناء خمسة جسور للمشاة، منها ثلاثة جسور تعبر قناة دبي المائية بمواصفات جمالية فريدة، على ارتفاع 8.5 أمتار لتسهيل حركة عبور المشاة، ويقع الجسران الأول والثاني في المنطقة الواقعة بين شارعي الشيخ زايد والوصل، بينما يقع الجسر الثالث في المنطقة الواقعة بين شارعي الوصل وجميرا.

يبلغ طول الجسر الأول للمشاة 120 متراً بعرض 6 أمتار، وهو عبارة عن جسر حديدي معلق بواسطة كابلات حديدية حاملة لأرضية الجسر، وتستند هذه الكابلات إلى أبراج حديدية مبنية على قواعد من الخرسانة المسلحة، بينما يبلغ طول الجسر الثاني 205 أمتار بعرض 6.5 أمتار، وتم تنفيذ أرضية الجسر على شكل منحنى (S Curve)، فيما سيكون جسر المشاة معلقاً بقوس بيضوي بارتفاع 50 مترا، ويستند الجسر إلى قواعد خرسانية على جانبي القناة، وتتدلى منه كابلات حديدية حاملة أرضية الجسر. أما الجسر الثالث فيبلغ طوله 140 متراً بعرض 3.5 أمتار، وهو عبارة عن حامل شبكي حديدي مفتول المقطع تستند ارضيته إلى أعمدة حديدية على جانبي القناة.

وقد زودت جميع جسور المشاة بمصاعد كهربائية وسلالم حديدية على الجانبين، كما يرتبط الجسر الثاني بمنحدر من الخرسانة المسلحة لخدمة مستخدمي الدراجات الهوائية.

 زودت جميع جسور المشاة بمصاعد كهربائية وسلالم حديدية على الجانبين
سيكون جسر المشاة معلقاً بقوس بيضوي بارتفاع 50 مترا