إيلاف من الرباط: بداية جولتنا في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة من "العلم"، لسان حال حزب الاستقلال، التي نشرت &خبراً بصفحتها الاولى بعنوان :" الجزائر تضغط على زر التصعيد في مواجهة المغرب في الساحة الافريقية..وزير الخارجية الجزائري يعلن تنظيم المنتدى الأفريقي للاستثمار والأعمال بالجزائر مطلع الشهر المقبل "، وفي التفاصيل نقرأ انه تأكد ان السلطات الحاكمة في الجزائر لا تنظر بعين الرضى الى التحركات الدبلوماسية القوية للمغرب في عموم أفريقيا والمتوجه بالجولة المهمة التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس، الى العديد من الدول الافريقية والتي أثمرت توقيع العشرات من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين تلك الدول الافريقية والمغرب، والتي مثلت نموذجاً متميزاً ومنفرداً للتعاون بين دول الجنوب. وأضافت الصحيفة نفسها ان الجزائر لم تعد قادرة &على مجاراة النموذج المغربي في التعاون مع الدول الافريقية.

البرلمان الأفريقي يؤيد مبادرة عودة المغرب الى الاتحاد

أما "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن الاتحاد البرلماني الأفريقي أعرب عن تأييده لمبادرة العاهل المغربي الملك محمد السادس بخصوص عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي، وأضافت الصحيفة أن ماري أونج لوكيانا، النائبة&ورئيسة وفد جمهورية الكونغو الديمقراطية أكدت ان أعضاء الاتحاد بمعيّة كافة المندوبين الذين شاركوا خلال الفترة الممتدة من 5 الى 9 نوفمبر الجاري بالرباط في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجنة التنفيذية والمؤتمر 39 يؤيدون مبادرة الملك محمد السادس بخصوص عودة المملكة المغربية الى أسرتها المؤسساتية الافريقية.

توقيف شبكة "بيدوفيليا" في اسبانيا بينهم مغاربة

ونقرأ في "الصباح" أن مغاربة يوجدون ضمن شبكة "بيدوفيليا" بإسبانيا، إذ جرى اعتقال 56 متهماً استغلوا أطفالاً في تصوير محتويات بصرية وفنية "بورنوغرافية". وأكدت الشرطة الوطنية الإسبانية أن عملية التفكيك تعد الأكبر خلال السنة الجارية، إذ تطلب تجنيد 150 عنصراً أمنياً و46 قاضياً في عموم مناطق إسبانيا، لإنجاح تنفيذ هذه الحملة واسعة النطاق ضد المواد الإباحية المتعلقة بأطفال.

الوردي متهم بالتلاعب في أضخم صفقة في تاريخ وزارة الصحة

وفي "الصباح" كذلك نقرأ أن الحسين الوردي، اتهِم من قبل إحدى الشركات بالتلاعب في أضخم صفقة في تاريخ وزارة الصحة، قيمتها 100 مليار سنتيم (100 مليون دولار) خصصت لاقتناء تجهيزات، وهو ما لم يتقبله الوزير. ووفق الصحيفة نفسها، فإن الأمر يتعلق بصفقة قيمتها مليار درهم (100 مليون دولار)، صرفتها وزارة الصحة في اقتناء أجهزة "بيو ـ طبية" عبارة عن أجهزة "سكانير" و"راديو" الفحص بالرنين المغناطيسي.

العماري يكذب صحيفته

وكتبت "الصباح" كذلك، ان عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف، قال إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بينه وبين إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ركز بالخصوص على تهنئته بفوزه في الانتخابات، وتناول أموراً ذات طبيعة شخصية. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن قيادة العدالة والتنمية أقرت بوجود حالة من البطء والانتظارية في خوض غمار الجولة الثانية من المشاورات التي ستنطلق مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي وافق له مكتبه السياسي على التفاوض مع ابن كيران.

وبخصوص نفس الموضوع، نشرت "أخبار اليوم" &ان العماري يكذب جريدته، فبعدما نشرت "أخبار اليوم" خبر الاتصال الذي أجراه الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المغربي مع عبد الاله ابن كيران، خرجت صحيفة "آخر ساعة" التي أسسها العماري قبل عدة أشهر، لتحاول نفي الخبر مستعملة وصف "الإشاعة" ومهاجمة "أخبار اليوم" بطريقة غير لائقة لكن المفارقة ان العماري خرج في تصريح لصحيفة "الصباح" في اليوم نفسه، ليؤكد هذا الاتّصال.

وذكرت "الصباح"، أيضا، أن أعضاء من المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة اتهموا عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المكلف بتشكيل الحكومة، يجر البلاد إلى مستنقع السيبة (الفوضى) السياسية، على غرار ما هو حاصل في دول الجوار الإقليمية، خاصة تلك التي يدور بعض أحزابها في فلك تنظيم الإخوان المسلمين. وأوضحت سهيلة الريكي، القيادية بحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح لـ"الصباح"، أن حزبها لا يمكن أن يكون معنياً بالأعطاب التي رصدها الخطاب الملكي من دكار، على اعتبار أنه اختار المعارضة منذ ليلة الإعلان عن النتائج ولا يمكن أن يتحمل مسؤولية فشل من كلفه الملك بتشكيل الحكومة، مشددة على أن هناك تسريبات جديدة خارجة من الكواليس تريد أن تعمم الفشل على الجميع.

الحبس الموقوف لطبيب تجميل بتر جزءًا من العضو الذكري لطفل

"المساء" نشرت أن أحكاماً قضائية صدرت ضد عيادة تجميل معروفة بمدينة الدار البيضاء، إضافة إلى أحكام بالحبس موقوف التنفيذ في حق أطباء، بعد التسبب في مأساة الطفل هاشم الرمضاني، الذي لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات، والذي خرج من عملية الختان ببتر جزء من عضوه الذكري. ووفق الخبر نفسه، فإن الطبيب المعني امتثل للحكم الحجز على عيادته، وأدى تعويضاً مالياً قيمته 130 ألف درهم (13 الف دولار)، في الوقت الذي اعتبرت فيه والدة الضحية أن حق ولدها بيع بـ13 مليون سنتيم، وأنها تنتظر من هيئة الأطباء إصدار قرار تأديبي في حق الطبيب، الذي أدانته بالمحكمة بالحبس موقوف التنفيذ.

العدالة والتنمية المغربي يمنع استعمال اسمه وشعاره على "فايسبوك"

وفي "المساء" نقرأ أيضاً أن تعليمات المنع المتتالية التي وجهها عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى أعضاء الحزب والمتعاطفين معه خلفت جدلاً كبيراً، خاصة بعد صدور مذكرة تمنع تناول القضايا التنظيمية واستعمال اسم الحزب ورموزه في مواقع التواصل الاجتماعي تحت طائلة الطرد. وأضافت "المساء" أن عدداً من أعضاء الحزب أعلنوا انتقادهم الصريح للأسلوب السلطوي الذي انتهجته الأمانة العامة في محاصرة ومصادرة حقهم في مناقشة بعض القرارات التي تتعلق بالحزب.

وفي نفس الموضوع، كتبت "أخبار اليوم" ان الادارة العامة لحزب العدالة والتنمية نشرت مذكرة تنظيمية تمنع أعضاء الحزب من احداث صفحة على "فايسبوك" باستخدام اسم الحزب او رمزه، كما تمنع نقل النقاش حول القضايا التنظيمية الداخلية الى فضاءات التواصل الاجتماعي، تحت طائلة الملاحقة والمتابعة من قبل محاكم الحزب.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن قضاة طالهم الغضب من وزارة الداخلية بسبب التعويضات التي خصصتها لزملائهم رؤساء لجان الإحصاء الإقليمية، والتي أسندت إلى رؤساء المحاكم أو من ينوب عنهم من القضاة، وذكروا في تدوينات لهم على موقع التواصل الاجتماعي أن رؤساء اللجان الإقليمية لم يتقاضوا عن ترؤسها سوى مبلغ 3000 درهم (300 دولار)، بالرغم من المجهود الذي قاموا به ليلة الانتخابات.

ونشرت الصحيفة نفسها في خبر آخر أن الحكومة الإسبانية الجديدة التزمت، مباشرة بعد تنصيبها، بتقديم الدعم اللوجيستي لبعثة الأمم المتحدة "المينورسو" في الصحراء، لا سيما وضع الطائرات والمروحيات الإسبانية رهن إشارة موظفي البعثة الأممية الذين يعودون إلى الصحراء بشكل تدريجي بعد طردهم من المغرب.

توقيف خمسيني شتت 50 الف دولار&

وفي "الأخبار" نقرأ انه تم إيقاف خمسيني شتت 50 مليون سنتيم (50 الف دولار) بأحد شوارع فاس، في مشهد نادر الحدوث، وذكرت الصحيفة ان الشخص المعني كان على متن سيارة رفقة بعض الأشخاص قبل ان يترجل منها لبعض الخطوات، وهو يحمل حقيبة متوسطة الحجم، سرعان ما فتحها وأخرج منها "ربطات" من الأوراق المالية المصففة بعناية، ثم شرع يرميها في الهواء، من دون ان يصدر عنه أي كلام.

وفي خبر آخر كتبت "الأخبار" أن ياسين الراضي، نجل إدريس الراضي، اقتنى سيارة من نوع "ب، إم دابليو 520" من ميزانية المجلس الإقليمي لسيدي سليمان بحوالي 70 مليون سنتيم (70 الف دولار) وأضافت "الأخبار" أن فعاليات المجتمع المدني بإقليم سيدي سليمان استنكرت سوء تدبير مالية المجلس الإقليمي للمدينة، والتي يتم صرفها في البذخ واقتناء السيارات لتلبية أهواء الرئيس.

ونختم جولتنا لهذا اليوم من "الأحداث المغربية" التي نشرت أن مقرباً من عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قال إن كل أوراق تشكيل الحكومة بيد عبد الاله ابن كيران، مؤكداً أن التجمع الوطني للاحرار يملك الان خطة كاملة لتركيبة الحكومة، وعدد الحقائب التي يجب ان تضمها ثاني حكومة يقودها ابن كيران.