كابول: أعلن الحلف الأطلسي مقتل أربعة أشخاص على الاقل واصابة 14 بجروح في عملية تفجير وقعت في وقت مبكر السبت في قاعدة باغرام، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان، وتبنتها حركة طالبان.

وقال الحلف في بيان "تم تفجير عبوة ناسفة في قاعدة باغرام الجوية (...) وقتل أربعة أشخاص في الهجوم وأصيب 14 بجروح" بدون تحديد جنسيات الضحايا.

وتابع البيان "إننا نعالج الجرحى وفتحنا تحقيقا".

وتبنى المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد الاعتداء الذي استهدف القاعدة المحاطة بتدابير أمنية مشددة، مؤكدا سقوط "العديد من الضحايا في صفوف المحتل الأميركي".

من جهته أعلن وحيد صديقي المتحدث باسم مكتب حاكم ولاية باروان حيث تقع باغرام، أن انتحاريا فجر نفسه قرب قاعة طعام داخل القاعدة بعيد الساعة 5,30 (01,00 ت غ).

وقال لفرانس برس "نجهل هوية الضحايا لكن المهاجم كان من الموظفين الأفغان في المكان".

ووقعت عملية التفجير في حين تكثف حركة طالبان هجماتها في جميع أنحاء البلاد قبل حلول فصل الشتاء الذي يشهد عادة وقفا للمعارك.

ويشير الانفجار الى تدهور الوضع الأمني في أفغانستان بعد حوالى عامين على اعلان الحلف الاطلسي نهاية العمليات القتالية في أفغانستان، وفي وقت تواجه القوات الأفغانية صعوبة في قتالها مع المتمردين الاسلاميين.

وتعرضت قاعدة باغرام الواقعة على مسافة حوالى خمسين كلم من كابول بانتظام لهجمات طالبان.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه قرب القاعدة ما أدى إلى مقتل ستة جنود أميركيين، في أحد الهجمات الأكثر دموية ضد العسكريين الأجانب في افغانستان عام 2015.

وما زال ينتشر اكثر من 12 الف جندي غربي نحو عشرة الاف منهم اميركيون في افغانستان في اطار عملية "الدعم الحازم" لتدريب ودعم القوات الافغانية في مواجهة المتمردين الاسلاميين.