«إيلاف» من واشنطن: تستمر المظاهرات الغاضبة من فوز دونالد ترامب بالرئاسة في العديد من المدن الأميركية لليوم الخامس على التوالي، لكن الأعداد التي خرجت مساء أمس الجمعة وصفت "بالضخمة" وشارك فيها الآلاف، خصوصاً في مدينتي نيويورك وبورتلاند في ولاية أورجن شمال غرب البلاد، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أميركية.

وأغلق المحتجون في نيويورك شوارع مهمة في ضاحية مانهاتن، ما شل حركة السير.

في سياق متصل، تجري شرطة العاصمة واشنطن استعدادها لمواجهة مظاهرات ضخمة ستخرج بالتزامن مع يوم تنصيب المرشح الجمهوري في ٢١ من يناير المقبل.

وكانت مجموعة "تحرك لإيقاف الحرب والعنصرية" التي تأسست في إعقاب أحداث سبتمبر ٢٠٠١، أنشأت صفحة على موقع الفيسبوك للإعداد لمظاهرات ضخمة في يوم التنصيب، وأكد خلال ساعات سبعة آلاف شخص مشاركتهم بها، فيما قال ٢٤ ألفاً آخرون إنهم مهتمون بالحدث.

مليون إمرأة!

والمجموعة نجحت في تنظيم مظاهرة شارك فيها ٢٠٠ ألف في العاصمة واشنطن في يناير ٢٠١٣ ضد الحرب، وفي مارس من العام نفسه، نجحت في تنظيم مظاهرات على مستوى العالم للغاية نفسها، وصفت بالأكبر في التاريخ، وفقاً لوسائل إعلام أميركية بينها فوكس نيوز.

كما دعت منظمة "برو فور هيلاري" إلى مسيرة تستهدف حشد مليون امرأة للمشاركة في مسيرات في واشنطن بالتزامن مع أداء ترامب القسم.

وتوقعت شرطة العاصمة أن يخرج ٣٠ ألف متظاهر في يوم التنصيب، لكن تقارير أخرى رجحت أن يتجاوز العدد هذا الرقم بكثير.
&