الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين من "الصباح" التي عنونت خبرا في صفحتها الاولى بـ: "نافذون يورطون الداخلية بشبهة التطهير العرقي".

وفي التفاصيل، نقرأ ان نافذين ورطوا وزارة الداخلية المغربية في مستنقع "تطهير عرقي" بتارودانت، وذلك بترحيل سكان 3 آلاف هكتار من الاراضي السلالية، لأحداث إقطاعيات فلاحية كُبرى، ما اجج احتجاجات الضحايا ضد عامل الإقليم، داعية إياه الى التفاعل الإيجابي مع الخطابات الملكية المشددة على التسوية النهائية لمشاكل الجماعات السلالية.

شبكة مخدرات تمول ارهابيين 

وكتبت الصحيفة نفسها، ان حادث اختطاف واحتجاز مواطن وسرقة سيارته في مدينة طنجة (شمال)، قاد عناصر المكتب المركزي للابحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، الى تفكيك شبكة دولية للاتجار في المخدرات متورطة في قضايا اختطاف وقتل عمد لها ارتباطات بتنظيمات ارهابية.

ونسبة الى مصادر "الصباح" فإن عناصر الأمن، أوقفت أربعة متهمين ضمن الشبكة الاجرامية المرتبطة بجماعات إرهابية بسوريا والعراق، بناء على شكوى صاحب السيارة سالفة الذكر.

غزل أخنوش ولشكر يقرب الفرج

وفي خبر اخر بـ"الصباح" كتبت ان رسائل الود المتبادلة بين عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني المغربي و ادريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي، دفعت في اتجاه نهاية محنة عبد الاله ابن كيران المكلف بتشكيل الحكومة قبل أزيد من شهر، وأضافت الصحيفة ان أخنوش لم يتأخر في الرد على غزل ادريس لشكر الذي شدد على ان علاقة "الاتحاد" بـ "الأحرار" ترجع الى سنوات بعيدة، وأنها كانت دائماً علاقة يميزها التعاون، منذ عهد الرئيس المؤسس أحمد عصمان، وموقفه من المشاكل التي كان يتعرض لها الاتحاديون منتصف عقد الثمانينات ، وصولاً الى حكومة التناوب.

ابن كيران يواجه تعثر المشاورات بـ 40 وزيراً

وفي موضوع ذي صِلة، كتبت "الصباح" أن عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المكلف تشكيل الحكومة، حصل على الضوء الأخضر من القيادة من أجل استعمال سلاح تفتيت الحقائب الوزارية لمواجهة تعتر المشاورات، وذلك رفعاً للحرج الذي يمكن أن يتسبب فيه تشكيل الحكومة المعلنة في الجارة الشرقية، إسبانيا، من 13 وزيراً بينهم خمسة نساء. 

وتسعى خطة الـ40 حقيبة الى تقسيم كل الوزارات التي شكلت وزناً مضاداً لرئاسة الحكومة خلال الولاية المنتهية، خاصة وزارات الاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري والداخلية، وذلك لضرب عصفورين بحجر واحد، إذ ستمكن الحزب الحاكم من إيجاد العدد الكافي من الوزارات لتغطية طلب الأحزاب المتهافتة على المشاركة من جهة، وتقسيم القطاعات الإستراتيجية التي يطالب بها الحلفاء المرتقبون خاصة أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار من جهة ثانية.

شباط يثير السخرية على "فيسبوك"

وفي خبر اخر بـ"الأحداث المغربية" نشرت الصحيفة ان تصريحاً صحافياً لحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، على هامش اللجنة التحضيرية لحزب الاستقلال، اثار سخرية "فيسبوكيين"، بعدما صرح بأن الحكومة قد لا تتشكل الا في يناير 2017، لكن الملك باعتباره رئيساً للدولة اذا أعطى تعليماته بأن تشكل الحكومة من الغد، ستشكل من دون أي مشكل ، وذلك في إطار سلطة التعيين التي يمنحها له الدستور. ووفق نفس الخبر فقد قام النشطاء بتوزيع رابط تصريح شباط في أحد المواقع الالكترونية مصحوباً بتعليق من قبيل "مجنون والله مجنون" اذ اثار هذا التصريح السخرية، لأن الملك يتدخل في تعيين الوزراء وليس في تشكيل التحالفات.
"العلم" لسان حال حزب الاستقلال فنشرت كذلك، في نفس السياق ان شباط صرح ان تعثر تشكيل الحكومة ليس بريئا، واحتمال العودة الى صناديق الاقتراع يبقى حلاً بديلاً.

سلال يطالب بحوار مباشر مع المغرب

وفي خبر اخر بنفس الصحيفة، نقرأ ان الوزير الاول الجزائري عبد المالك سلال حرك بركة المياه الآسنة للعلاقات الثنائية مع الجارة المغرب بعد فترة فتور طويلة ووظف في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط" لغة دبلوماسية ملغمة وحذرة في تقييم مواقف بلاده من القضايا الخلافية الشائكة مع المملكة المغربية.
وأضافت الصحيفة ان الرجل الثاني في هرم السلطة الجزائري وصف المغرب بالبلد الجار والشقيق وعبر عن رغبة بلاده في فتح حوار مباشر مع المملكة لحل المشاكل الثنائية وتسوية نقاط الخلاف العالقة التي تتباين بشأنها وجهات النظر بين الطرفين.

وفي نفس الموضوع كتبت "المساء" أن عبد الملك سلال، رئيس الوزراء الجزائري، قال إن بلاده مستعدة لتسوية القضايا الخلافية مع المغرب بطريقة جدية وعبر حوار مباشر من أجل التفرغ لبناء الاتحاد المغاربي. وطالب سلال بحوار مباشر مع المغرب، في إطار مقاربة شاملة تطرح فيها القضايا الخلافية. وأوضح سلال أن الخلافات تتعلق بمواضيع محددة، وأن بلاده على استعداد كامل لتسويتها بطريقة جدية وسلمية.

تقرير عربي: مرونة "العدالة والتنمية" وراء نجاح النموذج المغربي

اما "أخبار اليوم" فكتبت ان تقريراً لمركز القاهرة لحقوق الانسان لسنة 2016 خلص الى ان المغرب تأثر سلباً "بالتدهور المتسارع لحالة حقوق الانسان في المنطقة العربية، والحرب الأهلية في ليبيا، والتوسع السريع لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا" ماجعل "الشغل الشاغل" للملكية وحزب العدالة والتنمية المغربي هو "الحفاظ على الاستقرار الداخلي"،وان مرونة "العدالة والتنمية" وراء نجاح النموذج المغربي.

عائلة فكري تطالب بالكشف عن مكالمات هاتفية اجراها ابنها قبل مقتله

وفي نفس الصحيفة نقرأ ان عائلة "سماك الحسيمة" الراحل محسن فكري طالبت قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة بالاستماع إلى المكالمات الهاتفية الأخيرة التي أجراها ابنها، وذلك بهدف الكشف عن إحدى المكالمات الهاتفية التي أجراها الضحية مع مسؤول في الإقليم قصد التراجع عن قرار إتلاف أسماكه، لكن دون جدوى. 

خالة العاهل المغربي تنجو من عملية نصب

ونشرت "أخبار اليوم" أن حفصة أمحزون، خالة العاهل المغربي الملك محمد السادس، نجت من عملية نصب على مبلغ مليون دولار، إذ تمكنت من الإيقاع بمواطن جزائري وآخر مغربي ينحدر من المنطقة نفسها التي تقيم فيها بضواحي مدينة خنيفرة (وسط البلاد)،و اتهمتهما بمحاولة النصب عليها في ورقة مالية بقيمة مليون دولار مزورة، حيث أحالتهما الشرطة القضائية في حالة اعتقال على وكيل الملك (رئيس النيابة العامة) بتهمة النصب والاحتيال.ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن المتهمين المعتقلين، الجزائري والمغربي، تقدما إلى حفصة أمحزون وأخبراها بأنهما حصلا على تفويض من رجل أعمال ليبي، كلفهما بالبحث عن شريك مغربي لإحداث مشروع بالمغرب، ومنح للجزائري ورقة مالية بقيمة مليون دولار لصرفها وضخ أموالها في مشروع يتفق حوله الشريكان فيما بعد، حيث طلب المتهمان من خالة الملك مساعدتهما على صرف الورقة المالية وإيجاد مستثمر مغربي لمشاركة المستثمر الليبي.

أما "الأخبار" فنشرت ان المحكمة الإدارية بالرباط أصدرت حكماً يقضي بإلغاء قرار عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، القاضي بعزل الحسين الجباري، المستشار الجماعي بمقاطعة يعقوب المنصور ومجلس مدينة الرباط عن حزب الحركة الشعبية. وما زالت المواجهة القضائية مستمرة بين والي الرباط وبين الجباري الذي يشغل كذلك منصب المفتش العام بالنيابة بوزارة الشباب والرياضة، بعد استئناف الحكم من لدن الوالي.

تقرير يغضب الرميد وابن كيران 

"المساء" كتبت أن تقريراً تداولته مواقع إلكترونية وصفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أشار إلى أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات المغربي وعبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، من أغنى أغنياء المغرب أثار غضباً في أوساط قيادة "العدالة والتنمية".وأضافت الصحيفة أن الرميد استنكر معطيات التقرير مكذباً أن ثروة وزير العدل والحريات تقدر بالمليارات، وكان تقرير قد صنف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بأنه خامس أغنى شخصية سياسية في المغرب.

ونختم جولتنا لهذا اليوم من خبر في "المساء" اذ نشرت أن مديرية الموانئ والملك العمومي البحري المغربي شرعت في تحرير الكثير من العقارات التي كان يسيطر عليها خواص بموجب عقود انتهت مدة صلاحيتها منذ سنوات. مضيفة في الخبر نفسه، أن المديرية اصطدمت بـ"لوبي" من أصحاب العقارات والعاملين في القطاع السياحي، الذين يرفضون أولاً تجديد العقود طبقاً للشروط الجديدة التي حددتها الوزارة، والتفويت في الحالات النادرة، فيما رفض جزء آخر التخلي عن ممتلكات الدولة التابعة للملك البحري بعد عقود من استغلالها. وهو الأمر الذي جعل وزارة التجهيز تحث الولاة والعمال على التدخل بسرعة من أجل تحرير الملك البحري.