لندن: نشرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مؤشرها السنوي للحياة الأفضل في عام 2016 الذي يصنف البلدان المتطورة حسب نوعية الحياة فيها. 

ودرست المنظمة 34 بلدا على أساس 11 معياراً بينها التوازن بين العمل والحياة والثروة المادية والأمن والتعليم ونوعية البيئة. واستخدمت المنظمة في دراستها بيانات من الأمم المتحدة ومكاتب الاحصاءات الوطنية ومؤسسة غالوب للاستطلاعات. 

ادناه البلدان الأحد عشر الأولى بنوعية الحياة فيها طبقاً لكل المعايير.

11 هولندا: يفتخر هذا البلد بأعلى مستويات التعليم في العالم. وتوصلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الى ان الطلاب في هولندا يسجلون علامات تفوق المتوسط العام لبلدان المنظمة في الرياضيات والعلوم واختبارات القراءة الشاملة. 

10 ايسلندا: تراجعت ايسلندا ثماني مراتب عن مؤشر العام الماضي. وتقل نسبة العاطلين منذ عام أو أكثر بنحو 0.7 في المئة عن المتوسط العام لمنظمة التعاون الاقتصادية والتنمية البالغ 2.6 في المئة. 

9 الولايات المتحدة: رغم تراجع الولايات المتحدة اربع مراتب عن مؤشر العام الماضي فانها تأتي في الصدارة بمعايير مثل مستوى السكن والدخل والثروة. ويبلغ متوسط دخل العائلة الاميركية القابل للتصرف به 41071 دولارا في السنة، وهو أعلى دخل في دراسة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

8 فنلندا: في فنلندا تبلغ نسبة العاملين ساعات طويلة 4 في المئة فقط وهي نسبة تقل كثيرا عن المتوسط العام لبلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ 13 في المئة. 

7 نيوزيلندا: تعطي نيوزيلندا التي ارتفعت مرتبتين على مؤشر 2016 الأولوية للبيئة. ويتسم البلد بتدني مستوى الانبعاثات الغازية نسبياً نتيجة انخفاض عدد السكان بالدرجة الرئيسة. 

6 السويد: للمواطنين في السويد درجة عالية من الالتزام المدني وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة 83 في المئة من الذين يحق لهم التصويت. 

5 كندا: يحتل هذا البلد مركزاً متقدماً في السكن الزهيد. وفي العقد الأول من الألفية الثالثة اعادت حكومتا تورونتو وفانكوفر تخطيط جميع الأحياء السكنية العائلية ليتمكن اصحاب المساكن من إيجار مساحات اضافية وبذلك زيادة اماكن السكن ذات الايجارات الزهيدة. 

4 سويسرا: يحوم معدل البطالة في سويسرا حول 3.1 في المئة وهو من أدنى معدلات البطالة في العالم. 

3 الدنمارك: ارتفع تصنيف الدنمارك 7 مراتب عن مؤشر العام الماضي وهي تتبوأ مركزاً متقدماً في وقت الاجازات مدفوعة الأجر الذي يبلغ متوسطه 5 اسابيع سنوياً. وتبين الأرقام ان العمال يخصصون في المتوسط 66 في المئة من ايامهم "للعناية الشخصية"، أي بعيداً عن العمل. 

2 استراليا: رغم ان استراليا احتلت المركز الأول على مؤشر 2013 و2014 ثم المركز الرابع على مؤشر 2015 فانها جاءت بالمركز الثاني على مؤشر 2016. وتوصلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الى ان لدى المواطنين في استراليا احساساً قوياً بروح الجماعة حيث يعتقد 95 في المئة من الاستراليين انهم يعرفون شخصاً يستطيعون الاعتماد عليه. 

1 النرويج: تبوأت النرويج مركز الصدارة على مؤشر العام الماضي ايضا. ويتمتع السكان بأفضل نوعية حياة في النرويج حيث الغالبية يعملون بأجر ولهم مستوى عال من التعليم ويعمرون ما متوسطه 82 عاماً. 

أعدت "إيلاف" التقرير بتصرف عن موقع "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط أدناه:

http://www.independent.co.uk/life-style/11-countries-with-the-best-quality-of-life-in-the-world-a7415091.html?cmpid=facebook-post