إيلاف من لندن: بدأت محكمة لندن العليا (أولد بيلي) محاكمة قاتل النائبة البريطانية العمالية جو كوكس خلال حملتها للبقاء في الاتحاد الأوروبي في دائرتها الانتخابية في بلدة بريستال بالقرب من مدينة ليدز في يونيو الماضي. 

وقال المدعي العام ريتشارد ويتهام أمام هيئة المحلفين، يوم الاثنين، إن القاتل توماس مير (52 عاما) وهو بستاني عاطل كان طعن النائبة جو كوكس (41 عاماً) ثلاث مرات قبل أن يطلق عليها النار من مسدس عيار 22 ملم، وكان يصرخ مراراً وتكراراً "بريطانيا أولاً". 

واتهم ويتهام القاتل بأنه نفذ جريمته المتعمدة تنفيذاً لأغراض سياسية وافكار إيدولوجية، وقال إنه في الليلة التي سبقت جريمة القتل كان الجاني مير ذهب إلى إحدى المكتبات لإجراء بحث عن منظمة (كو كلو كس كلان) العنصرية وعدد من السياسيين اليمينيين، كما أنه بحث عبر شبكة الانترنت عن مواد وموضوعات متعلقة بـ(النازية). 

رسم للقاتل توماس مير في الوسط خلال محاكمته

 

استفتاء الخروج

يذكر أن النائبة العمالية قتلت قبل اسبوع من الاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو الماضي حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، وكان الناخبون البريطانيون صوتوا بنسبة ضئيلة للخروج من الاتحاد. 

كما استمعت المحكمة إلى شهادة برنار كارتر وهو متقاعد من بلدة بريستال يبلغ من العمر 77 عاماً وكان حاول التدخل لإنقاذ النائبة لكن الجاني وجه إليه طعنة في الصدر، وأدخل إلى المستشفى بعد أن عانى إصابة بالغة في البطن.

وكان الجاني مثل غداة تنفيذ جريمته أمام محكمة وستمنستر في لندن، حيث وجهت إليه اتهامات بالقتل والإيذاء البدني الخطير وحيازة سلاح ناري بنية ارتكاب جريمة جنائية وحيازة سلاح هجومي.