واشنطن: باشر الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب تسمية فريقه الحاكم استعدادا لتسلمه السلطة مطلع السنة المقبلة، كما يسعى في الوقت نفسه الى طمأنة الاميركيين المنقسمين ازاء انتخابه.

ويعقد الرئيس الاميركي باراك اوباما مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الاثنين (20،15 تغ) هو الاول بعد لقائه ترامب الخميس الماضي.

وكان اوباما قال يومها انه اجرى "حوارا ممتازا" مع الذي كان وصفه خلال الحملة الانتخابية بانه يمثل تهديدا للديموقراطية الاميركية.

ويتواصل عمل مستشاري ترامب المقربين في البرج الذي يحمل اسمه في نيويورك، وكان اولاده الثلاثة البالغين ايفانكا واريك ودونالد جونيور اول الواصلين صباح الاثنين للعمل مع الفريق المكلف ادارة المرحلة الانتقالية، وتشكيل الفريق الذي سيتولى الحكم مطلع السنة المقبلة.

بعدها دخل البرج ستيف منوتشين احد المرشحين لتسلم وزارة الخزانة والمسؤول السابق في مصرف غولدمان ساكس.

ورفعت على البرج صورة للرئيس المنتخب ترامب.

وقال منوتشين في تصريح صحافي لدى دخوله "انا هنا للمساعدة في المرحلة الانتقالية هذا الاسبوع، وهناك الكثير من العمل" متجنبا الرد على سؤال عما اذا كان سيتسلم منصب وزير الخزانة.

شخصية من اليمين المتطرف

من جهته قال راينس بريبوس الذي اختير ليكون كبير موظفي البيت الابيض لدى دخوله البرج ان ترامب "يستعد" لقيادة اميركا.

واضاف بريبوس في حديث لشبكة اي بي سي، ان الرئيس المنتخب سيعالج خلال المئة يوم الاولى في الرئاسة قضايا بينها مكافحة الهجرة غير الشرعية والتخفيضات الضريبية "وفهم" السياسة الخارجية ومكانة اميركا في العالم وتعديل قانون اوباما للرعاية الصحية (اوباماكير).

واضاف "اعتقد ان لدينا فرصة للقيام بجميع هذه الامور نظرا الى اننا نسيطر على مجلسي النواب والشيوخ، ولدينا كونغرس مستعد ومتحمس لانجاز المهمات". 

وقال بريبوس ايضا "ارى موظفين في نيويورك مشغولين جدا ببذل افضل الجهود الممكنة من اجل الشعب الاميركي .. وأرى الرئيس المنتخب ترامب هادئا ومتوازنا ومستعدا لقيادة الشعب الاميركي".

كما اعلن ترامب تعيين مسؤول اخر في منصب "كبير المستشارين وكبير المخططين الاستراتيجيين" هو ستيفن بانون الذي كان مدير حملته، وهو مدير موقع "برايبارت نيوز" الإعلامي المعروف بتوجهه المحافظ المتطرف الذي تربطه علاقات باليمين المتطرف في اوروبا.

وكان بانون تسلم ادارة حملة ترامب الانتخابية ابتداء من آب/اغسطس الماضي، واثار تعيينه في هذا المنصب الحساس استهجانا في اوساط الجمعيات المناهضة للعنصرية.

تحسن البورصة

على المستوى الدولي تحادث الرئيس الصيني شي جينبينغ مع ترامب هاتفيا الاثنين بعد نحو اسبوع على انتخاب الاخير.

وقال التلفزيون الصيني الرسمي على موقعه على الانترنت ان الاثنين "اتفقا على ابقاء العلاقات وثيقة وبناء علاقة عمل جيدة والالتقاء قريبا".

وهذه اللهجة تتعارض كثيرا مع ما قاله ترامب خلال الحملة الانتخابية حين وصف الصين بانها "عدوة" منددا بالمنافسة التجارية للصين.

وسعى ترامب الاحد الى تقديم وجه معتدل في حديث مع شبكة سي بي سي ساعيا الى تهدئة مخاوف الذين فوجئوا بانتخابه. فقد ادان اعمال العنف التي تستهدفت الاقليات، حيث تؤكد جمعيات ان هذا النوع من الاعمال ازداد منذ انتخابه.

الا انه كان حازما في ملفات اخرى عديدة مثل الاجهاض والهجرة معلنا عزمه على طرد بين مليونين وثلاثة ملايين مهاجر غير شرعي من اصل 11 مليونا يعيشون في الولايات المتحدة حسب التقديرات.

يذكر ان عمليات طرد المهاجرين غير الشرعيين كانت قائمة بقوة خلال حكم اوباما حيث تم طرد 2،5 مليون مهاجر غالبيتهم من الناطقين بالاسبانية بين العامين 2009 و2015.

وتحسنت حركة الاسواق حيث سجلت بورصة نيويورك ارقاما قياسية عند الافتتاح الاثنين.