نصر المجالي: أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال لقائه رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، دعم الأردن لوحدة واستقرار العراق وجهوده في التصدي لمختلف التحديات التي تواجهه.

وقال الملك عبدالله الثاني ان العراق دولة ذات أهمية كبيرة في عموم المنطقة وان المملكة داعمة اساس له في حربه ضد الارهاب وفي مختلف المجالات.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين عمان وبغداد ومستجدات الأوضاع على الساحة العراقية، خصوصا جهود الحكومة العراقية في محاربة التنظيمات الإرهابية. كما جرى بحث ابرز التطورات الامنية والسياسية في المنطقة وفي مقدمها الحرب التي يخوضها العراق ضد الارهاب للحيلولة دون انتشاره في المنطقة، وسبل تنسيق التعاون بين العراق ومحيطه العربي للحفاظ على امن المنطقة العربية والاقليمية.

وأشاد رئيس مجلس النواب العراقي، خلال اللقاء، بمواقف الأردن، لدعم أشقائه العراقيين في مختلف الظروف. واكد أن العراق والمملكة الاردنية الهاشمية تربطهما علاقات وثيقة دائما ما تشهد تطورات ونقلات كبيرة على كافة المستويات ولاسيما ان البلدين لديهما مشتركات كثيرة واواصر اخوة وجوار، وانهما حريصان على تقوية وتمتين هذه العلاقات بالشكل الذي يعزز الاستقرار وتحقيق المصالح الثنائية.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة، ومستشار الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة الفريق أول فيصل الشوبكي، ومدير مكتب الملك جعفر حسان والسفيرة العراقية في عمان صفية طالب السهيل التميمي.

وإلى ذلك، فإن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، قال إن محادثاته في عمّان تناولت الحرب ضد تنظيم (داعش) وإنهاء تواجده في العراق، وخاصة على الحدود الغربية مع الأردن.

الجبوري والطراونة 

وتحادث الجبوري مع نظيره عاطف الطراونة حيث قدم له التهنئة بفوزه رئيسا لمجلس النواب الأردني في دورته الجديدة، وقال البرلماني العراقي الكبير على صفحته على موقع التواصل (فيسبوك): بحثت مع عاطف الطراونة أهمية التعاون بين الأردن والعراق في الحرب ضد (داعش) وإنهاء وجوده في المنطقة ومحو كل ما خلفه الإرهاب من خراب.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي خلال اللقاء على اهمية استمرار العلاقات بين البلدين واستغلال كل الفرص من اجل تحقيق تعاون اقتصادي مشترك على النحو الذي يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

من جانبه، اكد الطراونة اهمية دور العراق في المنطقة وحرص المملكة وبرلمانها على ديمومة العلاقات معه لما للبلدين من مشتركات تتطلب الحفاظ على اواصر الصداقة والاخوة والتعاون في جميع المجالات.

وأكد رئيسا مجلسي النواب الطراونة والجبوري أهمية زيادة التعاون والتنسيق إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما محاربة الإرهاب والفكر التكفيري.

وشدد الطراونة، خلال لقائه الجبوري والوفد النيابي المرافق له بحضور السفيرة العراقية في عمان صفيه طالب السهيل، على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك، وإيجاد خطاب موحد إزاء مختلف القضايا العربية في المحافل والمؤتمرات الدولية كافة.

وأشاد بمواقف العراق تجاه الأردن، لافتاً إلى أن العراق يشكل عمقاً استراتيجياً وتاريخياً للأردن، ما يحتم تضافر جهود الجانبين لتنمية وتعزيز العلاقات الثنائية.