الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بصحيفة "الاتحاد الاشتراكي" التي كتبت ان الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا نقل الى مصحة خاصة بمراكش جراء إصابته بوعكة صحية، اذ انه بمجرد وصوله بساعات قليلة الى مراكش للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية "كوب 22"، أصيب الرئيس المالي بوعكة صحية نقل على اثرها الى مستعجلات احدى المصحات الخاصة القريبة من منطقة باب إغلي حيث توجد قرية "كوب 22".

ونسبة الى مصدر الصحيفة فان الرئيس المالي أصيب بضيق التنفس فور وصوله الى مراكش، وانه غادر المصحة اثر تحسن حالته بعد الفحوصات الدقيقة التي خضع لها، وأضاف نفس المصدر ان العاهل المغربي الملك محمد السادس زاره في المصحة للاطمئنان على صحته.

فيديو لابن كيران يكشف الخلافات التي تحول دون ولادة الحكومة

اما "النهار المغربية" فكتبت ان عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، أفرج عن شريط فيديو تم تسجيله قبل عشرة ايام ، وذلك اثناء كلمة القاها امام أعضاء اللجنة الوطنية للحزب، في اجتماع داخلي لم تحضره الصحافة ولم تتسرب منه معلومات حتى عن طريق الكتائب الالكترونية او الصحف التابعة للحزب والمواقع الالكترونية التي تدور في فلكه.

"أخباراليوم" كتبت انه في الوقت الذي توجد فيه المفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة في عنق الزجاجة، عمد حزب العدالة والتنمية المغربي الى نشر فيديو لاجتماع داخلي للجنة الوطنية للحزب، ألقى فيه ابن كيران كلمة كشف فيها الخلافات التي تحول دون ولادة الفريق الحكومة، وتعليقاً على الخبر قال مصطفى السحيمي، المحلل السياسي، اعتبر أن خرجة ابن كيران التي كشف فيها الخلافات التي تحول دون ولادة الفريق الحكومي تندرج في إطار وضعيته التفاوضية، موضحاً أن هامش مناورة ابن كيران يتقلص أكثر فأكثر، وهو ما يفتح الباب أمام خيارات، أولها خيار الأزمة واللجوء إلى انتخابات جديدة، وهو خيار مستبعد. أما الخيار الثاني، فيتعلق بعلاقة قوى أخرى توجد داخل المجتمع والنظام السياسي، والتي تستدعي التوصل إلى توافق.

أخنوش يرد بقوة على ابن كيران 

وفي "الأخبار" نقرأ انه في اول وأقوى رد له على تهجمات رئيس الحكومة المعين على حزب التجمع الوطني للاحرار ورئيسه عزيز أخنوش، قال الأخير انه "تفاجأ، شأنه شان جميع المعنيين، بتصريحات رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران وبطريقة الخطاب الذي ينصب نحو الالقاء بمسؤولية تأخر تشكيل التحالف الحكومي على أطراف أخرى".

واعتبر أخنوش في تصريح للصحيفة نفسها ان "التهجم بشكل غير مسبوق على حزب حصل على 37 مقعداً حسب رئيس الحكومة هو امر غريب حقاً" وأضاف أخنوش "اذا كنّا حزباً "معطوباً" بهذا الشكل وكان كلامنا مزعجاً ولا يعجب لماذا ينتظرنا رئيس الحكومة لتشكيل تحالفه؟".

الحموشي يسحب سلطة التنقيلات من الولاة

وفي خبر اخر كتبت "أخبار اليوم" ان عبد اللطيف الحموشي المدير العام للامن الوطني المغربي، سحب سلطة الحسم في التنقيلات الإدارية والتظلمات من ولاة الأمن ورؤساء المناطق الإقليمية منهياً بذلك حقبة ادارية في جهاز الشرطة كانت تترك للمسؤولين الامنيين سلطة القرار في التنقيلات الإدارية ذات الطبيعة العقابية، والحسم في تظلمات مرؤوسيهم وفرض بدل ذلك، نظاماً جديدا لاتكون فيه للمسؤولين الامنيين اي سلطة في تلك العمليات.

عائلة فكري تطلب الاستماع لرجال شرطة

وفي خبر اخر نقرأ بالصحيفة نفسها أن عائلة محسن فكري "سماك الحسيمة" تعتزم التقدم إلى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف، الذي يجري حالياً بحثاً حول القضية، بطلب توسيع المعنيين بالتحقيق ليشمل رجال الشرطة. وقال عماد فكري، شقيق الضحية، أنه سيوجه طلباً جديداً إلى قاضي التحقيق لإعادة البحث في موضوع تورط رجال الشرطة في مقتل شقيقه. وأضافت الصّحيفة أن شقيق فكري يجد صعوبة في إقناع شهود لتقديم إفاداتهم بشأن بعض التفاصيل المرتبطة بالحادث، ويقول: "استمعت لشهود كانوا حاضرين في الحادث، وأخبروني ببعض التفاصيل، منذ ذلك الحين، وأنا أحاول إقناعهم بتقديم تلك الشهادات، لكنهم يرفضون خوفاً من ملاحقة السلطات، إنهم يحتاجون إلى ضمانات".

إضراب في موانئ الصيد للافراج عن مندوب الصيد بالحسيمة

"المساء" كتبت أن موظفي قطاع الصيد البحري قرروا شل حركة موانئ الصيد بمختلف المدن المغربية، احتجاجا على استمرار اعتقال مندوب الصيد البحري ورئيس مصلحة الصيد البحري بمدينة الحسيمة، في ظل مخاوف من تأثير الإضراب الوطني على العرض من الأسماك واللحوم بالأسواق.

القضاء الإسباني يأمر بالاستماع الى زعيم البوليساريو

"أخبار اليوم" كتبت كذلك ان القضاء الإسباني بعد ان أمر بجمع كل البيانات الشخصية المتعلقة بزعيم "البوليساريو" ابراهيم غالي، عاد ليؤكد على ضرورة الاستماع اليه يوم السبت خلال الزيارة التي يقوم بها الى برشلونة الاسبانية، باعتباره "مطلوباً للتحقيق في جرائم ضد الانسانية بالصحراء".

ابو مازن يوجه دعوة الى العماري لحضور المؤتمر السابع لـ"فتح"

وفي "اخر ساعة" نقرأ ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن وجه دعوة الى الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المغربي لزيارة مدينة رام الله، وحضور اشغال المؤتمر الوطني السابع لحركة فتح، وهو المؤتمر الوطني السابع للحركة وسيحضره عدد من الضيوف رفيعي المستوى والشخصيات الكبرى، التي تحظى باحترام الفتحويين والفلسطينيين عموماً، وأضافت الصحيفة ان هذه الدعوة جاءت لتفضح محاولات كتائب "العدالة والتنمية" التشويش على العلاقات القوية التي سبق ان نسجها زعيم "الاصالة والمعاصرة" مع مختلف الفصائل وتوجت بلعبه دوراً محورياً في مساعي المصالحة، بين حركتي حماس وفتح، والجلوس الى طاولة الحوار في مؤتمر الصخيرات عام 2012.

غضبة ملكية تعصف برئيس الحرس الخاص

أما "المساء" فنشرت أن غضبة ملكية جديدة أطاحت بعزيز الجعايدي، رئيس الحرس الشخصي للملك محمد السادس. وذكرت الصحيفة أنه جرى تعويض الجعايدي بشكل رسمي بالعميد الإقليمي حسن الشراط، للإشراف على الحرس الخاص بالملك أثناء تنقلاته الرسمية والخاصة. وأضافت الصحيفة أن الشراط كان يعمل ضمن صفوف الحرس الخاص بالملك وتدرج ضمن مناصب المسؤولية، واكتسب خبرة عالية في تأمين تحركات الملك والإشراف على البروتوكول الخاص بتنقلاته.

ونقرأ في "المساء" كذلك ان تحقيقات سرية تجري بشأن مافيا جديدة متخصصة في إدخال آلاف الأطنان من الحديد بشكل يومي عبر ميناء الدار البيضاء، مستعملة وصولات وتراخيص لوزارة الفلاحة قصد إعفائها من الضرائب والتعشير الجمركي، بدعوى استعمال الحديد المستورد في مشاريع فلاحية لدعم مشروع المغرب الأخضر، في الوقت الذي تبين فيه أنه يباع كمادة خام. ووفق الخبر ذاته فإن المافيا الجديدة التي تضم رجال أعمال وأصحاب شركات كبيرة بالمغرب تكبّد خزينة الدولة أزيد من 360 مليار سنتيم (360 مليون دولار) في السنة الواحدة، جراء تحايلها على دفع مستحقات استيراد المعدن الذي يدخل المملكة عبر بواخر تزن أزيد من 200 طن من الحديد الخام.

تحذير أميركي للمغرب من تسلل افراد من "داعش"

أمريكا تحذر المغرب من تسلل أفراد من تنظيم "داعش" عبر الحدود مع موريتانيا، والذين قد ينتحلون صفات تجار ورجال أعمال. خبر اخر نقرأه في "المساء" التي أضافت أن عناصر التنظيم باتوا يتحركون بحرية أكبر عبر الحدود الليبية الطويلة غير المحكومة مع تونس.

تدنيس مساجد في الدار البيضاء

ونقرأ في "الصباح" أن تدنيس مساجد استنفر أمن مدينة الدار البيضاء، إذ باشرت المصالح الأمنية بالحي الحسني بالعاصمة الاقتصادية تحرياتها لفك لغز تدنيس مسجد الخزامى بمنطقة ليساسفة العليا والمصاحف الموضوعة بالجهة المخصصة للنساء. وأضافت الصحيفة أن الشكوك تحوم حول امرأة حضرت إلى المسجد قبل صلاة العشاء من يوم الاثنين، وتوجهت نحو الإمام بوجه مكشوف لسؤاله عن المكان المخصص لصلاة النساء، فقام بتوجيهها إليه، ومباشرة بعد الصلاة اكتشف المكلف إغلاق المسجد واقعة التدنيس.

لجان أحياء تطبق "شرع اليد"

ونشرت "الصباح" كذلك، أن لجان أحياء تطبق شرع اليد، إذ حاصرت مجموعة من الشباب المحسوبين على "النهج الديمقراطي" ببلدة تماسينت بالحسيمة (شمال) شاحنات الغاز لفرض تخفيض أسعارها بدرهمين، وعدم تحمل نفقات النقل التي تطبقها شركات توزيع الغاز على بعض المناطق النائية. وأضافت الصحيفة نفسها ان الشباب فرضوا تطبيق مطالبهم، وعدم السماح بتفريغ حمولات الشاحنات، إلا إذ خُفضت الأسعار إلى 40 درهما (4 دولارات) عوض 42درهما السعر المطبق في المنطقة، وهو سعر يرتفع بارتفاع تكاليف النقل.

ونختم جولتنا ب"الأخبار" التي كتبت أن التصدع الذي وقع على مستوى أحد مداخيل قنطرة الحسن الثاني الرابطة بين ضفتي نهر أبي رقراق في الرباط، سببه أشغال الحفر التي تتم بجوار القنطرة على مستوى ورش مشروع عقاري كبير، بعدما تجاوز صاحب المشروع الحد المسموح به في عملية الحفر، من دون مراقبة وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، التي منحت الترخيص لصاحب الورش دون اتخاذ الاحتياطات الضرورية قبل عملية الحفر.