اعلنت موسكو الاربعاء رسميا عن سحب توقيعها على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية مؤكدة ان المحكمة "تفتقر الى الاستقلالية" وفشلت في تلبية تطلعات المجتمع الدولي.

موسكو: وقعت روسيا في العام 2000 على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية التي انشئت للنظر في جرائم حرب، لكنها لم تصادق عليه.

واعلنت الخارجية الروسية في بيان ان "الرئيس (فلاديمير بوتين) وقع مرسوما بشأن نية روسيا الانسحاب من مجموعة الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية. وسيصل اخطار بذلك قريبا" الى المحكمة.

اضافت ان "المحكمة لم تكن على مستوى الامال التي علقت عليها، ولم تتحول قط الى مؤسسة مستقلة فعليا تشكل مرجعية في العدالة الدولية". تابعت "في الواقع، اثناء 14 عاما من العمل اصدرت المحكمة الجنائية الدولية اربعة احكام فقط، منفقة رغم ذلك اكثر من مليار دولار".

كما تتهم روسيا المحكمة بالتركيز على اتهامات الى ميليشيات اوسيتية وقوات روسية بارتكاب جرائم حرب اثناء الحرب الروسية الجورجية القصيرة في اغسطس 2008، وغض النظر عما ارتكبته القوات الجورجية بحسب قولها. وقال البيان "في هذه الظروف لا يمكن اطلاقا الحديث عن مصداقية المحكمة الجنائية الدولية".