«إيلاف» من بيروت: وجد العلماء أنّ المرضى الذين يعانون من أمراض متعددة مثل أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم والسكري هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف، كما أنّهم اكتشفوا علاقة بين عدد من هذه الأمراض والخطر الذي يهدّد المهارات القائمة على الدماغ، فالشخص المصاب بثلاثة من هذه الأمراض، أكثر عرضة لمشكلات الصحة العقلية مقارنة مع شخص يعاني مرضين فقط. 

التدهور الإدراكي

ونشرت مجلة European Heart Journal دراسة أجراها المعهد الجامعي للصحة والرفاه، حيث قام باحثون بدراسة حوالى نصف مليون مشارك من البنك الحيوي البريطاني UK Biobank، معتمدين على بيانات مأخوذة من الفترة الممتدة بين العامين 2006 و2010. وتبيّن أنّ الأشخاص المصابين بمرض القلب والمتلازمة الأيضية يكون أداؤهم أسوأ في اختبارات المنطق والذاكرة ووقت رد الفعل. وتشير الاكتشافات إلى أنّ تفادي الإصابة بأمراض القلب أو السكري قد يؤخّر التدهور الإدراكي وحتى الخرف. 

عوامل مؤثرة

في هذا الإطار صرّح الدكتور دونالد ليال الذي قاد البحث أنّهم وجدوا رابطاً بين الإصابة بمرض واحد من جهة وتراجع الأداء في كل الاختبارات المعرفية من جهة أخرى، لكنّ الإصابة بمرضين كانت أسوأ، وتسوء الحالة أكثر بوجود ثلاثة أمراض، لا سيما على مستوى وقت رد الفعل والمنطق. ويلفت قائلاً: "في تحليلنا، أخذنا بعين الاعتبار أموراً كثيرة قد أّدّت ربما إلى نتائج خاطئة، مثل تناول الدواء والجنس والعمر والحرمان والمستويات العلمية والكآبة وتاريخ التدخين وتعاطي الكحول والبدانة". وأضاف الدكتور: " تسلّط اكتشافاتنا الضوء على إمكانية الحماية من التراجع المعرفي من خلال مواجهة حالات أخرى مثل مرض القلب. وتجدر الإشارة إلى أنّ التراجع في علامات الاختبارات العقلية كان ضئيلاً نسبياً، لكنّه قد يزداد مع التقدّم في السن. ونظراً لارتفاع مستويات تعدّد الأمراض أي معاناة الناس من أكثر من مرض مزمن، والقلق من الصحة العامة المتعلّقة بالتراجع المعرفي، فعملنا يملك تأثيرات هامة على البحث المستقبلي". 

من جهته قال البروفيسور جون ستار، مدير مركز بحوث الخرف في مؤسسة مكافحة الزهايمر في اسكتلندا: "نحن نرحب بهذه الدراسة البحثية القوية. هي تسلّط الضوء على اكتشافات مهمة في مجال الصحة العامة، ولكن لا يجدر بها إثارة أي قلق فوري لدى الأفراد المصابين بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع والسكري". 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرّف نقلاً عن مجلة "إكسبرس". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.express.co.uk/news/uk/732697/Combination-illnesses-increase-dementia-risk?amp&&&