الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بصحيفة "أخبار اليوم" التي كتبت انه في أول تعليق له عقب التصريحات التي نشرها عزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للاحرار، وانتقد فيها وصف رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، لـ"الأحرار" بـ"الحزب المعطوب"، قال هذا الأخير، في تصريح لـ"أخبار اليوم" ان وصفه حزب التجمع الوطني حزب التجمع الوطني للاحرار بالمعطوب، كان يعني وصف وضعيته حين كان من دون رئيس، "ولايتعلق الامر هنا بمعيورة، ولاداعي للتصرف على هذا الأساس، لكنني لا اعرف كيف يمكن فهم قيام حزب، في مرحلة صعبة استقال فيها رئيسه بضم حزب اخر اليه بتلك الطريقة"، في إشارة الى اعلان تحالف حزبي التجمع الوطني للاحرار والاتحاد الدستوري، وتشكيلهما فريقاً برلمانياً مشتركاً بمجلس النواب.

وأضاف ابن كيران في تصريحه للصحيفة نفسها، انه لا يريد "العار" مع أخنوش، "لكن، ليكون الامر واضحاً، أنا اعتبرتهم الحزب الاول في أغلبيتنا السّابقة، وجعلتهم في المرتبة الاولى في المشاورات، لكن، اذا كانوا لا يرغبون في الالتحاق بالاغلبية الجديدة، على راحتهم،لكن، ليتأكد الجميع انه لا مجال لأي ابتزاز".

واوضحت "أخبار اليوم" ان ابن كيران يسعى الى عقد لقاء جديد مع أخنوش، مستبعداً اي خطوة جديدة مع حزب الاتحاد الاشتراكي، اذ خرج الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية ليعلن ان ادريس لشكر الامين العام للحزب، كان احد العوامل التي أدت الى "البلوكاج".

أخنوش قاطع ابن كيران في "كوب22"

وفي "آخر ساعة" نقرأ ان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب التجمع الوطني للاحرار، قاطع عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة المعين، خلال حضورهما بمراكش، مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيير المناخ "كوب22".ونسبة الى مصدر الصحيفة فإن أخنوش عبر غضبه الشديد من الهجوم الذي شنه ضده عبد الاله ابن كيران.

أما صحيفة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال المغربي، فكتبت ان المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عبد الاله ابن كيران دخلت في نفق صعب للغاية بسبب التطورات المتلاحقة التي تواترت خلال الأسبوع الأخير، وتؤشر هذه التطورات على وجود يد متنفذة و متحكمة في بعض مكونات الحقل السياسي المعنية بتشكيل هذه الحكومة والتي لا تريد للمسار الدستوري ان يأخذ نسقه الطبيعي وتجتهد في محاولة الانقلاب على الدستور.

تجار مخدرات ودعم الانتخابات 

وفي "الأخبار" نقرأ ان الأمين بوخبزة، القيادي السابق في صفوف حزب العدالة والتنمية المغربي، عاد إلى مهاجمة ابن كيران، ووصفه بالظالم الذي يعمل على تزكية الظالمين ويخلف وعوده التي سبق أن التزم بها. ونقرأ في الخبر نفسه، أن بوخبزة ينتظر استدعاء من النيابة العامة لكي يكشف أسماء أباطرة المخدرات الذين دعموا حملة ابن كيران الانتخابية. وقال أيضاً إن لديه دلائل حول مبيضي أموال ومنعشين عقاريين وأباطرة مخدرات دعموا حملة "العدالة والتنمية" في مدينة تطوان (شمال) بالمال.

ابن كيران يواصل المفاوضات بعد قمة المناخ

وكتبت "النهار المغربية" ان سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، صرح ان عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، سيشرع في المفاوضات حول تشكيل الأغلبية الحكومية وإفراز الحكومة المقبلة، مباشرة بعد انتهاء فعاليات "كوب22" التي تحتضنها مراكش.

وكتبت "الصباح" أن امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، في تعليقه على شريط الفيديو الأخير لعبد الاله ابن كيران، اعتبر أن الأخير أحرق أوراقه مع جميع زعماء الأحزاب السياسية الذين كان يسعى إلى أن يشكل معهم ثاني حكومة بعد إقرار دستور 2011.

شلل في المؤسسات الدستورية

وفي خبر اخر نقرأ في "أخبار اليوم" ان حالة من الشلل تعيشها العديد من المؤسسات الدستورية التي اما انها متوقفة نهائياً عن العمل، او تمر بمرحلة انتقالية او تتوقف عودة الحياة اليها على تعيينات الملك او تشكيل الحكومة، وتضيف الصحيفة ان من ابرز هذه المؤسّسات، البرلمان والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، ومجلس المنافسة، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، ومؤسسة الوسيط، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة الدستورية.

الصحراء وقضايا الارهاب والهجرة في لقاء العاهل المغربي مع راخوي

وكتبت "أخبار اليوم" ان الملك محمد السادس ناقش خلال لقاء ثنائي جمعه برئيس الحكومة الاسبانية، ماريانو راخوي، لمدة 30 دقيقة، بالقصر الملكي بمراكش، مجموعة من القضايا التي تهم البلدين، ابتداء من قضية الصحراء وتحديات الارهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة، وصولاً الى حوالي الـ800 الف مغربي الذين يقيمون في اسبانيا، وكشف راخوي لصحيفة "الموندو" الاسبانية جزءاً من النقاش الذي جرى بينه وبين الملك بالقول:" لقد أكدت لجلالته مدى الاولوية المطلقة التي يكتسيها المغرب بالنسبة الى السياسة الخارجية الاسبانية" ، موضحاً ان "المغرب شريك متميز". خاصة انه يحتضن اكثر من 80 مقاولة إسبانية.

ابريني يرفض التعاون مع القضاء البلجيكي 

أما "الأحداث المغربية" فنشرت ان الإرهابي محمد ابريني المتهم في تفجيرات باريس وبروكسل رفض الإجابة على اسئلة محققين أميركيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي "اف بي اي"، ووفق معلومات من العاصمة البلجيكية بروكسل ان "ستانيسلاس اسكينزي" محامي ابريني اخبر قاضي التحقيق البلجيكي ان موكله متشبت برفض التعاون مع العدالة البلجيكية في حضور محققين أميركيين .

7 جهات مغربية بدون طبيب شرعي

نقرأ في "الاتحاد الاشتراكي"، نقرأ ان الجمعية المغربية للطب الشرعي، عرَّت مرة اخرى على واقع ممارسة هذا التخصص الطبي في المغرب الذي يعتريه عدد من النقائص، وعلى رأسها عدد الأطباء المتخصصين الذي لا يتجاوز 14 طبيباً وعدم توفر سبع جهات من أصل 12 على اي طبيب شرعية الى جانب عدم توفر 3 مراكز استشفائية جامعية على أستاذ او استاذة في المجال، وهي التي من المفروض ان تساهم في التكوين وتوفير الخلف، مقابل مصلحة وحيدة بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

"المساء" كتبت أن الملك محمد السادس قام بزيارة الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كايتا بمصحة خاصة بباب إيغلي بمدينة مراكش، بعد إصابته بوعكة صحية مفاجئة. وقدمت للملك توضيحات ومعلومات حول الوضع الصحي للرئيس المالي، الذي استنفرت حالته الصحية، بعد أن شعر بضيق في التنفس.

ونقرأ في "المساء" كذلك، أن محطات بنزين متهمة بسرقة مغاربة والغش في العدادات، إذ توصل القضاء بشكاوى حول محطات بنزين من شركات مختلفة حددت أسماؤها وحتى مواقعها في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. وذكرت "المساء" أن حالات الغش كشفها متطوعون وممثلو جمعيات لحماية المستهلك، بالاستعانة بمفوضين قضائيين أثبتوا الواقعة بطريقة تقليدية سهلة، إذ استعانوا بقنينات مختلفة وتبين أثناء تعبئتها أنها ناقصة بلتر واحد عن كل قارورة كبيرة تحمل 10 لترات. ووفق الخبر نفسه، فإن الشكاوى كشفت أن الأرقام التي تظهر على شاشة مضخة البنزين غير صحيحة، إذ غالباً ما تكشف عدد لترات زائدة عن اللترات الحقيقية.

نفوق دواجن يثير تخوف المربين

وفي خبر آخر بالصفحة الاولى لنفس الصحيفة نقرأ ان الجمعية الوطنية لـ"مربي دجاج اللحم" أعلنت عن وجود حالات نفوق للدواجن بطريقة غير عادية بمدينة تزنيت؛ وهو ما أثار مخاوف المربين من عودة مرض الأنفلونزا، الذي ضرب الإنتاج الوطني خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وفي "الصباح" أيضاً نقرأ أن الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية أمن تيفلت القريبة من الرباط، أوقفت نصابين بأسماء جنرالات بالرباط، وأحيلا في حالة اعتقال على أنظار النيابة العامة، بعدما أظهرت الأبحاث المنجزة في القضية تسلمهما مبالغ مالية كبيرة واستغلال أسماء ضباط سامين في الجيش يشتغلون بالعاصمة الرباط، بغرض التأثير على عاطلين يرغبون في الحصول على وظائف وإقناعهم بدفع مبالغ مالية ضخمة مقابل الاستفادة من وظائف وهمية.

37 مليون دولار عائدات التهريب على اسبانيا

ونقرأ في "الصباح"، أيضا، أن تجارة التهريب من مليلية إلى باقي المدن المغربية درت على اقتصاد إسبانيا قرابة 37 مليار سنتيم (37 مليون دولار)، في أقل من أحد عشر شهراً، وهو مبلغ خرج في واضحة النهار من جهتي طنجة- تطوان -الحسيمة والشرق، من دون أن ترصده أعين الأجهزة الجمركية والأمنية المغربية، وفق تعبير المادة الخبرية.

ونختم جولتنا في الصحف اليوم من هذا الخبر ، اذ ذكرت "الصباح" أن هيئة الجنحي التلبسي لدى المحكمة الابتدائية بمدينة أزيلال (وسط البلاد) قضت بإدانة أستاذ للتعليم الابتدائي بنيابة أزيلال، والحكم عليه بثلاث سنوات حبساً نافذة، على إثر تهمة التحرش الجنسي بـ16 تلميذة قاصرا بالمؤسسة نفسها التي يعمل بها.