أعرب الثري السعودي الأمير الوليد بن طلال عن تفاؤله في تحسّن العلاقات الأميركية- السعودية، قائلًا إن ترامب الرئيس سيكون مختلفًا عن ترامب المرشح والمنتخب.

بيروت: في مقابلة مع وكالة بلومبرغ في شأن التحول الكبير المتوقع في سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط، والقلق من تراجع تأييد إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب للمنطقة، أعرب الأمير السعودي الوليد بن طلال عن تفاؤله، إذ يعتقد أن إدارة ترامب، بعد الاضطراب في العلاقات بين السعودية والعالم العربي بشكل عام والولايات المتحدة في السنوات الثماني الأخيرة، ستعتمد استراتيجية مركّزة في تعاملها مع العالم بأسره. 

وبرأي الأمير الوليد بن طلال، ما إن يبدأ ترامب بالتفكير بعمق في العالم العربي والمملكة العربية السعودية ودعمها للولايات المتحدة، ستتحسّن العلاقات بين الفريقين، مشيرًا إلى أنّه يميّز بين ترامب المرشّح ترامب المنتخب وترامب الرئيس، "فقد سبق أن لاحظنا التغيّر والتطوّر بين المرشّح والرئيس المنتخب، وبالتأكيد سنشهد تطورًا مماثلًا حين يتولى ترامب مهامه رسميًا رئيسًا للجمهورية". 

البحث عن التغيير

وفي ما يتعلّق بنجاح الخطة الجديدة التي يطبّقها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحسين القطاع الاقتصادي في السعودية، لفت الأمير الوليد بن طلال إلى أن العالم يبحث اليوم عن التغيير، "وقد تُرجم ذلك في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثم فوز ترامب غير المتوقع، والآن، بدعم من الملك سلمان وولي العهد محمد النايف، يضع الأمير محمد بن سلمان قواعد جديدة لتقليص الاعتماد الخطر على النفط، والقيود المفروضة على الميزانية وتخفيض الإنفاق الحكومي وجذب الاستثمار الأجنبي ورفع الإيرادات، علمًا أن المطالبة بهذه الخطوات بدأ منذ 5 سنوات تقريبًا".

وتعبيرًا عن دعمه الشخصي الكامل لهذه الخطة، تذكر الوليد بن طلال استثماره في صفقة إنقاذ "ديزني لاند باريس" من الإفلاس، فضلًا عن سعيه إلى إدخال عملاق الترفيه سيكس فلاغز إلى السعودية، وحصوله على الضوء الأخضر للعمل فيها. وقال إنّه على اتصال دائم بالأمير محمد بن سلمان لتعزيز دور القطاع الخاص في الاستثمار، مسلّطًا الضوء على الدور الريادي والفاعل الذي ستؤديه شركة المملكة القابضة في هذا الإطار. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرّف نقلًا عن "بلومبرغ" على الرابط الآتي:

http://www.bloomberg.com/news/videos/2016-11-16/prince-alwaleed-trump-to-improve-u-s-saudi-relations