نيويورك: اعلنت النيابة العامة في نيويورك الجمعة ان الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب سيدفع لطلاب سابقين في "جامعة ترامب"، التي زالت من الوجود، مبلغ 25 مليون دولار لاسقاط الدعوى الجماعية التي رفعوها ضده بتهمة الاحتيال عليهم.

وقال المدعي العام في نيويورك اريك شنايدرمان في بيان ان هذا الاتفاق الرضائي الذي توصل اليه الرئيس المنتخب مع طلاب سابقين في جامعته "يمثل تراجعا مذهلا من قبل دونالد ترامب ونصرا كبيرا لاكثر من ستة آلاف ضحية لهذه الجامعة الاحتيالية".

واضاف "يسرني انه بوجب هذه التسوية سيحصل كل ضحية على تعويض، كما سيدفع دونالد ترامب لولاية نيويورك مبلغا يصل الى مليون دولار كغرامة على انتهاكه قوانين التعليم في الولاية".

واكد متحدث باسم المدعي العام ان هذه التسوية تسقط الدعاوى الثلاث المرفوعة ضد "جامعة ترامب".

ويمثل هذا الاتفاق الرضائي تراجعا من قبل الرئيس المنتخب الذي ظل طيلة اشهر عديدة يرفض الحديث عن اي تسوية في هذه الدعاوى، مؤكدا انه سيمضي بها حتى النهاية لانه واثق من انه سيربحها جميعا.

ولكن بهذا الاتفاق تجنب الرئيس المنتخب محاكمته بتهمة الاحتيال في قضية كان مقررا ان تعقد اولى جلساتها في 28 نوفمبر الجاري.

وفي نهاية فبراير غرد ترامب قائلا ان "جامعة ترامب سجلت نسبة رضى بلغت 98%. كان بامكاني التوصل الى اتفاق رضائي ولكني لن افعل ذلك ابدا، وهذا من منطلق مبدئي".

ولكن الاسبوع الماضي المح ترامب الى استعداده للتفكير بتسوية القضية خارج قاعة المحكمة.

والدعوى المرفوعة قبل ست سنوات ضد جامعة ترامب تتهم الجامعة بخداع الطلاب بإعلانات كاذبة. وقد دفع الطلاب رسوما تصل الى 35 الف دولار في السنة للانتساب الى هذا المعهد الجامعي غير المعترف به من الدولة والذي لا يمنح شهادة جامعية، ظنا منهم أن ذلك سيفتح لهم أبواب حياة مهنية ناجحة في مجال العقارات، وأنهم سيتلقون دروسا من خبراء ذوي كفاءة يختارهم ترامب.

في المقابل، دفع محامو ترامب بأن العديد من الطلاب حققوا نتائج ممتازة في البرامج التي قدمتها جامعة ترامب، وأن الذين فشلوا يتحملون بأنفسهم مسؤولية فشلهم.