GMT 15:25 2016 السبت 19 نوفمبر GMT 15:41 2016 السبت 19 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت

24 قيادياً في "البوليساريو" و3 ضباط جزائريين مطلوبون للعدالة الاسبانية

إبراهيم بنادي

«إيلاف المغرب» من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت بصحيفة " العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت في افتتاحيتها بالصفحة الاولى، ان العودة الى الناخب المغربي ليحسم الخلاف قد يكون ضرورياً، اذ لا ندري من أين يأتي المخللون " المحللون" (وإضافة النقطة هنا ليست من قبيل الخطأ ولا الصدفة) بالفتوى الدستورية الغريبة والتي لا يتوانون من خلالها في إعطاء تعليماتهم للملك لتعيين شخصية من الحزب الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر الماضي، رئيساً للحكومة وتكليفه تشكيل الحكومة؟ وشددت الصحيفة انه بما ان "سراق الشرعية يتربصون بالدستور والبلاد فإن جميع الاحتمالات واردة، وفي خبر اخر بـ"العلم" نقرأ ان المشروع الانفصالي يراكم المزيد من الْخِزْي والعار، اذ ان 24 قيادياً انفصالياً و 3 ضباط جزائريين مطلوبين رسمياً للعدالة الاسبانية بتهم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية.

القصر الملكي  يشيد بنجاح  "كوب 22"

وفي "الاتحاد الاشتراكي" نقرأ ان الديوان الملكي المغربي ذكر في بيان له، ان المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب 22" الذي احتضنته مدينة مراكش، عرف نجاحاً باهراً يشرف المغرب ويعزز الثقة والمصداقية التي يحظى بهما على الصعيد الدولي.مؤكدا على ان المملكة أبانت على قدرتها في حسن تنظيم هذه التظاهرة العالمية الكبرى، التي شهدت استضافة وحضور عدة رؤساء دول وحكومات وشخصيات، خاصة من رجال السياسة والإعلام، ومن هيئات المجتمع المدني.

ابن كيران يتخبط في تصريحاته

ونعود الى الحكومة ومشاوراتها، نقرأ في "الأحداث المغربية" ان ابن كيران رئيس الحكومة المعين، يتخبط في تصريحاته الخاصة بخلاصات لقائه بعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأربعاء الماضي بمراكش، فبعدما سبق له أن وصف لصحيفة "أخبار اليوم" المغربية لقاءه بحليفه المحتمل بأنه "اتصال ودي أسهم ولله الحمد في تجاوز التشنج، وبدد قليلاً سوء التفاهم بيننا"، عاد في اليوم الموالي ليدلي بتصريح مناقض تماماً للأول وهو يتحدث لموقع "كود".

وأضافت الصحيفة ان ابن كيران قال في تصريحه الجديدة تعليقاً على تشبث اخنوش بتشكيل الحكومة دون حزب الاستقلال:" التقيت رئيس "التجمع"، ولم يعد اي مبرر لألتقي بهم من جديد، لأنهم ربطوا مصيرهم بمصير حِزْب، أنا لن أبدل طريقتي".

لشكر يرفض الرد على "حواريي ابن كيران"

وفي "آخر ساعة" نقرا ان ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رفض الرد على الانتقادات التي وجهت له من طرف قياديين في "العدالة والتنمية"، والذين وصفوا موقفه من المشاركة في الحكومة الجديدة بالغامض والملتبس، وقال لشكر في حديث للصحيفة نفسها، انه لن يرد على من سماهم حواريي ابن كيران، ولن يخوض في الجدل المثار حول مسار مشاورات تشكيل الحكومة، والتجاذبات التي خلفتها وقائع الجولة الاولى من اللقاءات التي أجراها رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران، مع قيادات التنظيمات الحزبية.

وأضاف لشكر، ان تشكيل الحكومة ينبغي ان يسمو عن المزايدات والاتهامات، لأنها قضية تهم المغرب بكل مكوناته، وليس هذا الطرف او ذاك، وأن من واجب رئيس الحكومة ان يتفرغ لهذه المهمة وينزل بكل ثقله من أجل إنجاح المشاورات، مبرزاً ان المشكل ليس في الاتحاد الإشتراكي، الذي أعلن منذ البداية انه سيسهل مأمورية رئيس الحكومة المعين.

"بلوكاج" مشاورات تشكيل الحكومة مرشح ليستمر طويلاً

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة أيضاً، كتبت "أخبار اليوم" ان "بلوكاج" مشاورات تشكيل الحكومة مرشح ليستمر طويلاً، فحسب مصادر الصحيفة الجيدة الاطلاع فان الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، مصر على استبعاد "الاستقلال" من الحكومة المقبلة، اذ أكد رئيس الحكومة لـ"أخبار اليوم" المعطى قائلاً:" ان كل الشروط التي تم طرحها في اللقاء الاول أصبحت فيها مرونة، باستثناء شروط استبعاد حزب الاستقلال، وهو أمر غير معقول صراحة".وأضاف رئيس الحكومة قائلاً ان الخلاف الحاد الذي دخل فيه حزب الاستقلال مع "التجمع" وحلفائه "انطلق يوم 8 أكتوبرالماضي حين رفض شباط المشاركة في مؤامرة الانقلاب على النتائج، وبالتالي فإن استمرار الحرب على هذا الحزب يعني الإمعان في هذا المخطط واستمراره، وإلا كيف يمكن تفسير الاعتراض على حزب وطني مثل حزب الاستقلال". 

وذكرت "الأخبار" أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة، ينتظر عودة  أخنوش، من الزيارة الملكية لمواصلة مشاورات تشكيل الحكومة. وأضافت الصحيفة نفسها أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية متشبثة بالتحالف مع التجمع الوطني للأحرار.

اسبانيا تحقق في ابتزازات جنسية قادمة من المغرب

ونقرأ في الصحيفة نفسها، اسبانيا تحقق في ابتزازات جنسية قادمة من المغرب، إذ يلجأ أفراد الشبكة الإجرامية المتخصصة في الابتزاز الجنسي إلى اختيار شابات حسناوات ودفعهن إلى ربط علاقة جنسية افتراضية، تنتهي بسقوط الضحايا في المصيدة، ومطالبتهم بدفع 5000 درهماً (500 دولار) لمسح تلك التسجيلات أو نشرها.

ونشرت "أخبار اليوم" أيضاً أن تلميذة تتابع دراستها بالمستوى الثاني بالمدرسة الابتدائية "الياسمين" بمدينة الحاجب (وسط البلاد)، تتهم أستاذها الذي يتجاوز عمره 50 سنة بالاعتداء عليها جنسياً داخل حجرة الدرس. وبناء عليه، جرى اعتقال الأستاذ المتهم ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، لكنه أنكر التهم الموجهة إليه.

سنة فلاحية بيضاء تهدد المغرب

أما "الصباح" فقالت ان شبح سنة فلاحية بيضاء يخيم على المغرب، اذ ان النقص في كمية التساقطات المطرية بلغ نسبة 60 بالمائة، ومن المتوقع ان تتضرر الزراعات الخريفية أكثر خاصة الحبوب، وذكرت الصحيفة انه و بعد انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي منذ أزيد من شهر على يد وزير الفلاحة عزيز أخنوش، مازال شبح الجفاف يتهدد المغرب للسنة الثانية على التوالي.

وكتبت "المساء" أن إبراهيم وزانة، الناطق الرسمي باسم الورثة المغاربة اليهود لعقار نيكولاس القريب من القصر الملكي بالبيضاء، ناشد الملك محمد السادس من أجل إنصافهم ممن وصفهم عصابة منظمة سطت قبل 12 سنة على أملاكهم المقدرة بحوالي 9821 متراً مربعاً، وتحويلها إلى شركة عن طريق مزاد علني مزور.

و في خبر آخر بنفس الصحيفة، نقرأ ان محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أوضح أن الشبهات تحوم حول رجل أمن سابق استفاد من علاقاته المتشبعة في عدد من الإدارات العمومية واقتسام البيوعات والمزادات العلنية ليشيد حوله إمبراطورية من النصب على العقارات الجيدة، وأساساً العقارات المحيطة بالقصر بالملكي.

الصنهاجي تغير

وأكد الفنان الشعبي المغربي سعيد الصنهاجي، في حوار مع "الصباح"، أن "الفيديو" الذي انتشر له اخيرا  غيّر فيه الكثير وجعله شخصاً مختلفاً تماماً، قائلا: "لم أعد الصنهاجي الذي كنت، تغيرت بشكل كامل، ما بقيت باغي تا حاجة فالدنيا من غير داري وولادي وخدمتي". وأضاف الصنهاجي أنه سيطلق أغنية "ديو" مع ابنه حمزة، تتحدث عن علاقة حب ومودة وتقدير بين والد وابنه، كانت مهيأة منذ سنتين وحان الوقت لإطلاقها.

ونختم جولتنا من "الأخبار"، التي كتبت أن أكاديمية سوس (وسط البلاد) تقاضي 10 أساتذة بالتعليم الابتدائي رفعوا ضدها الدعوى ضداً على قرار تنقيلهم، وتطالبهم بأداء تعويض قدره 500 ألف درهم (50 الف دولار) لكل واحد منهم، وذلك لتقليل التحملات المترتبة عن مصاريف الدعاوى القضائية التي ترفع ضد الأكاديمية، حتى لا يفتح الباب لكل من لم يعجبه قرار إداري حتى ولو كان سليماً وقانونياً إلى التوجه نحو القضاء، وبالتالي تكليف ميزانية الأكاديمية مصاريف في غنى عنها.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار