نصر المجالي: حاول الكرملين ووزارة الخارجية التخفيف من حدة التوتر وردة الفعل التي سادت الدبلوماسية وأجهزة الاعلام الروسية خلال الساعات ألـ24 الماضي على مطاردة مقاتلات سويسرية لطائرة مدنية كانت تقل الوفد المرافق لبوتين لقمة (أبيك).

وبينما كانت التقارير الاعلامية عبر العالم تحثت عن أشبه بمطاردة من المقاتلات السويسرية للطائرة الروسية، قالت الخارجية الروسية أن موسكو تنتظر توضيحات سويسرا بشأن تحليق طائرات مقاتلة لطائرة الوفد الروسي المتجهة إلى قمة (أبيك) في ليما، للرد عليها في الوقت المناسب.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، السبت، إن ما أثار قلق ركاب الطائرة الحكومية هو تحليق المقاتلات السويسرية، أثناء مرافقتها للطائرة الروسية، على مسافة "لا تخلو من الخطورة".

وكانت مقاتلات سويسرية من طراز (إف 18) اقتربت الجمعة، على مسافة خطرة من الطائرة الروسية وهي من طراز "إيل 96" وكان على متنها أعضاء في الوفد المرافق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتجه إلى العاصمة البروفية ليما لحضور فعاليات قمة أبيك، أثارت ردات فعل سلبية في موسكو.

وكان بين ركاب الطائرة الروسية مسؤولون في الحكومة الروسية وإدارة الرئيس فلاديمير بوتين، من بينهم أليكساندر فومين، رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، وصحفيون.

حادث غير عادي

وقال فومين، تعليقا على الحادث: "إن الحادث غير عادي وليس كل طائرة ترافق.. إنه إجراء غير نظامي". ونشر مراسل صحيفة "كومسومولسكايا برافدا"، دميتري سميرنوف، الذي التقط فيديو يظهر تحليق الطائرتين السويسريتين، على حسابه في "تويتر".

ومن جانبه، كتب أندريه كوليسنيكوف، رئيس تحرير مجلة "رشان بيونير" : 'نحن تحلق فوق سويسرا. في مرحلة ما، الطائرة مع وفد الصحفيين مطوقة من 3 جهات بمقاتلات.

وقال كوليسنيكوف كانت المقاتلات قريبة جدا حيث أمكننا رؤية وجوه الطيارين السويسريين، وكان من الممكن أن تصطدم الطائرة بالمقاتلات فيما لو حلقت على مقربة أكثر.

مقاتلة سويرية تقترب من الطائرة الروسية 

 

موقف الكرملين 

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت إدارة شؤون الرئاسة الروسية أن مرافقة مقاتلات سويسرية الجمعة 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، لطائرة تقل صحفيين ووفدا مرافقا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن الحادث الأول من نوعه.

وأوضحت المتحدثة باسم الإدارة يلينا كريلوفا أن مرافقة مقاتلات تابعة لسلاح الجو السويسري في أجواء هذه البلاد لطائرات تقل مسؤولين حكوميين روس قد باتت أمرا عاديا، وقالت: يؤكد طيارونا أن هذا ليس الحادث الأول من نوعه، وهم قد اعتادوا ذلك.. ليس هناك أي شيء استثنائي".

مقاتلة سويسرية من نافذة الطائرة الروسية 

 

استغراب

من جانبها، أرسلت السفارة الروسية في بيرن مذكرة إلى وزارة الخارجية السويسرية أعربت فيها عن استغرابها إزاء هذا الحادث، وطالبت برن بتقديم توضيحات في شأنه، مشيرة إلى أن تحليق الطائرة الروسية جرى بالتنسيق المسبق مع الطرف السويسري.

يشار إلى أن هذه الطائرة جذبت من جديد اهتماما إعلاميا، بعد الإعلان صباح السبت عن تعطلها لأسباب فنية، ما سيضطر عددا من الصحفيين والمسؤولين الروس إلى الغياب عن فعاليات اليوم الأول من القمة.

وأفادت وسائل إعلام بأن العطل الفني في الطائرة اكتشف بعد هبوطها في العاصمة البرتغالية لشبونة للتزود بالوقود. وقد وصلت من موسكو طائرة أخرى، اصغر حجما، وقامت بنقل قسم من الوفد الروسي، وبقى القسم الآخر بانتظار طائرة أخرى، مما جعله يتأخر في الوصول إلى ليما في اليوم الأول من القمة هناك.