عبد الاله مجيد: أعلن زعيم منظمة حقوقية يهودية كبيرة في الولايات المتحدة انه يعتزم ان يسجل نفسه مسلماً إذا استحدث الرئيس المنتخب دونالد ترامب قاعدة بيانية للمسلمين الاميركيين، وقال جونثان غرينبلات رئيس رابطة مناهضة التشهير التي تكافح ضد معاداة السامية وغيرها من أشكال التعصب انه سيتخذ هذه الخطوة إذا أُنشئت القاعدة البيانية بسبب "الذكريات المؤلمة" من أيام كان اليهود "يُشخَّصون ويُسجَّلون ويُرقَّمون".

وصرح غرينبلات لوكالة فرانس برس "ان اليوم الذي يفتحون فيه سجلا للمسلمين هو اليوم الذي سأُسجل نفسي مسلماً بسبب ديانتي اليهودية وبسبب التزامي بقيمنا الاميركية الأساسية ولأني أُريد ان يكون هذا البلد عظيما كعهدنا به".

وكان ترامب اطلق تهديدات مختلفة خلال حملته الانتخابية بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة واشار الى انه سيقيم "منظومات عديدة" لرصد المسلمين في انحاء الولايات المتحدة وأكد في مقابلة تلفزيونية تصميمه على استحداث قاعدة بيانية للمسلمين الاميركيين.

غرينبلات الذي عمل في البيت الأبيض مساعداً خاصاً للرئيس باراك اوباما انتقد ايضا قرار ترامب تعيين ستيفن بانون بمنصب كبير مخططيه الاستراتيجيين قائلا ان بانون حوَّل موقعه الذي كان مختصاً بمتابعة اخبار قطاع الأعمال على الانترنت الى منبر لليمين البديل الذي سماه "مجموعة فضفاضة من المتعصبين والمعادين للسامية والعنصريين البيض". 

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها يهود اميركا ترامب منذ انتخابه. فإن مئات من الباحثين اليهود المختصين بدراسة المحرقة أو "الهولوكوست" وقعوا بياناً دعوا فيه الاميركيين الى "التعبئة تضامناً" في عهد ترامب، كما رد مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي بغضب على المقترحات الداعية الى فتح سجل للمسلمين وتعهد أشخاص بإضافة اسمائهم في السجل رغم انهم ليسوا مسلمين.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "الاندبندنت". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي

http://www.independent.co.uk/news/world/americas/donald-trump-jewish-muslim-registry-president-elect-rights-adl-anti-defamation-league-a7426341.html

 

.