إيلاف من لندن: اصبح الخرف من أكبر أسباب الوفاة في بعض البلدان بل انه في بريطانيا القاتل رقم 1 متخطياً مرض القلب لأول مرة، ويُعتقد ان أرقام الوفيات الكبيرة نتيجة الخرف تتعلق بشيخوخة السكان في بريطانيا وتحسن طرق التشخيص ومعدلاته. 

ويحدث الخرف عندما يُصاب الدماغ بتلف من جراء أمراض مثل الزهايمر أو سلسلة من الجلطات، ويستهدف الخرف الأشخاص فوق سن الخامسة والستين وهو يصيب النساء أكثر من الرجال، أدناه عشرة دلائل ينبغي رصدها لتشخيص الحالة.

1 ـ صعوبة التواصل

من اعراض الخرف صعوبة في ايجاد الكلمات المناسبة. ويجب الانتباه حين تصبح الأحاديث شاقة أو توضيح شيء ما مهمة عسيرة. 

2 ـ تغير الشخصية

حدوث تغير في المزاج شائع بالارتباط مع الخرف ويكون من السهل ملاحظته في الآخر. كما وتعتبر الكآبة ايضاً من الأعراض المعهودة ولكن بسبب تأثير الخرف على حسن التقدير فان التغير قد لا يكون ظاهرا في شخصية المصاب الذي يصبح أكثر انفتاحاً أو يقول اشياء ليس من عادته قولها على سبيل المثال.

3 ـ فقدان الذاكرة

حتى التغيرات غير المرئية في الذاكرة القصيرة يمكن ان تكون مؤشرا مبكراً الى الاصابة بالخرف. ومن الأمثلة على ذلك الشخص الذي يتذكر اشياء حدثت قبل سنوات ولكنه ينسى ما تناوله في الغداء ، أو ربما ينسى أين ترك شيئاً من متعلقاته أو لماذا ذهب الى مكان معين أو ما يُفترض ان يفعله في ذلك اليوم.

4 ـ مشقة في تنفيذ المهام

يمكن ان يصبح تنفيذ كل مهمة اعتيادية عملية شاقة على المصاب بالخرف مثل حساب ما يملكه من النقود أو ممارسة العاب محكومة بقواعد متعددة. 

5 ـ الخمول

يمكن ان يؤدي الخرف في بدايته الى فقدان اهتمام المصاب بهواياته أو العزوف عن قضاء وقت مع الأصدقاء والعائلة. وتكون العواطف فاترة وهناك قدر كبير من اللامبالاة.

والى جانب الصعوبة في انجاز مهمات اعتيادية قد يجد المصاب بالخرف صعوبة في تعلم اشياء جديدة أو اتباع قواعد جديدة. 

6 ـ الخوف من التغيير

يمكن ان تكون الخبرات الجديدة مرعبة للمصاب بالمراحل الأولى من الخرف لأنه قد يجد نفسه فجأة غير قادر على استيعاب ما يقوله الآخرون أو انه يضل طريقه الى البيت. 

7 ـ الشعور بالتشوش

يمكن ان يحدث التشوش في مواقف مختلفة ، من نسيان وجوه مألوفة الى فقدان المفاتيح بسبب تراجع الذاكرة والتفكير وحسن التقدير.

8 ـ صعوبة في متابعة الأحداث

يمكن ان يلاقي المصابون بالخرف في مراحله الأولى صعوبة في متابعة احداث مسلسلاتهم المفضلة أو مواكبة الحوارات ناسياً معنى الكلمات.

9 ـ فقدان الحس بالاتجاهات

القدرة على اتباع التعليمات خطوة فخطوة أو اتباع قائمة من التوجيهات يمكن ان تتراجع عندما يبدأ الخرف، ويجب الانتباه الى الأشخاص الذين لا يستطيعون معرفة اماكن كان يعرفونها في السابق أو لا يستطيعون الوصول الى عناوين معروفة.

10 ـ التكرار 

تكرار المهام اليومية مثل تنظيف الأسنان أو طرح الأسئلة نفسها المرة تلو الأخرى يحدث بسبب فقدان الذاكرة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن صحيفة "الديلي ميرور". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي

http://www.mirror.co.uk/lifestyle/health/10-symptoms-can-help-you-9291550