إيلاف من واشنطن: نشر موقع أمازون إعلاناً من إنتاجه عبر قناته الرسمية عبر يوتيوب الخميس الماضي، لصديقين مسنين إحداهما قسيس والآخر إمام مسجد، لكنه عطل خيار الإعجاب والتعليق على الفيديو.

ويظهر في الإعلان الرجلان وتبدو بينهما علاقة حميمة ويشربان الشاي، لكنهما يعانينا من آلام في ركبتيهما، ومن ثم يلجأن إلى خدمة التوصيل السريع "الجديدة" التي يقدمها موقع أمازون، ويطلبان "مشد" طبي للركبة، ما يساعده كلا منهما على أداء الصلاة بحسب ديانته.

وكان لافتاً تعطيل خاصيتي الإعجاب والتعليق على الفيديو من أمازون، في مؤشر على خشية الموقع ورئيسه ومؤسسه جيف بيزوس من ردة فعل سلبية من العملاء، خصوصاً في ظل تنامي الكراهية ضد الأقليات وما يسمى بظاهرة "الإسلاموفوبيا" في الولايات المتحدة تحديداً.

وكان بيزوس نشر رابط الفيديو عبر حسابه على موقع تويتر ووصفه بأنه واحد من أفضل الإعلانات التجارية، وحظى على نحو 750 ألف مشاهدة منذ بثه.

ووفقاً لرصد "إيلاف"، هذه المرة الأولى التي يتعمد فيها الموقع الذي يُعد أكبر متجر لبيع التجزئة في العالم بقيمة 250 مليار دولار، إلى تعطيل خاصيتي الإعجاب والتعليقات على الفيديوهات التي ينشرها.

والأخذ برأي العملاء هي أحد أهم العناصر التي يعتمد عليها "أمازون" في نجاحه، فهو يمنح المشتريين تقييم السلع التي ابتاعوها، وكثيراً ما يبنى المتبضعون في الموقع خيار شراء سلعة ما على حسب تقييمها.

ومؤسس أمازون وهو مالك صحيفة واشنطن بوست العريقة أيضاً، اتخذ موقفاً مناهضاً للرئيس المنتخب دونالد ترامب خصوصاً بعد دعوته لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، ما دفع الأخير إلى مهاجمته مرات عدة.