إيلاف من لندن:&نقلت وسائل الإعلام الروسية تعليقًا ساخراً للرئيس بوتين، عن حادث مرافقة مقاتلتين سويسريتين يوم الجمعة لطائرة روسية كانت تقل وفدًا من المسؤولين والصحافيين الروس في سماء سويسرا، قائلاً: " لنعتبر ذلك حرس شرف".

&وقالت سويسرا، إن مقاتلات سويسرية حلقت بجوار طائرة حكومية روسية في طريقها إلى البيرو، كانت تقوم بعملية تدقيق روتينية، وذلك بعدما طلبت موسكو تفسيرًا للحادث.

وقالت وزارة الدفاع السويسرية إن اثنتين من طائراتها (إف 18) حلقتا بجوار الطائرة الروسية لسبع دقائق فوق الأراضي السويسرية. وقالت إن مثل هذه الإجراءات تنفذ نحو 400 مرة في العام للتأكد من الطائرات التي تخص حكومات أجنبية. وقال متحدث "إنها مثل دوريات الشرطة في الشارع التي تفحص سيارة للتأكد من أنها ليست مسروقة."

وكانت موسكو عبرت عن قلقها للحادث ومرافقة طائرات عسكرية سويسرية الطائرة الروسية التي كانت تقل الوفد الروسي إلى قمة "أبيك" في بيرو، واقتربت إلى مسافة خطرة، وكان على متن الطائرة الروسية، رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ألكسندر فومين، وأيضًا صحافيون.

&واقتربت إحدى المقاتلات إلى مسافة قريبة إلى الحد أنه كان يمكن رؤية علم سويسرا والرقم جي-5024 وحتى وجه الطيار. واقتربت الطائرة من جانب اليسار، ثم قامت بالمناورة إلى اليمين. وبعد مرور بضع دقائق ابتعدت المقاتلات، فيما وصفه طاقم الطائرة بأنه ممارسة عادية، بينما لم يتذكر الصحافيون الذين يغطون عمل الرئيس إلا حالة واحدة كهذه خلال 15 عامًا.&

&