الرباط: قال الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة المغربي، إن حزبه لن يرضى ان يفشل عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين والامين العام لحزب العدالة والتنمية في تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرًا الى أن حزبه يرفض رفضاً قاطعًا أن يشكل الحكومة لأنه غير مستعد لتحمل المسؤولية.

بيد انه قال انه في حالة الوصول الى أزمة حقيقية يبقى الحل الوحيد هو الرجوع الى الفرقاء لإيجاد الصيغة الدستورية الممكنة.

وأضاف العماري، في لقاء عقده مساء الاثنين، مع بعض المنابر الإعلامية بينها "إيلاف المغرب"، أن حزب الاصالة والمعاصرة غير معني بكل التأويلات والقراءات والإشاعات التي تصاحب مفاوضات تشكيل الحكومة، وان السبب الحقيقي والوحيد في "البلوكاج" (التعثر) الحاصل في تشكيل الحكومة المقبلة هو عبد الاله ابن كيران الذي يريد ان يشكل الحكومة بمنطق "المبايعة".

طريقة تدبير التحالفات غير احترافية وغير سياسية

وذكر العماري ان طريقة تدبير التحالفات غير احترافية وغير سياسية، مضيفاً انه "يمكن الانطلاق من ابسط عادات &الأسر المغربية اذ انه حتى في الزواج تبقى الخطوبة سراً بين العائلة حتى يتم الاتفاق والقبول فتخرج الى العلن بحكم انها يمكن ان تكون أو لا تكون".

وتوجه العماري &بالنصيحة الى ابن كيران قائلا: "على رئيس الحكومة تدبير أموره بحكمة وكتم أسرار المفاوضات"، مبرزاً ان المجالس أسرار، قبل ان يضيف ان الأحزاب المغربية تعيش مشاكل وصراعات بين أعضائها بسبب &"التخوين المتبادل" الذي سببته "ثرثرة" ابن كيران.

وفي معرض حديثه عن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، قال العماري" سألوني زمان عن شباط قبل أن يكون أميناً عاماً للحزب، فقلت انه حين يتكلم حزب الاستقلال سأجيب، لكن كلام شباط لا يهمني"، موضحاً ان شباط شخص متناقض في كلامه فتارة يقول "انني هددته في ما سمي باجتماع الانقلاب، وتارة يقول انه لم يحضر الاجتماع المزعوم".

وكشف العماري انه "بعد ظهور النتائج هنأنا الحزب الفائز، وأخذنا قراراً بعدم الخروج&الى العلن حتى لا نعتبر مشوشين على المشاورات الحكومية، وفضلنا تأجيل الاحتفال بنصرنا لان حزبنا هو الفائز الاول في التشريعات الاخيرة وليس حزب ابن كيران، اذ انتقل من 47 مقعدًا برلمانيًا الى 102".

مشاورات الحكومة تحولت الى مسلسل تلفزيوني

وقال العماري، انه مع كامل الأسف، فإن مشاورات ابن كيران من أجل تشكيل الأغلبية الحكومية، تحولت الى مسلسل كتلك المسلسلات التلفزيونية التي عندما تبدأ الحلقة الاولى لا تعلم متى تصل الى الحلقة الاخيرة مع تشابه الحلقات.

وزاد العماري &قائلاً إن مسلسل المشاورات من أجل تشكيل الحكومة تزداد رداءته يوماً بعد يوم، قبل ان يخلص الى القول إن رئيس الحكومة المعين، مطالب بالتعجيل بتشكيل الحكومة وعدم التراخي لأن لا شيء يمنعه من ذلك ما عدا اذا كان يتقصد الاستمرار في هذا الوضع الذي من شأنه ان يجر البلاد الى أزمة سياسية.&
وذكر العماري انه لم يراهن على الدولة، وان الدولة كذلك لم تراهن عليه. واعتبر ان مثل هذا الكلام غير مسؤول. واعتبر ان حزب الاصالة والمعاصرة هو الفائز الأول &في انتخابات 7 أكتوبر . وأضاف قائلاً: " لا أفكر في الاستقالة لأَنِّي متأكد انه في حالة فشلي في تدبير حزبي فالحزب هو من سيقيلني".

خرجات وهبي الإعلامية&

وحول الخرجات الإعلامية لعبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي للحزب ، قال العماري إن آخر اتفاق مع وهبي هو ان يتم نشر جميع حواراته الصحافية في الموقع الرسمي للحزب لان حزب الاصالة والمعاصرة تنظيم سياسي ديمقراطي وليس جماعة دينية.

وكشف العماري ان حزبه اقترض من احد البنوك المغربية مبلغ 30 مليون درهم (3 ملايين دولار) للاستعداد للحملة الانتخابية الاخيرة، لان منحة وزارة الداخلية لم تصرف للأحزاب الا قبل اقل من &15 يومًا من الان، داعياً حزب رئيس الحكومة التحلي بالشجاعة والكشف عن مصدر تمويل حملته قبل الحصول على منحة وزارة &الداخلية.