أعلنت هيئة الأركان التركية عن إجراء روسيا طلعات مراقبة في المجال الجوي التركي بموجب معاهدة "السماوات المفتوحة" الدولية. واشارت إلى أن طائرة روسية أجرت طلعات مراقبة مستخدمة القاعدة الجوية في ولاية "إسكي شهير".

إيلاف من لندن: أفاد بيان لرئاسة الأركان التركية، اليوم الثلاثاء، أن طلعات المراقبة الجوية الروسية بدأت أمس الاثنين في الأجواء التركية، وقالت كالة أنباء (الأناضول) إن خبراء روسًا وأتراكًا كانوا على متن طائرة المراقبة. ويغادر الفريق الروسي يوم غد الأربعاء تركيا عائدا إلى بلاده.

واستناداً إلى اتفاقية "السماوات المفتوحة"، فإنّ المعدل الوسطي للطلعات التي تجريها تركيا في الأجواء الروسية، تصل إلى 4 مرات سنوياً، فيما تجري روسيا طلعات مرتين سنوياً في الأجواء التركية. 

وكانت تركيا أجرت العام الحالي ثلاث طلعات مراقبة في سماء روسيا الفيدرالية، كانت آخرها خلال أكتوبر الماضي.

تطبيع

وشهدت العلاقات الروسية التركية مزيدا من التطبيع خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد أزمة دبلوماسية، على خلفية حادث إسقاط الطائرة الروسية، التي اخترقت المجال الجوي التركي، في نوفمبر 2015 حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا، كما بادرت موسكو بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.

وإلى ذلك، فإن معاهدة "السماوات المفتوحة" دخلت حيز التنفيذ عام 2002، وهي تهدف إلى تعزيز الانفتاح والشفافية في الأنشطة العسكرية للدول الأطراف في المعاهدة، فضلا عن تعزيز الأمن والاستقرار، وتضم المعاهدة حاليا 32 دولة. 

وتسمح الاتفاقية بوجود طائرات مراقبة غير مسلحة للاستكشاف في أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية التي تهدف أيضا إلى تعزيز التفاهم المتبادل والثقة عن طريق إعطاء جميع المشتركين بها، بغض النظر عن حجم الدولة المشاركة، دوراً مباشراً في جمع المعلومات عن القوات العسكرية والأنشطة التي تهمها.