ياوندي: قتل ستة عسكريين من الكاميرون مساء الاثنين خلال هجوم شنه اسلاميون نيجيريون من جماعة بوكو حرام ضد موقع للجيش عند جزيرة دارك في بحيرة تشاد، بحسب ما اعلن مصدر عسكري الثلاثاء.

وقال مسؤول عسكري مشارك في القتال ضد الاسلاميين النيجيريين طلب عدم الكشف عن اسمه في لوكالة فرانس برس "هاجمت بوكو حرام قرابة الساعة 22,00 (21,00 تغ) موقعا للقوات الدولية المختلطة على جزيرة دارك" في منطقة اقصى الشمال، مشيرا الى ان ستة عسكريين بينهم "ضابط، رقيب واربعة جنود قتلوا".

واكدت مصادر امنية اخرى لوكالة فرانس برس مقتل العسكريين.

وبحسب احد هذه المصادر فانه "بالاضافة الى العسكريين، قتل عضو في لجنة اليقظة في دارك".

وانشأت السلطات "لجان اليقظة" ضد بوكو حرام، وهي مؤلفة من مدنيين مسؤولين عن تنبيه السلطات عن اي تسلل لاعضاء محتملين في الجماعة.

ويخوض الجيش الكاميروني منذ عام 2014 حربا ضد متمردي بوكو حرام في منطقة اقصى الشمال. 

وشكلت الدول المشاطئة لبحيرة تشاد (نيجيريا، تشاد، النيجر، كاميرون) التي انضمت اليها بنين قوة اقليمية لمكافحة الجهاديين النيجيريين. ووجهت هذه القوة ضربات قاسية لبوكو حرام واجبرتها على التخلي عن بعض معاقلها في النيجر.

وتعرضت المنطقة لسلسلة هجمات انتحارية منذ تموز/يوليو 2015، ونسبت هذه الهجمات الى بوكو حرام.

ومساء الاثنين، قتل الجيش انتحارية شابة حين حاولت اقتحام حاجز عسكري على متن دراجة نارية عند مدينة كولوفاتا، القريبة من الحدود مع نيجيريا، بحسب المسؤول العسكري.

واشار المصدر ان جنود من كتيبة التدخل السريع (كتيبة النخبة في الجيش الكاميروني)، وهي على الخط الاول في المعركة ضد الجماعة المتشددة، قاموا بتفكيك المتفجرات التي كانت ترتديها.

واسفر التمرد الاسلامي واقدام الجيش والاجهزة الامنية النيجيرية على قمعه بالقوة، عن 20 الف قتيل على الاقل و2،6 مليون مهجر منذ 2009.