إيلاف المغرب من الرباط: سيكون طلاب المعرفة القانونية والقضائية بالجهة الشمالية للمغرب على موعد، بحر الأسبوع المقبل، مع إصدار جديد يتمثل في مجلة "محاكم الشمال" وهو الإسم الذي اختارته جمعية المحامين الشباب بطنجة لتطل به على شؤون المعرفة القانونية، سواء اتخذ من العمل القضائي موضوعاً للنشر أو رافق ذلك الأبحاث والدراسات المختلفة وما تقاربه من إشكالات نظرية وعملية.

وفي اتصال ب" ايلاف المغرب " ، قال نبيل الحمري، الكاتب العام لجمعية المحامين الشباب بطنجة، ان اسم المجلة يعكس نية الجمعية الاعتناء بالعمل القضائي الجهوي من خلال تتبع ما يصدر من أحكام وقرارات في محاكم مدن :طنجة وتطوان والعرائش و أصيلة والقصر الكبير، في الشُعب و الغرف المختلفة، لما لهذه العملية من أهمية في إشاعة المعرفة القانونية والقضائية في قضايا ونوازل بعينها لتقريب العمل القضائي – خاصة عمل محاكم الموضوع – للمهتمين من طلبة و باحثين ومحامين وغيرهم.

وأضاف الكاتب العام لجمعية المحامين الشباب، ان فكرة مجلة "محاكم الشمال" تولدت أولاً من الرغبة في إغناء العمل الثقافي لهيئة المحامين بصفة عامة، ومحاولة لابراز مشاركة المحامين الشباب باعتبارهم مستقبل المهنة في ترسيخ قاعدة ان التكوين هو الركن الاساس في مهنة المحاماة.

وأبرز الحمري ان فكرة المجلة تثير معطى أساسي وهو أهمية عمل قضاء محاكم الموضوع، باعتباره المجال الخصب لملامسة الاشكالات القانونية،كما أن نشره للمهتمين والعامة فيه تقريب لكيفية اشتغال القضاء مع قضايا معينة بخلاف قضاء محكمة النقض الذي تتيسر له الامكانات الكبيرة للنشر والذيوع.

وشدد الحمري على أن عمل المجلة يقتصر على عمل قضائي يهم الجهة الشمالية "ربما يكون هذا الامر هو المميز في هذه التجربة".

تجدر الإشارة الى ان العدد الأول من المجلة خصص لموضوع "قضايا التحفيظ العقاري والبت في التعرضات" على ضوء قرارات محكمة الاستئناف بطنجة.