باريس: مدد القضاء الفرنسي توقيف خمسة مشتبه بهم في اطار التحقيق في اعتداء جهادي احبط في نهاية الاسبوع في فرنسا، ليل الاربعاء الخميس لاكثر من 96 ساعة بشكل استثنائي، كما اعلن مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

ومثل هذا التمديد الذي يمكن ان يصل الى فترة مجموعها 144 ساعة اي ستة ايام، غير ممكن الا اذا كانت التحقيقات تشير الى مخاوف من اعتداء وشيك او لضرورات التعاون الدولي.

واعلنت الحكومة الفرنسية الاثنين احباط اعتداء "كان يخطط له منذ وقت طويل" في عطلة نهاية الاسبوع الماضي، مشيرة الى ان الخطر الارهابي يبقى "مرتفعا جدا" بعد سلسلة من الهجمات الدامية.

وتم توقيف سبعة اشخاص تراوحت أعمارهم بين 29 و37 عاما، ليل السبت الاحد في ستراسبورغ (شرق) ومرسيليا (جنوب شرق) وهم من جنسيات فرنسية ومغربية وافغانية.

وأوضح كازنوف ان ستة منهم كانوا معروفين لدى أجهزة الاستخبارات، غير أن بينهم مغربيا "لم يكن مقيما في فرنسا، وأبلغ به بلد شريك".

واطلق سراح اثنين من هؤلاء بعد ذلك. وكشف التحقيق عن ارتباط بتنظيم داعش. وقال مصدر مطلع على التحقيق "يشتبه بأن بعضهم توجه الى سوريا" مشيرا الى "اعتراض العديد من الرسائل المشفرة بين سوريا وأعضاء في الشبكة".